أنواع العلاج النفسي وأيهم أفضل بالنسبة لكم؟

مع توفر العديد من أنواع العلاج النفسي، قد لا تكونوا متأكدين من الخيار الأفضل بالنسبة لكم، لذلك تحتاجون إلى مساعدة الطبيب النفسي أو المختص.

المحتوى:
أنواع العلاج النفسي ومناهجه
1-العلاج النفسي الديناميكي
2-العلاج السلوكي
3-العلاج السلوكي المعرفي
4-العلاج الإنساني
كيف تختار نوع العلاج النفسي المناسب؟

هناك العديد من مدارس العلاج النفسي، وللأطباء والمعالجين النفسيين مناهج مختلفة، ومع توفر العديد من أنواع العلاج النفسي، قد لا تكونوا متأكدين من الخيار الأفضل بالنسبة لكم، لكن الحقيقة أن التجربة والحديث مع المختص النفسي الخاص بكم هما أهم العوامل التي تساعدكم على الاختيار والتقرير بنفسكم.

أنواع العلاج النفسي ومناهجه

أنواع العلاج النفسي

يمكنكم توقع قضاء بعض الوقت مع المختصين في مناقشة نوعية العلاج النفسي المتبعة وكيف تعمل؟.. وإليكم نظرة على بعض أنواع العلاج الشائعة وكيفية اختيار الأفضل بالنسبة لكم.

1-العلاج النفسي الديناميكي

يعرف كذلك بالعلاج عن طريق الاستبصار، وهي طريقة علاجية تم تطويرها من مدرسة التحليل النفسي، والهدف النهائي لتلك الطريقة هو جعل الشخص أكثر معرفة بذاته وفهمًا لمحفزاته ودوافعه، كما أن هذا النهج العلاجي يمتد لفترة طويلة.
وفي العلاج النفسي الديناميكي، يسعى المعالجون والأطباء لاستكشاف العلاقة بين العقل اللاواعي والأفعال، وذلك من خلال التحدث عن أي شيء يدور في ذهن الشخص من أنماط التفكير إلى السلوك. ومن الشائع في هذه الطريقة التحدث عن الطفولة والماضي جنبًا إلى جنب مع الأحلام والتخيلات، وهي مدرسة التحليل النفسي التي وضع سيجموند فرويد أول نظرياته فيها في أواخر القرن التاسع عشر.

بعض الحقائق عن العلاج النفسي الديناميكي:

  • يتضمن فحص عواطفك وعلاقاتك وأنماط تفكيرك.
  • يمكن أن يكون نهجًا طويل المدى مقارنةً بالعلاج السلوكي المعرفي (CBT) وأنواع العلاج الأخرى. 
  • التحليل النفسي التقليدي هو شكل مكثف من العلاج الذي قد يستمر لسنوات. 
  • تشير الأبحاث إلى أن العديد من الأشخاص يستمرون في التحسن حتى بعد اكتمال العلاج النفسي الديناميكي.
  • قد يكون العلاج النفسي الديناميكي خيارًا جيدًا لتتعامل مع الاكتئاب والقلق واضطرابات الاكل واضطراب تعاطي المخدرات.
صحة ورشاقة | ما هي الاضطرابات النفسية؟.. أهم الأسئلة المتكررة

قائمة بالأسئلة الشائعة التي تخص الصحة النفسية والاضطرابات والأمراض النفسية.

اقرأي المزيد ..

2-العلاج السلوكي

يركز العلاج السلوكي على طرق تغيير ردود الفعل والأنماط السلوكية التي تسبب الضيق، بدلًا من قضاء الكثير من الوقت في التحدث عن الأسباب اللاواعية للسلوك، وذلك فإنه نهج عملي ومركز يضع نصب عينيه تغيير الاستجابات السلوكية وليس محاولة فهم جذور الموضوعات.

