أهم أفلام عبلة كامل ملكة الضحك والدموع التلقائية

أهم أفلام من مسيرة الجميلة الموهوبة عبلة كامل.

Share your love

تعتبر عبلة كامل واحدة من أهم الممثلات المصريات والعربيات على الإطلاق، فهي سيدة التجسيد الأولى التي يمكنها أن تجعلك تبكي وتضحك في آن واحد، تصدقها من كل قلبك وكأنها كل تلك النساء اللاتي أدت أدوارهن في الأعمال الفنية، وإذا كانت المسلسلات قد أعطتها مساحة لتبدع وتظهر مواهبها الفريدة، فإن أفلام عبلة كامل أيضًا لا تخلو من براعة التجسيد وإن اختلف النقاد والجمهور على أهميتها، وخصوصًا أفلامها الأخيرة التي اعتمدت فيها على أداء أدوار لشخصيات متقاربة في الحالة الاجتماعية والثقافية، لكنها قدمتها بشكل رائع ولا خلاف على ذلك، فهي فرنسا البلطجية وهي استفتاح التي أخذوا منها ابنها، وكذلك بلطية العايمة السيدة البسيطة التي تحارب الفساد الحكومي وتحكم رأس المال في السلطة.

أفضل أفلام عبلة كامل

في هذا الموضوع سنستعرض معًا أهم أفلام عبلة كامل طوال مسيرتها المهنية:

1-يوم مر ويوم حلو – 1988

فيلم من بطولة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، قدمت فيه مجموعة من شباب الفنانين منهم عبلة كامل وحنان يوسف وسيمون والنجم محمد منير، الفيلم من تأليف وإخراج خيري بشارة.
يعتبر فيلم يوم مر ويوم حلو أقرب أفلام خيري بشارة إلى الجمهور لأنه فيلمًا واقعيًا من الدرجة الأولى، ورغم أن أحداثه المرة أكثر بكثير من تلك الحلوة، فإنك لا تمل مشاهدته بفضل تلقائية ممثليه وأن المخرج استلهمها من قصة حقيقية وتم تصوير معظم مشاهد الفيلم في شوارع شبرا نفسها حتى تكتمل تجربة الفيلم.
القصة تدور حول عائشة محمد الأرملة التي تربي 4 بنات وولد وتحاول سداد ديونها وتزويج بناتها والبقاء على أطراف الحياة قدر الإماكن، تقابل صعوبات الحياة والأحوال المادية في سوء مستمر، فتحاول تزويج بنتها الكبرى إلى عرابي الذي يقوم بدوره محمد منير. وتساعدها ابنتها سعاد في الخياطة، فيما تتعلم الأخرى التمريض ويعمل الابن الأصغر كصبي في أحد الأفران، لكن الظروف تصبح أقوى من الجميع وتتعقد الحياة بشكل لا تستطيع عائشة الوقوف أمامهم.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل أفلام محمد هنيدي.. ”عفروتو” الإفيهات المصرية

12 فيلم هم الأفضل في مسيرة محمد هنيدي

اقرأي المزيد ..

2-سيداتي آنساتي – 1990

فيلم كوميدي يسخر من الواقع الذي كان في العقد الأخير من القرن العشرين، حيث أزمة السكن وتأخر سن الزواج وتفاوت الرواتب. الفيلم من تأليف وإخراج رأفت الميهي وشارك عبلة كامل البطولة كلا من محمود عبد العزيز ومعالي زايد وعائشة الكيلاني وأشرف عبد الباقي.
القصة تحكي عن أربع بنات يقررن أن يتزوجن رجلاً واحداً هو الدكتور محمود الذي يعمل ساعيًا لأن أجر الساعي أكبر بكثير من حامل الدكتوراه، ويلجأ البنات إلى هذه الحيلة كحل لمشكلة تأخر سن زواجهن وأزمة الإسكان، وبالفعل تتزوج المحامية درية (معالي زايد) والطبيبة آمال (عبلة كامل) والمهندسة عزيزة (صفاء السبع) والمحاسبة كريمة (عائشة الكيلاني) من الدكتور محمود (محمود عبد العزيز) بشرط أن تكون العصمة في أيديهن ويعيشون جميعًا في شقة واحدة. لكن محمود يترقى في عمله وبالتالي يقل راتبه فيتفق معع زواجته أن يقوم هو بأعمال المنزل في مقابل أن يصرفن على البيت.

