أهم المعلومات عن الإمارات العربية المتحدة

تعدُّ الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تطوراً وازدهاراً وتقدماً وحضارةً على المستويين العربي والعالمي، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدِّم لكم أهم المعلومات عن الإمارات العربية المتحدة ونشأتها، ونبذة عن إماراتها السبع وحُكام هذه الإمارات، تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.

Share your love

نشأة دولة الإمارات العربية المتحدة:

في 18 فبراير من العام 1968 ميلادي تم عقد اجتماع بين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في قرية (السميح الحدودية)، وقد تبلورت في هذا الاجتماع فكرة الاتحاد، وذلك بعد أن أعلنت بريطانيا رغبتها بالانسحاب من كافة مستعمراتها ومحمياتها الواقعة شرق المتوسط في نهاية سنة 1971 ميلادي، وخلال هذا الاجتماع تم الاتفاق على أنَّ أفضل السبل لتجنب حدوث أي خلل سياسي واستراتيجي في المنطقة؛ أن يقوم اتحاد بينهما، وأن تتم دعوة جميع الإمارات الخليجية لهذا الاتحاد، وبالفعل تم توجيه الدعوة إلى الإمارات السبع بالإضافة إلى قطر والبحرين، ليُقام الاجتماع في دبي لبحث مسألة إنشاء اتحاد فيما بينهم؛ فانعقد الاجتماع، وتمَّت الموافقة من قِبل الجميع على تشكيل لجنة لدراسة الدستور المقترَح، لكن سرعان ما فشلت هذه المحاولة، وذلك بعد أن أعلنت كلٌّ من قطر والبحرين استقلالهما وسيادة كلٍّ منهما على أراضيها، وبالفعل تمكَّنت الدولتان من نيل الاعترافات الدولية والعربية بهما.

بعد ذلك حاول الشيخ زايد والشيخ راشد ضم الإمارات السبع مرةً أخرى، ولكن هذه المحاولة باءت بالفشل، ليقررا بعدها أن يقيما اتحاداً بين إمارتي أبوظبي ودبي، وكلَّفا عدي البيطار المستشار القانوني لإمارة دبي بكتابة الدستور، وبعد إنهائه تتم دعوة حُكَّام الإمارات المتبقية لاجتماع، وفي هذا الاجتماع يقررون الانضمام للاتحاد إن أرادوا ذلك.

وفي مساء يوم 1 ديسمبر من العام 1971 ميلادي أُقِرَّ دستور الإمارات الاتحادي بشكل مبدئي، وفي صباح اليوم التالي اجتمع حُكَّام الإمارات السبع في قصر الضيافة في دبي، ولم يوافق حاكم إمارة رأس الخيمة الانضمام إلى الاتحاد، بينما وافق أربعةٌ من حُكَّام الإمارات الانضمام للاتحاد وهم حُكَّام: (الشارقة، والفجيرة، وأم القيوين، وعجمان)، وتم التوقيع على الدستور؛ مانحين الشرعية لقيام الاتحاد بينهم والاستقلال عن بريطانيا.

وترأس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ (زايد بن سلطان آل نهيان) حاكم إمارة أبوظبي، والشيخ (راشد بن سعيد آل مكتوم) حاكم إمارة دبي نائباً لرئيس الدولة، وتم تشكيل المجلس الأعلى للاتحاد من: الرئيس، ونائبه، وباقي حُكَّام الإمارات التي وافقت على الدستور ووقَّعت عليه، كما شُكِّلَ مجلس وزراء الإمارات برئاسة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وفي السادس من شهر ديسمبر من العام 1971 ميلادي انضمَّت الإمارات العربية المتحدة إلى جامعة الدول العربية، وفي التاسع من ديسمبر من العام نفسه انضمَّت الإمارات إلى الأمم المتحدة لتصبح العضو رقم (132)، وتم إنشاء المجلس الاستشاري الاتحادي في شهر يوليو من العام 1971 ميلادي، وانعقدت أول جلساته في 13 ديسمبر من العام 1972 ميلادي، وتمت إعادة إنشائه تحت مُسمَّى “المجلس الوطني الاتحادي” وذلك في العام 1975 ميلادي.

وفي 23 ديسمبر من العام 1971 ميلادي أرسلت رأس الخيمة خطاباً للمجلس الأعلى للاتحاد طالبةً الالتحاق بالدولة، وفي 10 فبراير من العام 1972 ميلادي انضمَّت رأس الخيمة فعلياً إلى الاتحاد، وانضمَّ حاكمها إلى المجلس الأعلى للاتحاد.

معلومات عن كل إمارة من الإمارات السبع:

1. إمارة أبوظبي:

شعار إمارة أبوظبي

إمارة أبوظبي هي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تقع على الخليج العربي، ويحدُّها من الجهة الشرقية سلطنة عُمان، ومن الجهة الشمالية الشرقية إمارة دبي، ومن الجهة الجنوبية الغربية المملكة العربية السعودية.

تبلغ مساحتها 67.340 كلم مربع؛ لذا فهي تعدُّ الأكبر بين بقية الإمارات؛ حيثُ تُشكِّل مساحتها اليابسة 84% من مساحة الدولة، ويبلغ طول شريطها الساحلي 700 كيلو متر، وتضمُّ الإمارة 200 جزيرة.

