أعراض الروماتويد في اليد وعلاجه بالأعشاب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”fcda14f3835d1b5bec92306a-text/javascript”] [wpcc-script type=”fcda14f3835d1b5bec92306a-text/javascript”]

كثير من النساء تعاني من مرض الروماتويد في اليد ، فهو من الأمراض الشائعة الحدوث في عصرنا الحالي ويسبب ألم شديد في منطقة اليدين بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى التي سوف نوضحها .

مرض الروماتويد :
يعد مرض الروماتويد من الأمراض التي تصيب النساء بصفة أكثر من الرجال وخاصة في المرحلة العمرية ما بين 35 إلى 50 عام وذلك بسبب أن هرمون الأستروجين له دور قوي وبارز في جهاز المناعة وهو المسبب الأساسي في هذا المرض، وذلك لأنه يقوم بمهاجمة الأنسجة الموجودة في المفاصل وتظهر بعض الأعراض وتختفي بحسب تهيج الأغشية ، ويعتبر المفصل السلامي أكثر مفاصل اليد تعرضًا لهذا المرض وخاصة أنه المفصل الذي يتم الاعتماد عليه في الأعمال اليومية.

أعراض مرض الروماتويد في اليد :
1- وجود الألم الشديد في منطقة اليد في البداية يكون في أصبح واحد ثم بعد ذلك يمتد الألم ليشمل باقي اليد.

2- فقدان الرغبة في تناول الطعام مع فقدان ملحوظ في الوزن.
3- وجود خمول في الجسم مع عدم القدرة على القيام بالأعمال المنزلية.
4- وجود ارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
5- تيبس في المفاصل.
6- تورم في المفاصل واحمرارها وانتفاخها ويحدث ذلك الألم ، بسبب نتوء عظمي وينتقل ذلك النتوء إلى باقي المفاصل وخاصة في منطقة الأصابع وهو ما يسمى نتوءات هيبردين.

7- وجود صداع وألم في منطقة الرأس.
8- فقدان الرغبة في العمل أو القيام بأي نشاط.
9-وجود ضعف عام في الجسم يمتد إلى الشعور بالضعف الجنسي.

تشخيص مرض الروماتويد في اليدين :
قد يظهر تورم واضح في العظام المحيطة بالمفصل هذا بالإضافة إلى صعوبة تحريك المريض ليديه بسهولة، كما قد يظهر بعد الحويصلات ما بين المفاصل على شكل أكياس بارز للخارج بين الأوتار ، كذلك يتم عمل أشعة للمريض فتظهر بشكل أوضح من خلال الخشونة التي تتواجد ما بين المفاصل وهذه تظهر بوضوح خلال المراحل المتقدمة من المرض.

علاج الروماتويد في اليدين بالأعشاب :
البصل و الحلبة :
يتميز البصل بأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب، والحلبة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل من رفع كفاءة الجهاز المناعي لذلك يتم خلط عصير البصل و الحلبة المطحونة مع بعض من أوراق الصدر  ويتم عمل خليط من تلك المكونات ودهن المفاصل المتورمة بها.

حبة البركة :
حبة البركة هي المعروفة بالحبة السوداء التي لها القدرة العلاجية الرائعة لكثير من الأمراض وقد أوصانا باستخدامها رسولنا العظيم عليه الصلاة والسلام ، وتستخدم حبة البركة عن طريق خلط نصف ملعقة من حبة البركة المطحون مع ملعقة من عسل النحل وكوب من لبن الزبادي ويتناول المريض الخليط مرتين على الريق مرة قبل الإفطار ومر قبل النوم.

زيت الحلبة وزيت الثوم وزيت حبة البركة :
كل هذه الزيوت لها القدرة الرهيبة على تسكين الألم وعلاج الالتهابات في منطقة مفاصل اليدين ويتم خلط كل هذه الزيوت مع بعضها وأخذ ملعقة منها على الريق وملعقة أخرى في المساء كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

الطرق الطبيعية لعلاج الروماتويد في اليدين :
1- يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية مثل الأسماك.
2- تناول المسكنات ومضادات الروماتيزم ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة اللازمة.
3- تغطيس اليدين في الماء الدافئ ربع ساعة مرتين في اليوم لتهدئة الألم.
4- استخدام الجبائر والسندات للأصابع واليدين.
5- الانتباه لطريقة استخدام اليدين بحيث لا يتم استخدامها بشكل يسبب أو يزيد من الألم.
6- تفادي الأعمال التي تتطلب ثني الأصابع أو أغلاق اليد لفترة طويلة أو الإمساك بحمل ثقيل على اليد مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب مع حدوث الألم.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!