وهناك العديد من الأنواع الفرعية للعلاج السلوكي، بما في ذلك:

  • العلاج بإزالة التحسس المنهجية: وهي طريقة تجمع بين تمارين الاسترخاء والتعرض التدريجي لما يخشاه المريض، وذلك يمكن أن يساعد في التعود مع الوقت على استبدال الاسترخاء بمشاعر الخوف والقلق.
  • العلاج بالنفور: تقوم تلك الطريقة على ربط السلوك المراد تغييره بشيء غير مريح وهو ما قد يساعد على وقف السلوك.
  • العلاج بالمواجهة: ينطوي هذا النوع من العلاج على مواجهة المخاوف بصورة مباشرة وليس بشكل تدريجي كما في العلاج بإزالة التحسس. فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص يعاني من فوبيا تجاه أحد أنواع الطعام، فإنه في العلاج بالمواجهة سيكون أمام طبقًا كمالًا من هذا النوع ويحاول أكله بإشراف الطبيب أو المعالج ووجوده. أما في إزالة التحسس الممنهجة فإن الخطوة الأولى قد تكون النظر إلى صورة هذا النوع من الطعام فقط. 

وقد يكون العلاج السلوكي خيارًا جيدًا لمعالجة :القلق والرهاب واضطراب تعاطي المخدرات وقصور الانتباه وفرط الحركة ADHD واضطراب الوسواس القهري والمشكلات السلوكية التي تنتج عن صعوبات التواصل.

علاقات وثقافة جنسية | أهمية قول لا وتأثيرها الجيد على حياتنا وصحتنا النفسية

أهمية قول لا ولماذا يجب استخدامها وما مدى أهميتنا وتأثيرها على صحتنا النفسية، اقرأ السطور القادمة لتعرف أيضًا عواقب إهمال قول لا في حياتك

اقرأي المزيد ..

3-العلاج السلوكي المعرفي

كسابقه، لا يتعامل العلاج السلوكي المعرفي مع أحداث الماضي كأولوية، وبدلاً من ذلك فإنه يركز على معالجة الأعراض الموجودة وإجراء تغييرات مفيدة على السلوكيات وردود الأفعال وأنماط التفكير غير المفيدة أو الأفكار الإشكالية، والفكرة وراء العلاج السلوكي المعرفي هي أن بعض المشاعر أو المعتقدات يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالضيق.
وغالبًا ما يتضمن العلاج المعرفي السلوكي واجبات منزلية أو ممارسة ينصح بها الطبيب/ة خارج إطار الجلسة، ويكون هذا العلاج قصيرة المدى بالمقارنة مع العلاج بالاستبصار.
ويعمل العلاج السلوكي المعرفي على تحديد الأنماط ومعرفة المزيد حول كيفية تأثيرها عليكم بشكل سلبي، وذلك من خلال توجيهات المعالج الخاص بكم، وسوف تستكشفون طرقًا لاستبدال أنماط التفكير أو السلوكيات السلبية بأنماط أكثر فائدة. 
وتحتاج بعض الحالات إلى دمج العلاج المعرفي السلوكي مع الأدوية حتى تعطي نتائج جيدة.

وهناك بعض الأنواع الفرعية من العلاج المعرفي السلوكي مثل:

  • العلاج السلوكي الجدلي (DBT): يعمل هذا النوع من العلاج على تطوير المهارات للتعامل مع المواقف الصعبة، وتعليم الناس التعامل مع الإجهاد وتنظيم العواطف وتحسين العلاقات، وأيضًا كيفية تقبل المشاعر الصعبة والتعامل معها عند ظهورها.
  • العلاج العاطفي العقلاني: تقوم فكرة العلاج العاطفي العقلاني على استبدال الأفكار غير العقلانية بأفكار أكثر عقلانية وبالتالي التغلب على الشعور بالضيق وعلى أنماط التفكير التي تتسبب في حدوث مشكلات نفسية.
  • قد يكون العلاج المعرفي السلوكي خيارًا جيدًا في علاج: اضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، القلق والرهاب واضطرابات الاكل واضطرابات تعاطي المخدرات والوسواس القهري والأرق وبعض أعراض الفصام.
بيزنس | أهمية الرعاية الذاتية لتحقيق السلامة النفسية والعقلية

الرعاية الذاتية هى الاهتمام بالنفس بأكثر من طريقة. إليكِ كيف تفعلين ذلك وما تأثيره على سلامتك النفسية والعقلية وكيف سيؤثر على حياتك بإيجابية…

اقرأي المزيد ..

