أفلام نور الشريف.. جان السينما الذي أصبح عرابها

أهم أفلام نور الشريف التي خلدت ذكراه

Share your love

 

جملة واحدة نجحت في نسج أولى خطوات تاريخ النجم نور الشريف، والذي اكتشفه النجم القدير سعد أردش بعد أن أسند له دور لا يزيد عن جملة واحدة في مسرحية الشوارع الخلفية، إلا أن هذه  الجملة كانت بداية للحدوتة المصرية التي لم تنتهي حتى بعد رحيل نجمها، فأفلام نور الشريف لازالت حتى الآن تعرض ويستقبلها الجمهور بنفس الشغف والاستمتاع.
ولم تقف أفلام نور الشريف والتي تزيد عن 170 فيلماً قدمهما في مختلف مراحل حياته منذ ظهوره في فترة الستينيات، عند مجرد كونها أفلام ممتعة تقدم وجبة فنية دسمة للمشاهد، بل يمكن اعتبارها مرجعًا وتاريخًا لكل الأجيال التي ترغب في دخول عالم التمثيل والسينما، فنور الشريف هو جان السينما الذي خلقت منه السينما عرابًا لأجيالها.
“حدوتة مصرية.. الكرنك، آخر الرجال المحترمي، كتيبة الإعدام  والصرخة”.. بعض من أفلام النجم الراحل التي حفرت اسمه في تاريخ السينما المصرية وخلدت ذكراه، فبشخصيات مختلفة تحمل تفاصيل متنوعة استطاع نور الشريف أن يجسد الشخصيات التي جسدها، لتشعر أن صرخته في فيلمه “الصرخة” ما زالت تستغيث بك حتى الآن، تتعاطف معه في فيلم كتيبة الإعدام وتحاول أن تبحث عن دليل لبراءة حسن عز الرجال، تتفحص ملامحه وبراعة أدائه في حدوتة مصرية، وغيرها من الأعمال التي نسجت علامات وذكريات ارتبطت بقضايا ومتعة أفلامه.

 

في السطور القادمة سنعرض لك مجموعة من أهم أفلام نور الشريف التي شكلت جزء مهم من تاريخ السينما المصرية، أفلام نجحت في أن تكون مرجعًا لدراسة السينما قبل أن تصبح باب من أبواب المتعة الفنية، وهذه هي بعض أفلام نور الشريف التي يمكنك مشاهدتها لأكثر من مرة وستكتفين في كل مرة تفاصيل جديدة بها.
 

أفلام نور الشريف

الصرخة

 

لن يأت ببالك لحظة وأنت تشاهدين فيلم الصرخة بأن هناك ممثل قدير يمثل شخصية شخص فاقد للنطق، بل ستشاهدين الفيلم وكأنك تتابعين قضية شخص أخرس بالفعل يدافع عن حقه.
 تدور أحداث فيلم الصرخة حول عمرالشاب الأبكم والأصم الأمي الذي نشأ نشأة بسيطة في القرية ومن ثم ينتقل إلى المدينة بعد آن قامت الشرطة بإخلاء المنزل بعد وفاة والده بعد احالته علي المعاش ويقرر ان يتجه لتعلم القراءة والكتابة وهناك يقع في شباك معالي زايد والتي تلعب دور شخصية باحثة في علوم الصم والبكم وتستغله في دراساتها لنيل شهادة الدكتوراه. 
يعمل عمر سمكري سيارات فتحاول نهلة سلامة، معزوزة، الزواج منه طمعًا فيما يحصل عليه من مال،إلا أنه  يقوم بإخفاء المال بعيدًا عن زوجته بغرض اجراء عملية جراحية تمكنه من استعادة سمعه. وبسبب ذلك تقوم زوجته بالانتقام منه بالادعاء مع صديقتها التي تحمل سفاحا من عشيقها باتهام عمر باغتصابها وهو برئ منها.
يحاول عمر الدفاع عن نفسه في المحكمة، والتي تطلب خبير في فهم إشارة الصم والبكم، إلا أن عمر يستشهد بمعالي زايد، لتتلو شهادتها عندما راوضته عن نفسها في شقتها ورفض، فتبدأ في ترجمة كلامه بشكل خاطئ لتنقذ سمعتها.
آخر مشهد من مشاهد الفيلم من المشاهد التي خلدت في تاريخ السينما، والتي كانت بمثابة ثورة للصم والبكم اعتراضًا على استغلالهم من قبل أشخاص آخرين،  فيخطف مجموعة الصم والبكم معالي زايد وزوجته والفتاة التي اتهم باغتصابها إلى معهد الصم والبكم ويقررون محاكمتهم، ويقررون افقادهم حاسة السمع حتي يصبحون مثلهم وبعدها يصرخ عمر صرخة تعبيرا عن انتصاره .