3-سواق الهانم – 1994

أفلام عبلة كامل -سواق الهانم

من بدايات أعمال عبلة كامل في السينما، وقد اشتركت في بطولة الفيلم مع الراحل العظيم أحمد زكي وسناء جميل وشيرين سيف النصر وعادل أدهم وصابرين، ومن تأليف يوسف جوهر وإخراج حسن إبراهيم.
قصة الفيلم تدورحول السائق الذي يحب جارته ويحلم بالزواج منها، ثم تأتيه فرصة للعمل كسائق لدى عائلة ثرية من سلالة الأسرة الملكية، فيذهب ليجد الأم سيدة متحكمة بشدة وتعيش على انقاض الماضي العريق، بينما العائلة كلها ممزقة، فالأب يهرب من تسلط زوجته ويذهب لافتتاح محل بيع زهور، والابن المستهتر يعتدي على الخادمة التي تلجأ إلى السائق ليساعدها في مشكلتها، والابنة مدللة للغاية ومع الوقت تقع في حب السائق وتهرب لتتزوج منه ويصبح هو بين خيارين، إما يتزوج من سليلة الأمراء أو من حب حياته جارته البسيطة.

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام إسماعيل ياسين.. تركة فنية دسمة تخلد اسمه

قدمت أفلام إسماعيل ياسين لنا جرعات فنية ناقشت مشكلات اجتماعية مهمة بشكل يغلفه الكوميديا والمونولوج، وهذه قائمة بأهم أفلام كوميديان السينما المصرية الي غلب ال…

اقرأي المزيد ..

4-هستيريا – 1998

مرة أخرى عبلة كامل بصحبة أحمد زكي في فيلم رائع من كتابة محمد حلمي هلال وإخراج عادل أديب، يحكي عن زين خريج المعهد المعهد العالي للموسيقي الذي يعيش مع أمه وأخيه رمزي وأخته حورية، ويعاني من الظروف الاقتصادية الصعبة وفي نفس الوقت يحاول تحقيق حلمه بالغناء وذلك من خلال العمل مع فرقة موسيقية مغمورة وتقديم عروض لركاب المترو. يلتقي زين بوداد الفتاة الجريئة التي يعتبرها المجتمع مجنونة بسبب تصرفاتها التلقائية وصراحتها، وهي التي تخبر زين بحبها له في محاولة منها للعثور على حب حياتها الذي لم تجده في 11 خطوبة سابقة لم يكتب لها النجاح.
ومن الجمل الرائعة التي جاءت على لسان وداد في فيلم هيستريا: “عم سعيد: الصبر يا وداد.. الصبر.. إنتى بس اصبرى كده شوية.. وبكرة يجيلك عريس تخلفى بدل العيلتين خمسة.
وداد: إمتى بس؟ ما أنا اتخطبت ييجى حداشر مرة وكل مرة الخطوبة تتفسخ ويقعدوا يقولولى يا مجنونة يا مجنونة.. أنا مش مجنونة يا عم سعيد.. أنا من أساسه ماحبتش ولا واحد فيهم.. طب أقولك على حاجة بقى.. أنا ممكن ولا آكل ولا أشرب ولا أنام بس الراجل الى أحبه يطبطب عليا وكدهون ويقولى سلامة رجلك من الوقفة يا وداد.”
جسدت عبلة كامل دور وداد ببراعة بفضل قدرتها التلقائية على التعبير عن مشاعرها، وخفة ظلها وروحها اللطيفة كما أن الفيلم بأكمله يعد من أهم الأعمال في مسيرة كل من عبلة كامل وأحمد زكي ويتحدث عن الهيستريا التي يجلبها المجتمع إلى الناس بفضل الضغوط والتي قال عنها زين في أحد حوارات الفيلم: “شوفي يا وداد، إحنا عايشين في مجتمع ضاغط، اللي يتصرف فيه بإنسانية وبساطة وتلقائية، يفتكروه مجنون، فاهمة قصدي؟”

