أسباب حساسية اللاكتوز وكيف يمكن التعامل معها

ما هي حساسية اللاكتوز وكيف يمكن التعامل معها

Share your love

 

تحدث حساسية اللاكتوز نتيجة عدم قدرة الجسم على هضم مكون اللاكتوز الموجود في الجبن والألبان بمشتقاتها، وذلك بسبب نقص كمية اللاكتاز، الضروري لتسهيل عملية هضم اللاكتوز، وحساسية اللاكتوز ليست أمر خطير، وإنما قد تسبب أعراضها، والتي تختلف حدتها من شخص إلى آخر، في إزعاج شديد.
 لذلك فمن الضروري التعرف على طبيعة حساسية اللاكتوز، وهل تناول حبوب اللاكتاز أمر مضر بالصحة حال تناوله بدون الرجوع للطبيب، ولأن الألبان عنصر مهم وضروري لصح الجسم نظرًا لاحتوائها على الكالسيوم الضروري لبناء العضلات، فمن الضروري التعرف على كيف يمكن لمريض حساسية اللاكتوز أن يحصل على تغذيته بعيدًا عن الألبان أو كيف يمكنكه التعامل معها دون ضرر، وفي السطور القادمة ستتعرفين على كل ما يتعلق بحساسية اللاكتوز وكيف يمكن علاجها والتعامل معها.

حساسية اللاكتوز

حساسية اللاكتوز

 

اللاكتوز هو سكر ثنائي التكوين يوجد في الألبان، ويتكون من الجلوكوز والجلاكتوز، ويعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه اللاكتوز، والتي تظهر عند تناولهم الحليب ومشتقاته مثل تشنجات المعدة، والإسهال، والانتفاخات.، وربما يعاني البعض من الغازات فقط، فأعراض حساسية اللاكتوز تختلف من شخص لآخر.

الأطعمة الغنية باللاكتوز

  • الحليب والمشروبات التي تعتمد في تجهيزها على الحليب بما في ذلك الشوربة بأنواعها التي تعتمد على الحليب مثل شوربة كريمة الدجاج.
  • بعض المخبوزات  التي يدخل في تكوينها الحليب ي
  • المهلبية والكاسترد.
  • خلطات تتبيل السلطات 
  • لحوم أعضاء المواشي مثل الكبد والقوانص وغيرها.
  • البازلاء والفاصوليا والبنجر.
  • وهناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الألبان، وذلك بقراءة المكونات على العبوات التي تشترينها بدقة ومن المكونات التي عليك اتخاذ الحذر منها بروتينات الجبن، ومسحوق الحليب الجاف، واللبن الزبادي أو الرائب، واللاكتوز، وحلوى النوجا.
  • الزبد والجبن.

اقرئي أيضًا:   أعراض نقص الكالسيوم وأسبابه وطرق الوقاية منه

 

اللاكتوز والإمساك

الإمساك هو أحد أعراض حساسية اللاكتوز، حيث أن بعض الأشخاص قد يواجهون صعوبة في إخراج البراز بعد تناولهم للألبان ومشتقاتها، حتى وإن كان هذا العرض أقل شيوعًا من الإسهال والذي يعد الأكثر شيوعًا من أعراض حساسية اللاكتوز.
 ويحدث الإمساك كعرض من أعراض حساسية اللاكتوز بسبب تحليل اللاكتوز في القولون والذي ينتج عنه غاز الميثان وهو ما يؤثر على عملية تحريك لطعام وحركة الأمعاء ويعلها بطيئة للغاية وهو ما يعرض الشخص المصاب بحساسية اللاكتوز إلى الإمساك.

 

حليب بدون لاكتوز

 

حساسية اللاكتوز

 

 

  على الرغم من فوائد الألبان الكثيرة التي يمكن أن يحصل عليها الجسم، إلا أن بعض الأنواع التي تحتوي على نسبة كبيرة من اللاكتوز لها بعض الأضرار على جسم الإنسان، ومن أهم  أضرار الحليب المليء باللاكتوز وأهمها الحليب البقري:
  •  هشاشة العظام، حيث تعتبر بعض لألبان خاصة ألبان الأبقار سبب من أسباب الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب أن لبن الأبقار يعمل على إنتاج حمضيات معينة يقوم الجسم بالتخلص منها عن طريق استخدام الكالسيوم المتركز في العظام، مما يعني أن اللبن يسرق الكالسيوم الذي تحتويه أجسادنا، ويجعلنا أكثر عرضة لهشاشة العظام والكسر.