 

فيلم ليلة ساخنة

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/2t3bsw_VI_I” width=”560″]

 وفيلم ليلة ساخنة أحد الملاحم التي رسمها المخرج القدير عاطف الطيب مع النجم نور الشريف، والتي قُدمت ي إطار اجتماعي شيق جسد الواقع ببراعة.
تدور أحداث الفيلم عن حول سعي سائق تاكسي خلال ليلة رأس السنة في جمع مصاريف العلاج للمستشفى فيقابل أثناء عمله امرأة تسعى لترميم البيت من خلال بيع جسدها، تنتهي بهم الأحداث بمقابلة جماعة إرهابية وحقيبة ملئية بالأموال تصبح من نصيبهم.

فيلم الهروب إلى القمة

وستعيشين مع فيلم الهروب إلى القمة تفاصيل سيد الهوا، لص الخزائن الذي يسعى للتوبة ويبحث عن عمل شريف إلا أنه يتعرض لكثير من العكوسات والاضطهاد من قبل ضابط مباحث يحول حياته إلى جحيم.
 تدور أحداث فيلم الهروب إلى القمة، والذي يعد من أهم أفلام نور الشريف،  حول صراع سيد الهوا مع ضابط الشرطة الذي يتهمه بأنه وراء كل جريمة سرقة تقع في دائرته ويتولى تعذيبه بقسوة لانتزاع اعترافه عن سرقات لم يرتكبها.
 يتسبب قبض همام على سيد في  وفاة والدة سيد قهرًا، فيقرر الانتقام من الضابط همام عندما يتوجه إلى شقته ولكنه يعدل عن اغتصاب الصحفية داليا زوجة همام ويكتفى بسرقة مجوهراتها والهروب. يلتقى سيد بصديقته القديمة شهد التي لا تزال تحبه لكنها صارت عضوة بأحدى العصابات المشبوهة للتلاعب في استيراد القمح، والتي تساعده على السفر للخارج لإجراء عملية تجميل، يعود على أثرها لمصر باسم وجدى الزينى وبملامح مختلفة وصفة رجل أعمال، بينما يتم العثور على بطاقته الشخصية في حادث سيارة كان قد ألقى بها بين الجثث ليقضى تماما على شخصية سيد نهائيا.
تعطي شهد سيد  عضوية العصابة ليصبح عضوا بارزا في عملياتها المشينة كما ينضم إلى أحد أحزاب المعارضة ويصبح عضوا بمجلس الشعب، ويبدأ الخلاف بين همام وداليا عندما تحمل بعد سنوات طويلة من الزواج ويتهم سيد الهوا بأنه اغتصبها وأن الذي في بطنها ليس ابنه ويدفعه الشك لطلاقها.
 تتصدى داليا لنشر الخفايا والصفقات المشبوهة، لكن رئيس التحرير يرفض النشر، فتستقيل من الجريدة لتعمل بجريدة معارضة وتتعاون مع وجدى في هذا الصدد، يكتشف الضابط همام أن سيد الهوا هو وجدى الزينى ويستعد للقبض عليه لمحاكمته، إلا أنه يٌقتل قبل أن يستطيع إثبات ذلك.
ريفيوهات و اقتراحات | أفلام عربي كوميدي لأوقات ممتعة بعيدة عن التوتر

أفضل أفلام عربي كوميدي يمكنك مشاهدتها لتقليل الضغوط والتوتر

اقرأي المزيد ..

