أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر ، أعراض ظهور الخطوط السوداء ، علاج البقع السوداء في الأظافر ، نصائح للتخلص من الخطوط السوداء علي الأظافر

mosoah

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافرأسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر ، تتكون الأظافر من صفيحة الظفر وهو الجزء الصلب المتواجد في الأصابع والذي يتكون من بروتين الكيراتين، بالإضافة إلى وجود بطانة الظفر وهي الأنسجة التي تقع أسفل الظفر وتربطه ببقية الأصابع، أما عن سبب ظهور الخطوط السوداء فيه ؟ فهذا هو ما سنتعرف عليه سويا في مقالنا عبر موسوعة.

أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر

تمتاز طبيعة الأظافر بلونها الصافي الذي يميل لكونه وردي، مع تغيره مع النمو ليصل للأبيض، ولذلك فإن أي تغير حتي ولو كان صغيرا في لون الأظافر قد يدل علي وجود خلل ما، ومنها الخطوط السوداء التي تظهر علي الأظافر فتتعدد أسباب ظهورها لتتمثل في:

بعض الأدوية

تعددت الأدوية التي يعود تأثيرها علي المستخدم بالسلب فيكون نت أعراض أستخدامها ظهور الخطوط السوداء علي الأظافر مثل العلاج الكيماوي أو العلاج بالسورالين أو دواء الهيدروكسي ودواء الزيدوفودين.

الإصابة بالفطريات

في الأغلب تكون الفطريات هي العامل الرئيسي في ظهور الخطوط السوداء علي الأظافر، ففي الأغلب ما تعم الفطريات علي إظهار الأظافر بالون الأبيض أو الأصفر.

  • ولكن مع تراكم فضلاتها علي الأظافر فيتحول للون الأسود، لذلك في الغالب يكون السبب هو الفطريات لنموها علي الأظافر بسبب المناخ المناسب لها فيه مثل الرطوبة، ففي الغالب تصيب أظافر القدمين.

السرطان

يعتبر سرطان الجلد أو الميلانوما أخطر أنواع السرطان ويكون مسرطننا للخلايا الصبغية، ولكن من النادر أن يصاب به أحد، ويعمل علي تكوين طبقات داكنة غير منتظمة بطيئة النمو والانتشار، وغالبا لا يوجد له أي عرض أخر.

التصبغات

عند الإصابة بالتصبغات الجلدية فيتغير لون الجلد بمرور الوقت، فمثلا إذا أصفر ظافر القدم اليمين، يتبعه ظافر القدم الشمال بالاصفرار أيضا.

الكدمات والرضوض

عند ارتداء الأحذية الغير مناسبة كالضيقة مثلا التي تؤدي إلى أذية القدم بشكل مستمر، وفي حاله أصطدامه بشيء ما، في الحالات البسيطة ينمو ويُعالج الظفر بشكل طبيعي، لكن في الحالات الشديد التي قد تؤدي إلى خروجه من مكانه أو منبته، في هذه الحالة تحتاج إلى تدخل طبي.

الإصابة ببعض الأمراض

تعمل بعض الأمراض علي تغيير لون الظافر مثل مرض السكر والأمراض الكلوية والقلب والأنيميا، وفي هذه الحالة يكمن حل المشكلة في علاج السبب أي المرض المؤدي لتغير لون الأظافر.

سقوط جسم ثقيل علي الأظافر

في حالة سقوط شيء ثقيل علي الأظافر فيتم حبس الدم في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تغير لونها وتورمها ، يجب التنبيه بين الفارق بين ظهور اللون الأسود علي الأظافر بسبب الرضوض و الميلانوما:

    1. ففي حالة انتشار اللون الأسود علي الأظافر نتيجة الميلانوما، فينتشر اللون الأسود في كامل الظافر بل والي الجلد أيضا.
    2. بينما الرضوض لا يصل إلى  الجلد ولا إلى دواخل الظافر ويختفي اللون الأسود تدريجيا مع نمو الظافر.
    3. لذلك فتوجد بعض الحالات التي يظهر فيها أي تغيير علي لون الظافر يجب متابعة الطبيب المختص فورا لضمان عدم حدوث مضاعفات نتيجة الإهمال، مثل الترك الفطريات لتنمو وتتكاثر حتي تنتشر في القدم وباقي الأظافر حتي تقوم بإتلاف دائم للأظافر.

النزيف الشظوي

وهو نتيجة لدمار الأوعية الدموية تحت الأظافر.

الصدفية

مرض جلدي يمتاز بظهور بقع حمراء مقشرة تعمل علي زيادة الحكة، وغالبا ما تعمل علي إظهار خطوط سوداء علي الأظافر.

التهاب الشغاف

العلاقة بين ظهور الخطوط السوداء علي الأظافر وبين التهاب الشغاف شديدة الصلة، حيث أن التهابات الشغاف هي مشاكل قلبية تسبب التهابات في صمامات القلب وعضلاته، والعديد من المصابين بالتهاب الشغاف تظهر خطوط سوداء علي أظافرهم.

نقص الفيتامين

قد يؤدي اتباع نظام غذائي سيئ أو غير صحي إلى ظهور بعض الخطوط السوداء علي الأظافر.

  • مرض الذئبة المناعي.
  • التهابات الأوعية الدموية.
  • مرض متلازمة بوتز جيغرز.
  • تصلب الجلد.