 

  •  سرطان البروستاتا والمبيض تشير بعض الدراسات التي تمت في الولايات المتحدة الأمريكية أن لبن الأبقار، على  وتناول الأجبان المشتقة منه، قد يعمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض عند النساء. 
  • الحساسية ضد اللاكتوز البعض يعانون من الحساسية ضد مادة اللاكتوز الموجودة في لبن الأبقار، مما يؤدي بهم فور تناول اللبن إلى الغثيان والتقيؤ، وحدوث التشنجات والإسهال، مع الإصابة بالانتفاخات، ولذلك يجب أن يبتعد هؤلاء الأشخاص عن تناول اللبن تماما. 
  • حب الشباب ربطت كثير من الدراسات بين تناول حليب الأبقار، وظهور حب الشباب، وزيادة انتشاره بين الأولاد والبنات ارتفاع الكوليسترول يتواجد الكوليسترول في اللبن ما يصل إلى 24مليجرام، كما توضح بعض الأبحاث، وهو ما يعد ضار على صحة القلب والأوعية الدموية. 
  • فساد المضادات الحيوية في بعض المزارع يتم حقن الأبقار بمجموعة من الهرمونات والمضادات الحيوية التي تعمل على زيادة عمرها وإنتاج كميات أكبر من الألبان، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث طفرات في البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، فيجعلها أكثر شراسة وتطور، مما يؤثر علينا بالسلب عند تناول اللبن، وتصبح أجسامنا هشة ولا تقوم المضادات الحيوية بأي أثر إيجابي وفعال. 
  • الدهون المشبعة، حيث  تعتبر ألبان الأبقار كاملة الدسم مصدر للدهون المشبعة، فالكوب الواحد منه يحتوي على أكثر من 20% من الدهون المشبعة الموصى بتناولها يوميا. 
  • السمنة رجحت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الأطفال الذين يتناولون اللبن بشكل يومي، على أنه السبب في إصابتهم بالسمنة وزيادة الوزن. 
  • الصوديوم تحتوي الأجبان المشتقة من ألبان البقر على نسبة عالية من الصوديوم، والبعض يعتبرها مالحة أكثر من مياه البحر. 

 

اقرئي أيضًا: 7 أعراض عليكِ عدم تجاهلها

 

تغذية مرضى حساسية اللاكتوز

 

 

 

قد يكون من الصعب الاستغناء عن كل ما يحتوي على اللاكتوز، وهنا من الممكن أن يلجأ المريض للتجربة لتحديد الأنواع التي تظهر لديه حساسية اللاكتوز فقد تكون هناك أنواع تتسبب في زيادة الحساسية وأرى لا يظهر لها أي أعراض، وربما تتفاوت المنتجات في ظهور حدة الحساسية التي تتسبب بها، وهنا يتوقف الأمر على التجربة لتحديد ما هي نوعية هذه المنتجات وأنوعها.
كما يمكن أن يتجنب مريض حساسية اللاكتوز تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز بشكل مباشر ويتجه لخلطها بأطعمة أخرى، فيساعد هذا على تقليل حدتها على الجسم، وقد يجنب من ظهور أعراض حساسية اللاكتوز أو يخف من حدتها.
ولكن، تناول الألبان والجبن والأطعمة التي تحتوي على الألبان عمومًا أمر ضروري لحصول الجسم على الكالسيوم الضروري لبناء العضلات والعظام والأسنان، إلا أن حساسية اللاكتوز قد تمنع مريضها من تناول هذه الأنواع من الأطعمة والمشروبات، وهنا من الضروري استشارة الطبيب وتحديد الأطعمة ووسائل تغذية مريض اللاكتوز الأخرى، ومن أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والتي يجب على مريض حساسية اللاكتوز أن يتناولها لمد الجسم باحتياجاته من الكالسيوم:
  • الفول المجفف، واللوز.
  • السردين ومحار البحر والسالمون
  • الجبن النباتي.
  • لبن جوز الهند أو لبن الصويا.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة 

بعد أن تعرفت على حساسية اللاكتوز، وأسباب حدوثها، وكيف يمكن لمريض حساسية اللاكتوز أن يحصل على العناصر الغذائية كاملة عن طريق نظام غذائي يناسبه، فعليك ملاحظة تحسس جسمك من الأطعمة المتسببة في ذلك، ومراجعة الطبيب للتوصل إلى حلول تناسبك.

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/AMJ75XLJDMY” width=”560″]

 

اقرئي أيضًا: 

 

الارتكاريا ما هي؟ وأهم أعراضها وطرق الوقاية منها
 
أسباب التهاب اللثة وطرق الوقاية لتجنب مضاعفاتها
 
أعراض الروماتويد وأفضل طرق التعامل معه وعلاجه
Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!