فيلم ناجي العلي

 

 

 

فيلم ناجي العلي من أهم أفلام نور الشريف التي رسمت لوحة فنية عبقرية ليس فقط لبراعته في التمثيل وبراعة المخرج عاطف الطيب الذي ساعد في أن يخرج العمل كعلامة من علامات السينماوليس مجرد فيلم شيق وممتع، ولكن لأنه عرض حياة واحد من أهم الرسامين في الوطن العربي وهو الفنان ناجي العلي.
فبعد واقعة الاغتيال التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن في عام 1987، يعرض  الفيلم حياة الفنان الفلسطيني بالعودة للوراء واسترجاع المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدء من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

فيلم عنبر الموت

وهو من الأفلام التي ناقشت قضايا الفساد، وتدور أحداثه  حول توفيق الذي يعمل شحنات فاسدة من طعام الأطفال الملوث بالأشعاع، مما يعرض آلاف الأطفال للموت، تحاول نبيلة وهي صحفية شابة آثارة الرأى العام وفضح أسرار شحنة أطعمة الأطفال الملوثة، تفاجأ بأن السلطات المختصة تمنع نشر تفصيلات الموضوع الخطير.
 يصاب ابن نبيلة الوحيد متأثرًا بالأطعمة الملوثة. تحاول دفع فؤاد الضابط الشاب إلى إتخاذ موقف إزاء هذا الخطر، ينقل طفلهما للمستشفى للعلاج، يتأكد فؤاد من أن السجين السابق توفيق استطاع السفر إلى ألمانيا وعمل فى مجال الاستيراد والتصدير، ينوي إدخال شحنات أخرى فاسدة للبلاد، يقوم فؤاد باعداد خطة لاستدراج توفيق وإحضاره إلى مصر، مع شحنته الفاسدة، إلا أن القانون يقف عاجزًا.

فيلم كتيبة الإعدام

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/NAhcq3Fq-YE” width=”560″]

وهو أحد أفلام الثنائي عاطف الطيب ونور الشريف، والذي شكل علامة من علامات السينما ومشوار نور الشريف السينمائي، فحتى الآن وعندما يعرض الفيلم يتفاعل الجمهور معه ويبحث مع حسن عز الرجال عن دليل لبراءته.. تُحفظ شخصيات الفيلم عن ظهر قلب. نعيمة الغريب، فرج الأكتع، وغيرهم.
 تدور أحداث الفيلم حول حسن عز الرجال الذ يسجن ظلم، ويبدأ بعد خروجه في رحلة البحث عن زوجته ليلتقي بابنه والبحث أيضًا عن براءته، لا يجد الزوجة ولا الابن، تبحث نعيمة ابنة سيد الغريب عن قتلة أبيها، ومن بينهم حسن عز الرجال، والذي يقوم ضابط شرطة بتعذيبه لكنه لا يعترف بشيء.
 تتصاعد الأحداث وتعلم نعيمة  نعيمة أن الأكتع الذي كان يعيش في السويس عينا للعدو الإسرائيلي على رجال المقاومة، وكان سببا في موت الشهيد سيد وابنه، وحصل على ثمن خيانته من أموال الجنود، وأصبح الأكتع من كبار رجال الأعمال ومعروفا باسمه الحقيقى عزام أبو خطوة، يتأكد الضابطان يوسف وكمال من براءة حسن ويقفان إلى جانبه وإلى جانب نعيمة الباحثة عن قتلة أبيها وأخيها، وتنتقم المجموعة من فرج الأكتع بطلقة واحدة من مسدس كل منهما، وتبدأ محاكمتهما التي تتحول إلى قضية رأي عام.
 