مضاعفات اسوداد الأظافر

  • كما ذكرنا إن الإهمال في متابعة سبب تغير لون الأظافر قد يعود بالسلب علي المصاب وبالمضاعفات أيضا، ففي حالة انتشار الفطريات بين الأظافر فستنتشر علي القدم ومنها لباقي أجزاء الجسم.
  • بالإضافة إلى أن المضاعفات قد تؤول إلى حدوث تلف دئم في الأظافر كما أشرنا، حتي أنه قد تظهر مضاعفات خطرة للورم الميلانيني من اسوداد للأظافر إلى الإصابة بشكل مباشر.
  • لذلك في حالة التعرض لأي لأي تغيير في لون الأظافر يجب المتابعة مع الأطباء المختصين لضمان عدم التعرض لأي مضاعفات وللحد من الأخطار المحتملة.

أعراض ظهور الخطوط السوداء

قد تظهر الخطوط السوداء نتيجة لبعض الأمراض، وقد تكون بمثابة إشارة لمرض ما وتتمثل تلك الأمراض في الأتي:

  • الميلانيشيا الخطية: تؤدي الميلانيشيا الخطية إلى ظهور الخطوط السوداء علي الأظافر وقد يتراوح لون الخطوط بين الأسود والبني، وتنتشر عي نطاق من ظفرين ل خمسة فقط.
  • سرطان الجلد تحت اللسان: يعمل السرطان الجلدي تحت اللسان علي تكوين خط أسود علي أحد أظافر اليد، وقد يتسع مداه مع مصاحبه للآلام والنزيف.
  • النزيف الشظي: يطلق علي الخط الأسود النزيف الشظي حين يشابه شظية الخشب حين تدخل تحت الظافر ، ويكون هذا عند ترسب الدماء من الأوعية الدموية المتهالكة التي تصعد لأعلي وأسفل تحت الظفر، ويختفي النزيف الشظي بعد عدة أيام من تلقاء نفسه.

وقد يشير ظهور الخطوط السوداء علي الأظافر إلى وجود الأمراض الأتية:

  • مرض السكر.
  • النكاف.
  • اضطرابات في الغدة الدرقية.
  • داء الزهري.

علاج البقع السوداء في الأظافر

  • تختلف طريقة العلاج وفقا للسب المؤدي للإصابة، فعلي سبيل المثال إذا كان السبب هو وقوع شيء ثقيل علي الأصبع مما أدي إلى تغير اللون نتيجة لاحتباس الدم في الأوعية الدموية، فيقوم الطبيب بعمل ثقب صغير جدا في الظافر حتي يتمكن الدم من الخروج.
  • وفي الأوضاع الخطيرة يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساعد علي تسريع عملية الترميم والإصلاح.
  • أما لو كان السبب هو الرضوض فيجب علي المصاب أستخدام أحذية تكون أكثر أريحيه له.
  • وفي حالة ما كان الوضع مرضي، مثل أن يكون المصاب معاني من مرض السكر، فعليه مراجعه الطبيب، لان علاج تغير اللون يكمن في علاج مرض السكر.
  • وفي وضع إن كان المسبب هو الفطريات فيمكنه علاجها عن طريق الكريمات ومضادات الفطريات، وفي حالة عدم الحصول علي النتيجة المرجوة ينصح بزيارة الطبيب المختص.

نصائح للتخلص من الخطوط السوداء علي الأظافر

يوجد أكثر من طريقة للتخلص من الخطوط السوداء المتواجدة علي الأظافر  بشكل طبيعي والتي تشمل:

  • تعديل النظام الغذائي: عن طريق تناول المنتجات الغذائية المفيدة التي تحتوي في طياتها علي فيتامين سي والزنك والحديد.
  • صودا الخبز للالتهابات الفطرية: تحتوي صودا الخبز في طياتها علي مكونات فعالة جدا ضد الفطريات، فيمكن خلط صودا الخبز مع خليط من خل التفاح والماء، ثم يتم وضع الأظافر فيه لمدة 15 دقيقة، ويستحب المواظبة علي ذلك بمعدل مرتين يوميا.
  • زيت جوز الهند للالتهابات الفطرة: يحتوي جوز الهند علي مضادات فعالة جدا ضد الفطريات بينما يعمل زي جوز الهند علي عمل حاجز للأظافر ضد الرطوبة، حيث توفر البيئة الرطبة منبع جيد جدا للفطريات.
  • الليمون لعلاج الفطريات: بما أن الليمون أشهر الحمضيات، فتعمل الحمضيات علي القضاء علي الفطريات والبكتيريا، لذا فيمكن وضع قطعة مبللة بعصير الليمون علي الأظافر بمنوال ثلاث مرات يوميا.

مع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار حول إجابة سؤال  ” أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر ” وبعدما عرفنا الإجابة بأن الأسباب متعددة فقد تكون بسبب سرطان الجلد أو كما يعرف بالميلانوما أو بسبب سقوط شيء ثقيل علي الأظافر ففي النهاية ومع تعدد الأسباب، يتوقف العلاج علي معرفة السبب المؤدي للإصابة وعلاجه، مع ضرورة عدم إهمال أي تغير قد يطرأ علي لون الأظافر لأنة قد يعتبر مؤشرا أو منبها لوجود خلل ما في الجسم.

المراجع

  • 1
  • 2
  • 3
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!