5-عرق البلح – 1999

أفلام عبلة كامل -عرق البلح

فيلم من تأليف وإخراج رضوان الكاشف، لم يلق نجاحًا تجاريًا لكنه يعتبر من أهم أفلام السينما المصرية كونه فنيًا من الدرجة الأولى ومليئ بالرموز والأفكار التي تشير إلى حالة الوطن بعد سياسيات الانفتاح في نهايات السبعينات من القرن الماضي وكيف هاجر المصريون للعمل في الخليج العربي بحثًا عن لقمة العيش وتركوا الوطن وحيدًا.. تم عرض الفيلم مرة أخرى في سينما زاوية عام 2014 ولاقى إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، كما شارك الفيلم في الدورة السابعة من مهرجان أبو ظبي السينمائي. فيلم عرق البلح من بطولة عبلة كامل وشريهان ومحمد نجاتي وحمدي أحمد وجمال إسماعيل ومنال عفيفي.
القصة تدور حول قرية في صعيد مصر حيث يعيش الناس في فقر مدقع وأحوال صعبة، وفي أحد الأيام  يصل إلى القرية رجل غريب (عبد الله محمود) يدعو الناس إلى السفر للعمل بدول الخليج، فيسافر جميع الرجال فيما عدا الجد العجوز وحفيده أحمد، وتبقى النساء وحيدات بدون أزواجهن أو آبائهن وأخوتهن. ثم تنشأ علاقة عاطفية بين أحمد وإحدى بنات القرية والتي هي سلمى (شريهان) وينتج عن هذه العلاقة حمل مما يجلب العار لكل نساء القرية ويصمهن.. وعندما يعود الرجال من السفر يدفعن أحمد إلى النخلة ليقتلوه انتقامًا مما فعله.. يمثل الفيلم الواقع المصري فأحمد رمزًا للأمل والشباب والمستقبل الذي يقتله الكبار بسبب تمسكهم بالواقع وعدم قدرتهم على الحلم، أما الجد العاجز فهو التاريخ العريق الذي كان لهذا الوطن قبل أن تؤل الأحوال إلى ما آلت إليه.

6-اللمبي – 2002

تقدم عبلة كامل دورًا جديدًا عليها في مرحلة فارقة في تاريخ السينما المصرية وخصوصًا الكوميدية منها، عندما شاركت محمد سعد في بطولة فيلم اللمبي عام 2002، فالفيلم غير مفهوم الأفلام التالية له وكشف أن ذوق الجمهور يتجه إلى النوع الشعبي حينما حقق إيرادات عالية تفوق فيها على كل الأفلام المنافسة بما فيها أفلام عادل إمام ومحمد هنيدي، لكن على الجانب الآخر تم انتقاد الفيلم من قبل النقاد بسبب عدم وجود فكرة رئيسية أو حبكة واعتماده على الكوميديا فقط في هذا النجاح بدون سيناريو حقيقي، واتهم البعض الفيلم بأنه “سوقيًا” وأثر سلبًا على المجتمع ككل. أما عن أداء عبلة كامل لدور خالتي فرنسا والدة اللمبي فهو دورًا كوميديًا لن ينساه الجمهور، لأنها برعت في تقديم الشخصية الشعبية التي تحاول مساندة ابنها لكنها في نفس الوقت تريده أن يعتمد على نفسه.
القصة تدور حول اللمبي الذي يرغب من الزواج من نوسة (حلا شيحا) لكن البطالة تقف عائقًا أمامه، فيعمل مع والدته في مشروع تأجير الدراجات للسياح في شرم الشيخ وعندما يجني المشروع ثماره، تعلم شرطة السياحة بهم وتأخذ كل الدراجات. فيعود اللمبي ليبحث عن عمل جديد، ويقوم باستخدام عربة الكبدة الخاصة بوالده لكن مرة أخرى الشرطة تأخذها منه ولا يعرف كيف يمكنه أن يتزوج حبيبته، فتقترح والدته أن يفعل ذلك من خلال ما له من أموال “النقطة” لدى الآخرين والتي يمكنه تحصيلها عندما يتزوج. الفيلم من تأليف أحمد عبد الله وإخراج وائل إحسان.

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام عادل إمام الأكشن‎ وكتابة فصل جديد لأعمال الزعيم

7 أفلام من أهم أعمال الزعيم.

اقرأي المزيد ..

7-كلم ماما – 2003

مرة أخرى تؤدي عبلة كامل دورًا شعبيًا وهي ليست الأخيرة فكل الأفلام القادمة ستعتمد على نفس التيمة، وهذه المرة أيضَا لم يلق العمل نجاحًا نقديًا وإن نجح في شباك التذاكر واجتذب الجمهور. وفي فيلم كلم ماما تعاونت عبلة كامل مع حسن حسني ومي عز الدين ومنة شلبي ومها أحمد ودنيا وأحمد زاهر. والفيلم من تأليف مصطفى السبكي وإخراج أحمد عواض.
القصة تدور حول منى الطالبة الجامعية زابنة الست عسلية الأرملة بائعة الطرشي التي تحاول أن تتم تعليم ابنتها بعد وفاة زوجها، ومنى تحب جارها سيد ابن ضبش بائع البسبوسة الذي يحاول أن ينجح في محو الأمية، ولكن عسلية تشترط لزواج منى من سيد أن ينجح ويحصل على شهادته الجامعية، فتتفق الابنة مع حبيبها على أن يركز هو في المذاكرة وتتحمل هي عبء الحصول على أموال تكاليف الزواج. وعليه تحاول هي وصديقاتها الأربعة الدخول في عدة مشاريع تنتهي دائمًا بالفشل، وفي كل مرة يذهبن إلى قسم الشرطة. وفي يوم يتم اختطاف زميلتهن الثرية من قبل عصابة معادية لوالدها الغني، فيتدخل الصديقات لإنقاذها ويحصلن على مكافأة كبيرة من والدها، وبهذا يتم زواج منى من سيد.