ريفيوهات و اقتراحات | أهم أفلام عبلة كامل ملكة الضحك والدموع التلقائية

أهم أفلام من مسيرة الجميلة الموهوبة عبلة كامل.

اقرأي المزيد ..

فيلم الفتى الشرير

من الأفلام التي قدمت ثنائي رائع بين علي الحجار ونور الشريف، وناقش مفهوم الصداقة وعرض أيضًا قضايا الفساد.
 فتدور أحداث فيلم الفتى الشرير صلاح الشاب الفقير الذي يعيش قصة حب، إلا أنه يدخل السجن بعد معركة تسببت في متل رجل، ويقابل داخل السجن بسعيد، وتنشأ بينهما صداقة قوية، يخرج صلاح من السجن، ولا يجد عملا، يضطر للإتجار في العملة لحساب أحد المعلمين، ويكسب ثقته ويحقق من وراء العمل معه ثروة ضخمة تنقله إلى عالم الثراء.
 يفاجأ صلاح  أن حبيبته إلهام التي بحث عنها بعد خروجه من السجن قد تزوجت من المعلم الكبير زهدي، يدور صراع بين صلاح وزهدي حول إلهام، يراقب البوليس صلاح الذي أثرى ثراء فاحشا، يحاول سعيد إقناع صلاح بالبعد عن طريق الإجرام، يفشل البوليس في القبض عليه، يطرده زهدى فينضم لعصابة عفت السكري، يترك سعيد العمل مع صلاح، وتفشل محاولة أعوان زهدي لقتل صلاح، يتم القبض على زهدي وعصابته، يتزوج صلاح من إلهام بعد طلاقها، تفشل إلهام في إقناع صلاح بالرجوع عن الاستمرار في هذا الطريق إلا أنها تفشل ويتعرض منزل صلاح للهجوم ويبدأ في الدفااع عن نفسه مع صديقه سعيد.

فيلم عفريت النهار

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/PFV3NynzNQY” width=”560″]

واحد من أهم أفلام نور الشريف، وتدور أحداثه حول الوزير المنحرف الذي يرسل  رجاله ليلقوا منير عبد الله من شرفة منزله بالدور السابع، وتؤكد زوجته الشابة نهلة أو نانى أنه انتحر، بينما تتأكد الطبيبة الشرعية الشابة منى عبد الوهاب أنه قتل ولم ينتحر.
يقوم أبو زيد وصديقه عبده مدرسا الألعاب الرياضية بإحدى المدارس الابتدائية بالتسكع في الشوارع لمعاكسة الفتيات، فهما يقيمان في شقة واحدة ويعجزان عن تدبير نفقات الزواج، يفاجأ أبو زيد باختطاف دكتور منى التي كان يعاكسها أمامه ليتتبع خيوط الجريمة ويبلغ الشرطة التي تفشل في إثبات عملية الاختطاف.
يتم اكتشاف أن أبو زيد مظهر هو الرأس المدبر لاختطاف منى لإجبارها على تزوير تقريرها الطبى حول مصرع منير عبد الله وذلك لإخفاء علاقته غير الشرعية بنهلة، مما دفعه لتقل زوجها ليخلو لهما الجو بالمتعة الحرام.. يمارس ضياء بسيونى الضابط بوزارة الداخلية ضغوطه على أبو زيد وإلهام تنفيذا لتوجيهات مظهر باشا دون جدوى فيقتلون عبده صديقه ويختطفونه ليعذبوه، ثم يلجأون لإقناعه بالرشوة بقيمة مليون جنيه نظير سكوته.
 يتصدى أبو زيد وإلهام لكشف أكبر فساد في المجتمع ويصبح كعفريت النهار يطارد كبار المنحرفين دون خوف حتى يتوصل إلى المكان الذي تم احتجاز د. منى فيه ويطلقون سراحها حتى يكشفونه أمام الرأى العام وينتحر الضابط ضياء بينما يتم القبض على مظهر، ويقرر أبو زيد وألهام الزواج في النهاية.

