أنواع الشيخوخة وكيفية تأخيرها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”abf2db69dfc36d4f0ec664a4-text/javascript”] [wpcc-script type=”abf2db69dfc36d4f0ec664a4-text/javascript”]

الشيخوخة : إنها شيء يحدث لنا جميعًا ولكننا لا نفهم الكثير عنها . بالتأكيد ، من السهل وضع قائمة بكل التغييرات التي تأتي مع التقدم في العمر – فقدان الذاكرة ، التجاعيد ، فقدان العضلات – ولكن لا أحد يفهم حقًا الشيخوخة  ، ولماذا تحدث وكيف يتم إيقافها.

ما هي الشيخوخة وأنواعها

فكر في الشيخوخة على أنها “ما يحدث لأجسادنا بمرور الوقت”. هذا التعريف يشمل جميع أنواع الشيخوخة التي يمر بها جسم الإنسان ، في مقابل علامات الشيخوخة التي تحدث في وقت لاحق من الحياة ، مثل الشعر الرمادي والتجاعيد.

بعض الشيخوخة سببها الجسم. فكر في نمو الأطفال والمراهقين الذين يمرون في سن البلوغ. تتراكم شيخوخة أخرى بمرور الوقت ، مثل تلف الجلد الناجم عن التعرض للشمس. ونتيجة لذلك ، فإن الشيخوخة هي مزيج من التغيرات الجسدية وتأثير كيفية تعاملنا مع أنفسنا.

وبعبارة أخرى ، فإن الشيخوخة هي تأثير الوقت على جسم الإنسان ، وتحدث على مستويات متعددة :

– الشيخوخة الخلوية

يعتمد عمر الخلايا على عدد المرات التي قامت فيها بالتكاثر. يمكن للخلية أن تتجدد حوالي 50 مرة قبل أن تصبح المادة الجينية غير قادرة على النسخ بدقة ، وهو ما يرجع إلى تقصير التيلوميرات. كلما زاد الضرر الذي لحق بالخلايا بفعل الجذور الحرة وغيرها من العوامل ، كلما ازدادت حاجة الخلايا إلى التكاثر .

– الشيخوخة الهرمونية

 تلعب الهرمونات عاملاً هائلاً في الشيخوخة ، خصوصًا أثناء نمو الطفولة ونضج المراهقين. تتقلب مستويات الهرمونات خلال الحياة. البلوغ يجلب حب الشباب وكبر حجم المسام . ومع تقدمنا ​​في العمر ، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى جفاف الجلد وانقطاع الطمث.

– الضرر المتراكم

 الأضرار المتراكمة كلها خارجية. إن التعرض للسموم والشمس والأطعمة الضارة والتلوث والدخان يؤثر سلبًا على الجسم. مع مرور الوقت ، يمكن أن تؤدي هذه العوامل الخارجية إلى تلف الأنسجة و يتراجع الجسم في قدرته على إصلاح الخلايا والأنسجة والأعضاء .

– الشيخوخة الأيضية

 كما يحدث في يومك ، تقوم الخلايا الخاصة بك باستمرار بتحويل الغذاء إلى طاقة ، والتي تفرز المنتجات الثانوية التي يمكن أن تكون ضارة. عملية الاستقلاب وخلق الطاقة ينتج عنها ضرر للجسم بمرور الوقت. يعتقد البعض أن إبطاء عملية التمثيل الغذائي من خلال ممارسات مثل تقييد السعرات الحرارية قد يبطئ الشيخوخة لدى البشر.

الشيخوخة ليست اختيار

تنتشر ثقافة طول العمر وبطئ الشيخوخة لدينا ، لكن العمر الذي يزيد عن 100 عام لا مفر منه ، فعملية الشيخوخة ليست اختيارا ، فهي تبدأ في وقت مبكر وتؤثر على كل جهاز رئيسي في الجسم .

على سبيل المثال ، في الوقت الذي يبلغ فيه الشخص عمر 20 سنة ، يفقد نسيج الرئة مرونته ، تبدأ العضلات حول القفص الصدري في التدهور ووظائف الرئة ، أي كمية الهواء التي يمكن استنشاقها ، تنخفض. يبطئ إنتاج الأنزيمات الهاضمة ، مما يؤثر على كيفية امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.

على سبيل المثال ، في الوقت الذي يبلغ فيه الشخص عمر 20 سنة ، يفقد نسيج الرئة مرونته ، تبدأ العضلات حول القفص الصدري في التدهور ووظائف الرئة ، أي كمية الهواء التي يمكن استنشاقها ، تنخفض. يبطئ إنتاج الأنزيمات الهاضمة ، مما يؤثر على كيفية امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.

تتراكم الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية في القلب ، وتبدأ الأوعية بفقدان المرونة ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين . في النساء ، ينخفض ​​إنتاج السوائل المهبلية وضمور الأنسجة الجنسية. بالنسبة للرجال ، يمكن أن تصبح البروستاتا متضخمة وينخفض ​​إنتاج الحيوانات المنوية.

كيفية تأخير الشيخوخة

كما ذكر سابقا : لا يمكن تجنب الشيخوخة. ومع ذلك ، هناك العديد من التدابير التي يمكنك اتخاذها بغض النظر عن عمرك والتي يمكن أن تعيد عقارب الساعة البيولوجية وتساعدك على العيش لفترة أطول :

– كل جيدا

في غضون العقود القليلة الماضية ، أصبحت الأغذية المصنعة جزءًا متزايدًا من وجباتنا الغذائية. إضافة السكر والملح والدهون كلها تعيث فسادا على أجسادنا ، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. اصنع لنفسك معروفا وتناول الطعام بشكل جيد. كقاعدة عامة ، إذا كان عليك فتحها لتتناولها ، فلا يجب أن تأكلها. اقرأ الملصقات. اقطع المشروبات السكرية والنشويات البيضاء ، وادمج المزيد من الفواكه والخضروات والألياف والبروتينات الخالية من الدهون.

– لا تدخن إذا كنت مدخنا

 فمن المحتمل أنك كافحت في الإقلاع عن التدخين ، ولكنك لا تستسلم. الإقلاع عن التدخين يحسن الدورة الدموية وضغط الدم ، ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

– ممارسه الرياضة

 قد لا تستوفي 30 دقيقة من النشاط في اليوم ، 5 أيام في الأسبوع ، ولكن الخبر السار هو أنه حتى 15 دقيقة فقط من النشاط المعتدل في اليوم يمكن أن يحسن طول العمر. يمكنك المشي  أو ركوب دراجة أو أخذ دروس اللياقة البدنية. أي نشاط أفضل من لا شيء على الإطلاق.

– خلق صداقات

 التنشئة الاجتماعية تبقينا صغارا ، ونفعل العجائب لطول العمر. حافظ على علاقات جيدة وصحية مع الآخرين. ابق على اتصال مع من تحبهم واجعلها نقطة للقاء أشخاص جدد.

– الحصول على النوم

 تجاهل قول “ستنام عندما تكون ميتًا”. أنت في حاجة إلى النوم ، بغض النظر عن العلاقة التي تربطك به. الحصول على ليلة جيدة من النوم يوميا ، سوف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخفض مستويات التوتر لديك.

– لا تتوتر

 يمكن أن يكون الإجهاد والغضب والتشبث بالأحقاد ضارًا جدًا. إذا كنت تعمل على تقليل مستويات التوتر لديك الآن ، فسوف نشكر نفسك في وقت لاحق. دمج التأمل أو القراءة في يومك  واعط نفسك فترة راحة.

  • Aging Types, Causes, and Prevention
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!