8-عودة الندلة – 2006

فيلم من تأليف بلال فضل وإخراج سعيد حامد، شاركت عبلة كامل في البطولة مع عزت أبو عوف وغادة عبد الرازق وعمرو سمير.
تدور أحداث الفيلم حول استفتاح وزوجها جعبل وهما لصان، وفي أحد الأيام يتم القبض على استفتاح بينما يهرب زوجها، ولا تخبر الشرطة عنه حتى يربي ابنها، وعندما تنقضي المدة ويكون عليها الخروج من السجن، يتم تلفيق تهمة قتل لها ويحكم عليها بالمؤبد. وعندما تخرج بعد سنين  طويلة تبدأ في البحث عن ابنها فتجد أن والده غير اسمه إلى هاني وتزوج من سيدة مجتمع وادعى أن ابن استفتاح هو ابنهما، وتحاول استفتاح استعادة ابنها الذي يعرفه والده عليها وكأنه عمته.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل أفلام رعب مقتبسة من قصص حقيقية مفزعة‎

قائمة متكاملة لعشاق أفلام الرعب المأخوذة من قصص حقيقية، وكذلك أفضل 10 أفلام رعب في التاريخ.

اقرأي المزيد ..


 
9-بلطية العايمة – 2008

أفلام عبلة كامل -بلطية العايمة

تقدم عبلة كامل فيلمًا آخر من كتابة بلال فضل وإخراج علي رجب، وشاركها البطولة مي كساب وإدوارد وسامي العدل. الفيلم يتحدث عن الفساد وتحكم رأس المال في مصير الفقراء دون النظر إلى حياتهم.
القصة تدور حول امرأة من الإسكندرية تدعى بلطية تعيل أولادها الثلاثة وأختها الصغرى، وأمها المريضة، من خلال بيع البليلة على عربة ورثتها من والدها، وذلك بعد أن توفي زوجها في الغربة. تسكن بلطية في بيت مجاور للبحر في منطقة المكس، وهو الحي الذي ينتقل في السكان بين بيوتهم عن طريق المراكب. وفي نفس الوقت يطمح أحد كبار رجال الأعمال في أن يحول الحي لما يشبه مدينة البدقية الإيطالية ويغري الأهالي لبيع بيوتهم، لكن بلطية تتمسك بميراث والدها الذي وصاها ألا تفرط في المنزل. ومن هنا يبدأ رجل الأعمال في حياكة المؤامرات ضدها لتخسر كل شيء.

عبلة كامل السيرة الذاتية

ولدت عبلة كامل محمد عفيفي في نكلا العنب مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وتخرجت عام 1984 من كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم بدأت حياتها الفنية في مسرح الطليعة حين شاركت في مونودراما بعنوان نوبة صحيان، ثم عملت مع الفنان محمد صبحي في مسرحية وجهة نظر تلتها بمسرحيات عديدة مع لينين الرملي ومن هنا بزغ نجمها.
عرفها جمهور السينما من خلال فيلم وداعًا بونابرت ليوسف شاهين، واحتلت قلوب المشاهدين بأدوارها الرائعة في مسلسلات مثل لن اعيش في جلباب أبي وامرأة من زمن الحب وأين قلبي وحديث الصباح والمساء وريا وسكينة.
أما عن حياتها الشخصية فقد تزوجت من المخرج والممثل أحمد كمال وانفصلت عنه بعد انجابهما ابنتين هن زينب وفاطمة، وفي عام 2003 تزوجت للمرة الثانية من الفنان محمود الجندي إلا أن زواجهما لم يستمر وأعلن انفصالهما في عام 2005. عبلة كامل ترفض الظهور الإعلامي وترغب دائمًا في العمل بعيدًا عن الأضواء.

كانت هذه رحلتنا مع أفلام عبلة كامل ملكة التلقائية المتوجة، اخبرونا في التعليقات عن أفضل أعمالها من وجهة نظركم.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل الأفلام الأجنبية 2019 لتستمتع بمشاهدتها

أفلام 2019 الأجنبية هذا العام تمتلئ بأنواع مختلفة، فمنها الكوميدي والرعب والدراما وأفلام الأبطال الخارقين وغيرها، فإليك أفضلها لتستمتع به.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | 13 من أقوى أفلام ليوناردو دي كابريو

أقوى أفلام ليوناردو دي كابريو التي استحق عنها جائزة الأوسكار أكثر من مرة، فقد قدم فيها أداء غير قابل للمنافسة.. اكتشفوا أهم أفلام العبقري ليوناردو دي كابريو

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!