اضرار استخدام واقي الشمس للرضيع

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b78d9e3d81e49be6346ac782-text/javascript”] [wpcc-script type=”b78d9e3d81e49be6346ac782-text/javascript”]

تلجأ بعض الأمهات لاستخدام الواقيات الشمسية للأطفال الرضع ، و لقد حذر الكثير من الأطباء من استخدام الواقيات الشمسية للرضع ، من هم دون العام أو ستة أشهر ، و الحرص في استخدامها للأطفال فوق عمر السنة .

أضرار استخدام الواقيات الشمسية للرضع :
أكد الطبيب ” هاري شيريل ساكس” ، طبيب الأطفال في إدارة الغذاء و الدواء بالولايات المتحدة الأمريكية ، على أن استخدام الواقيات الشمسية للرضع لها العديد من الأضرار الجانبية ، خاصة الرضع دون الستة أشهر ، و ذلك لأن جلد هؤلاء الأطفال يكون ضعيفًا و أقل نضجًا و اكتمالًا مقارنة بالبالغين ، هذا بالإضافة إلى أن نسبة مساحة سطح الجلد إلى وزن جسمهم يكون أعلى مقارنة بالأطفال الأكبر سنا و البالغين ، و بالتالي فإن خطر تعرض الرضيع للمواد الكيميائية الموجودة في واقيات الشمس يكون أكبر بكثير عن غيرهم ، فهم أكثر عرضة للوقوع تحت خطر الآثار الجانبية لتلك الواقيات .

كما أشار الطبيب هاري إلى ضرورة إبقاء الرضع دون 6 أشهر بعيداً عن الشمس ، و خاصة في الساعات ما بين العاشرة صباحًا و الساعة الثانية بعد الظهر ، و ذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية تكون أكثر شدة ، و لذلك فإن أفضل حماية للطفل هي إبقاءه في الظل ، و تقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن تكون ملابس الرضع مكونة من بنطال طويل خفيف ، و قميص ذي أكمام طويلة و قبعة ذات حواف تعطي ظلا يغطي العنق لمنع حروق الشمس .

خطر تعرض الطفل لارتفاع الحرارة :
عندما يتعرض الشخص البالغ للحرارة فإن جسده يقوم بإفراز العرق لخفض درجة حرارة الجسم و إخراج السموم من الجسم ، و لكن لدى الأطفال الرضع لم تتطور تلك الآلية تطورًا كاملًا ، فعند تعرضهم للحرارة لا يقوم جسمهم بإفراز العرق ، لذلك يجب الحرص على عدم تعرض الطفل لدرجة حرارة مرتفعة ، حتى لا يتعرض لخطر الجفاف ، كما يجب تقديم التغذية السليمة للرضع مثل حليب الثدي أو الحليب الصناعي ، فإن كليهما يحتويان على نسبة من الماء تساعد في الحفاظ على الرطوبة .

نصائح عند الخروج مع الرضع في الصيف :
1- الحرص على إبقاء الرضيع في مكان مناسب في الظل .
2- التأكد من أن الطفل يرتدي الملابس التي تغطي البشرة الحساسة و تحميها ، بالإضافة إلى التأكد من أن الطفل يرتدي قبعة تحمي رأسه و توفر له الظل الكافي .

3- إذا كان استخدام الواقي الشمسي ضروريًا ، فيجب استشارة الطبيب قبل بدء استخدامه ، المتابعة الجيدة للطفل للتأكد من أنه لا يظهر علامات تحذيرية من حروق الشمس أو التجفاف ، مثل تهيج الجلد و الاحمرار و البكاء المفرط .

4- في حالة تعرض الطفل لحروق الشمس ، فيجب اخراجه من المناطق التي بها الشمس على الفور ، و وضع الكمادات الباردة على المناطق المتضررة ، كما يمكن إعطاء الطفل جرعة من الحليب قبل الخروج به إلى المناطق الموجود بها الشمس .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!