4-العلاج الإنساني

يعمل المعالجون الإنسانيون على مساعدتكم في فهم ما تمرون به بشكل أفضل، وتقديم التوجيه والدعم دون تفسير مشاعركم لكم، وذلك لأنهم يعتقدون أنكم أفضل من يفهم تجاربه واحتياجته. ولذلك فإنهم فقط يحاولون مساعدتكم على تأسيس حياة أكثر إرضاءً، وتمكينكم أن تكونوا على طبيعتكم مع استكشاف طرق للنمو وقبول الذات جنبًا إلى جنب مع مناقشة المشكلات التي تمرون بها.
ويقوم العلاج الإنساني على التقدير الإيجابي غير المشروط، وهذا يعني أن المعالج يتقبل الشخص كما هو حتى لو اختلف معه في بعض الأشياء. كما أن المرضى أو طالبي المساعدة هم من يديرون الجلسة، ويقوم المعالج/ة بالتدخل في الوقت المطلوب وطرح بعض الأسئلة للتأكد من فهم ما تقولون.

وهناك أنواعًا أخرى للعلاج الإنساني، وهي: 

  • العلاج الوجودي: أسلوب علاج نفسي له منحى فلسفي يعتمد على الفلسفة الوجودية، وعلاقة الإنسان بالحياة والاختيارات والمسؤولية وحتى الموت، مما يؤدي إلى خلق معنى. ويهتم العلاج الوجودي بالفرد ذاته بدلًا من التركيز على الأعراض، ويبرز قدرة الإنسان على اتخاذ خيارات عقلانية تساعده في فهم تشابكات الأمور.
  • العلاج الذي يركز على الشخص: تقوم تلك المدرسة العلاجية على أن التوتر يمكن أن ينتج بسبب انتقاد الآخرين أو إظهار  رفضهم لخياراتكم أو أفعالكم، وهذا يمكن أن يجعل قبول الذات عملية صعبة، ولذلك يقدم المعالجون في تلك الطريقة القبول والتعاطف والإرشاد.
  • مدرسة الجشطالت: ينظر هذا النهج في المشكلات التي لم يتم حلها، مثل العلاقات والصراعات الأسرية، مع الأخذ في الاعتبار كيفية تأثيرها على الصحة النفسية، ويركز علاج الجشطالت على اللحظة الحالية وغالبًا ما يتضمن لعب الأدوار أو تمثيل السيناريوهات بالحركة أو التخيل.

ويمكن أن يكون العلاج الإنساني مفيدًا في معالجة: مشاكل احترام الذات وصعوبة التعامل مع المشاكل الصحية المزمنة وآثار الصدمة والكآبة ومشاكل العلاقات واضطراب تعاطي المخدرات والشعور بانعدام القيمة أو الضياع في الحياة.

كيف تختار نوع العلاج النفسي المناسب؟

تعدد أنواع العلاج النفسي ومدارسه لا يعني التسبب في الشعور بالحيرة، الأمور تسير بطريقة سلسة حسب خطة المختص النفسي وتوصياته/ا بناءً على احتياجاتكم. وينقسم المعالجون قسمين، فبعضهم يستخدم مجموعة من الأساليب من أنواع مختلفة من العلاج النفسي، والآخرون يعتمدون تجربة نهج واحد وتغييره حسب الحالة وارتياح الأشخاص.
ويمكنك الاستمتاع إلى قصص عن العلاج النفسي وتجارب لأشخاص مختلفين من خلال الاستمتاع لبودكاست فـ دماغي عبر ساوند كلاود وأنغامي وجوجل بودكاستس وسبوتيفاي.

تابوهات | ما هي التكلفة النفسية للتحرش والعنف ضد النساء؟

ما هو العنف ضد المرأة؟ وما هي تأثيراته على صحتها النفسية؟.. هذه هي التكلفة الكبيرة.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!