أسباب تراكم البروتين في العين وطرق العلاج

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e6b2f2f805f0d99a02465e70-text/javascript”] [wpcc-script type=”e6b2f2f805f0d99a02465e70-text/javascript”]

عند ارتداء العدسات اللاصقة تكون العين معرضة، لحدوث تراكم البروتين فيها، و هذه التراكمات تكون واضحة و تؤثر على عملية الابصار أثناء ارتداء العدسات، و هناك بعض التراكمات الأخرى التي لا يمكن رؤيتها و يكون تأثيرها أقل من الظاهرة.

و يمكن تجنب حدوث هذه التراكمات عن طريق تنظيف العدسات جيداً بالمحلول الملحي، و تغيير العدسات بطريقة مستمرة لأن عدم تغييرها لفترة طويلة يكون سبب رئيسي لحدوث تراكمات البروتين .

أسباب تراكم البروتين في العين
السبب الرئيسي في حدوث تراكم البروتين داخل العين، هو استعمال العدسات اللاصقة بمختلف أنواعها، فهذا السبب من الأسباب الشائعة لحدوث ذلك، و يمكن رؤية هذه التراكمات بسهولة لأن آثارها تكون واضحة على العدسة.

فنلاحظ بعض العلامات البيضاء التي تظهر عليها، و هذه العلامات تضر العين و تؤثر على عملية الرؤية، لأنها تسبب تشويش أثناء الرؤية، و قد تسبب الألم عند بعض الناس عند ارتداء العدسات، و هذه الرواسب تتكون بسبب إفساد البروتين.

و هناك حالات قد تكون فيها العدسة اللاصقة، تحتوي على رواسب بروتينية و لكن لا يمكن رؤية هذه الرواسب بالعين المجردة، فتكون هذه الرواسب أقل في الضرر من الرواسب الأخرى، التي تكون ملحوظة و تسبب ضرر كبير للعين.

و الأضرار التي يحدثها البروتين تعتمد أيضاً على استجابة عين كل شخص لهذه الأضرار، ففي بعض الحالات قد تمنع هذه الرواسب صاحبها من ارتداء العدسات مجدداً، بسبب ما تفعله من اضرار و نتائج سلبية للعين .

طرق العلاج و الوقاية من تراكم البروتين في العين
١- يجب استخدام قطرة العين اثناء استخدام العدسات، و يمكن وضعها بعد وضع العدسات داخل العين، لكي تقوم بعملية تنظيف العدسة و ترطيبها، و هناك قطرات يتم بيعها تكون خاصة بالعدسات اللاصقة، و تقوم بحماية الإنسان من حدوث تراكم البروتين في عينه بسبب العدسة .

٢- بعض مستخدمي العدسات بعد الانتهاء من استخدامها، يقومون بوضعها داخل المحلول الملحي في المكان المخصص لها، و لكن عند تنظيف العدسات يجب فركها بالمحلول الملحي لمدة لا تقل عن العشر ثوان، لأن هذا الفرك يساهم في تنظيفها من جميع الشوائب الموجودة.

كما ينظفها من أي رواسب بروتين موجودة فيها، لكي لا تؤثر على عملية الابصار، و بعد الانتهاء من تنظيفها عن طريق الفرك يمكن وضعها داخل المكان المخصص لها، و يجب وضع محلول ملحي جديد في مكان وضعها .

٣- عندما تستعمل السيدات العدسات اللاصقة، يحدث لها مشاكل اكثر من الرجال، و ذلك بسبب استخدام مستحضرات التجميل و الشعر و المكياج، لأن دخول المكياج إلى العين يساعد في تراكم البروتين على العدسة، و يساعد في تشويش عملية الرؤية، و يمكن أن يدخل شعر المرأة أيضاً داخل العدسة.

و ينصح بوضع العدسات اللاصقة بعد الانتهاء من وضع المكياج، و عند مسح المكياج و غسله ينصح بإزالة العدسات أولاً لكي لا تدخل أي بواقي من المكياج، داخل هذه العدسة، و في حالة رش اي منتج على الشعر، يجب رشه في مكان آخر غير المكان الذي سيتم وضع العدسات فيه .

٤- هناك محلول آخر و قد يكون أكثر فعالية للبعض عند استخدامه، و هو محلول الهيدروجين الذي يساعد في التقليل من الشعور بالألم، عند وضع العدسات داخل العين، و قد يريح البعض عند استخدامه أكثر من المحلول الملحي .

٥- ينصح أطباء العيون بتغيير العدسات بشكل مستمر، لأن ذلك التغيير يمنع من حدوث تراكم البروتين في طبقة العين، و لبس العدسات لفترة طويلة يعرض صاحبها للإصابة بالتهابات في العين، و حدوث تراكم البروتين بداخله، و بعض الناس يستخدمون العدسات لفترة أكثر من الفترة المخصصة لارتدائها، و هذا يسبب ضرر كبير للعين و قد يتسبب في التهاب القرنية، فيجب الالتزام بالوقت المحدد لإرتداء العدسة اللاصقة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!