فيلم بتوقيت القاهرة

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/RG3zhQuTwkA” width=”560″]

 

فيلم بتوقيت القاهرة، كان آخر أفلام النجم نور الشريف، والذي قدمه في عام 2015، وتدور أحداث فيلم بتوقيت القاهرة حول يحيى شكري رجل مسن يعيش بالإسكندرية مع إبنته أميرة وإبنه مراد الذي يكرهه هو ووالدته بعد انضمامه للجماعات الاسلامية، وبعد أن علم أن أمه كانت في الأصل مسيحية، وأيضًا بسبب إصابة يحيى مؤخرًا بمرض الزهايمر وما يسببه له ذلك من إحراج بسبب نسيانه لعنوان المنزل، ونسيان أبناءه، كما أنه يشرب الخمر، وقد وصل الأمر إلى اعتداء مراد على أبيه، وكان يحيى يحتفظ بصورة إمرأة لا يتذكرها، لكنه يشعر انه يحبها، ويرغب في السفر للقاهرة بسيارته المتهالكة للبحث عنها، رغم اعتراض ابناءه، وتعطلت السيارة بالطريق.
ويتضمن الفيلم مجموعة من القصص التي تحتوي على الكثير من التفاصيل الإنسانية، ومن بين شخصيات الفيلم، سامح كمال، ممثل معتزل إنتهى به الأمر بالإقامة وحيدا فى شقة فاخرة مع خادمه فوزى وإبن وحيد مهاجرًا بالخارج، ويعيش سامح على ذكريات الماضي. وليلى سماحي أيضا ممثلة معتزلة تعيش مع إبنتها سلمى صديقة وائل، ورغبت فى الزواج أخيرًا حتى لا تعيش وحيدة، وقد اخبرها عريسها المنتظر بفتوى ان زواجها الصورى فى الأفلام يعد زواجا حقيقيًا، وبما أنها تزوجت من سامح كمال فى فيلم المرأة الملعونة، عليها أن تحصل على الطلاق منه، فبحثت عنه وفاجئته فى منزله فى وقت حرج، إذ كان لديه الصحفية الشابة بسمة، وطلبت منه الطلاق على يد مأذون، فإعترض لعدم وجود قسيمة للزواج. 
تقابل حازم على الطريق مع يحيى وأخذه معه للقاهرة، بينما علمت أميرة بمكان والدها الذي أنكر معرفته بها حتى لاتعيده للأسكندرية، ليتثنى له البحث عن صاحبة الصورة، وأخبره حازم انها تقريبًا صورة الممثلة ليلى، وفى القاهرة لاحظ حازم متابعة اصحاب البضاعة لعربته فطلب من يحيى توصيل الحشيش لسامح كامل وانتظاره هناك، بينما تعرض حازم لإعتداء وخشى من اصحاب البضاعة، وإستيلاءهم على العربة، واكتشف يحيى ان صاحبة الصورة حبه القديم متواجدة عند سامح كمال، فتذكرها وتذكرته.
بتوقيت القاهرة ينتهي مشوار الراحل نور الشريف السينمائي، والذي قدم مجموعة من الأعمال التي يمكنك مشاهدتها حتى الآن بنفس الشغف والاستمتاع، فنور الشريف كان جان من جانات السينما المصرية الذي نجح في أن يصبح عرابًا لأجيالها.

اقرئي أيضًا:

ريفيوهات و اقتراحات | فريد شوقي.. ملك الترسو الذي غير ت أفلامه قوانين

أفلم فريد شوقي، التي حفرت علاماتها في السينما المصرية

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام عمر الشريف الذي دخل العالمية من أوسع أبوابها

إليكِ أهم أفلام عُمر الشريف العربية والعالمية. تعرفي على أهم أدوار عمر الشريف في السينما المصرية والسينما العالمية أيضا، ومواقف طريفة من الكواليس.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل أفلام أنتوني هوبكنز لأوقات ممتعة

إليك أفضل أفلام أنتوني هوبكنز لقضاء وقت ممتع وشيق

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!