تضمُّ إمارة أبوظبي ثلاث مناطق رئيسة هي:

  1. منطقة العين: تقع من الجهة الشرقية لإمارة أبوظبي، وهي مشهورة بالزراعة بسبب خصوبة أراضيها.
  2. منطقة أبوظبي: ويوجد في هذه المنطقة مقر رئيس الدولة، وميناء زايد، ومجلس الوزراء، ومعظم الوزارات والسفارات الأجنبية، ومطار أبوظبي الدولي.
  3. منطقة الظفرة: كانت تسمى سابقاً “الغربية” وتتضمَّن 7 مدن رئيسة هي: مدينة زايد، المرفأ، غياثي، جزيرة دلما، ليوا، السلع، الرويس، ويوجد في هذه المنطقة بعض حقول النفط البريَّة، وكثيرٌ من الغابات الحراجية المزروعة لمكافحة التصحر.

2. إمارة دبي:

شعار إمارة دبي

لؤلؤة الخليج ودانة الدنيا، تُعدُّ دبي ثاني إمارة من حيث المساحة التي تبلغ 4.114 كيلو متر مربع، كما أنَّها تشكِّل 5% من مساحة دولة الإمارات باستثناء الجزر، وأهم ما يميِّز إمارة دبي تنوعها الثقافي وتراثها الغني.

ترتفع دبي عن مستوى سطح البحر حوالي 16 متر، وتقع في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية بطول يبلغ حوالي 72 كيلو متر، ويحدُّ إمارة دبي من الجهة الجنوبية إمارة أبوظبي، ويحدُّها من الجهة الشمالية الشرقية إمارة الشارقة، كما أنَّ منطقة (حتا) الجبلية تابعة لإمارة دبي وتبعد عنها مسافة 100 كيلو متر تقريباً على الحدود مع سلطنة عمان.

تضمُّ إمارة دبي المناطق التالية:

  1. مدينة دبي: هي عاصمة الإمارة، وتقسم إلى قسمين من خلال الخليج المائي المُسمَّى (خور دبي)، وهذان القسمان هما:
    • القسم الشمالي: يسمى “الديرة”.
    • القسم الجنوبي: يسمى “بر دبي”.
  2. تضمُّ دبي عديداً من الصحاري في المناطق الداخلية، بالإضافة إلى الوديان في منطقة (حتا).
  3. تضمُّ دبي عديداً من الشواطئ الرملية في الجانب الغربي، كما يوجد في الجانب الشرقي من خور دبي أشجار المانجروف الاستوائية.

3. إمارة الشارقة:

شعار إمارة الشارقة

وهي الإمارة التي لُقِّبت في العام 1998 ميلادي بـ “عاصمة الثقافة العربية”، وفي العام 2014 ميلادي بـ “عاصمة الثقافة الإسلامية”، وفي العام 2015 ميلادي بـ “عاصمة السياحة العربية”، تبلغ مساحتها 2.590 كيلو متر مربع؛ لذا فهي تعدُّ ثالث إمارة بين الإمارات السبع من حيث المساحة؛ فهذه المساحة تعادل 3.3% من المساحة الكلية لدولة الإمارات العربية المتحدة باستثناء الجزر.

من أهم ما يميِّز إمارة الشارقة ثقافتها الغنية، وتاريخها العريق، وأصالتها، كما أنَّ هذه الإمارة تَرفُد الاقتصاد الوطني الإماراتي بكثيرٍ من المواهب الشابة المتميِّزة في مختلف المجالات.

تقع إمارة الشارقة في وسط دولة الإمارات، ولها حدود مع كافة الإمارات الأخرى، بالإضافة إلى حدودها مع سلطنة عُمان، وتُعدُّ الشارقة الإمارة الوحيدة التي تطل سواحلها على خليج عمان من الجهة الشرقية، ويبلغ طول ساحلها حوالي 80 كيلو متر، ومن الجهة الغربية تطل سواحلها على الخليج العربي، ويبلغ طول ساحلها حوالي 20 كيلو متر.

تضمُّ إمارة الشارقة المناطق الرئيسة التالية:

  1. مدينة خورفكان: تُعدُّ مدينة خورفكان مركزاً اقتصادياً هاماً، ويوجد فيه ميناء بحري، وهي أكبر مدينة تابعة لإمارة الشارقة على الساحل الشرقي.
  2. دبا الحصن: هي عبارة عن مجموعة من ثلاث حواضر ساحلية، واحدة منها تتبع إمارة الشارقة، وفيها جبال يبلغ ارتفاعها حوالي 2000 متر تمتد لداخل شبه جزيرة مسندم.
  3. كلباء: تتميز بحصونها القديمة، ومتحفها الفريد.
  4. الذيد: تعدُّ الذيد المُنتج الرئيس للفواكه والخضروات التي تُباع في دولة الإمارات العربية، وهي ثالث أكبر المدن التابعة للشارقة.

4. إمارة عجمان:

شعار إمارة عجمان

تعدُّ أصغر إمارة بين الإمارات السبع، وتبلغ مساحتها حوالي 260 كيلو متر مربع، ومع إضافة حدودها المائية تصبح مساحتها 600 كيلو متر مربع، وتتميز بوجود الجبال العالية الغنية بالمعادن وأهمها: (الكروم، والمغنزيوم)، ويبلغ طول شريطها الساحلي على الخليج العربي حوالي 26 كيلو متر، وتقع بين إمارتي أم القيوين والشارقة، وأهم ما يميِّزها جغرافياً أنَّها تتمتع بطابع صحراوي؛ فهي عبارة عن سهل رملي، وبالنسبة للمناخ فيها فهو يتميز بالاعتدال؛ ففي فصل الشتاء تصل درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية، وفي فصل الصيف تتوسط درجة الحرارة وترتفع الرطوبة.

وتضمُّ إمارة عجمان المدن الرئيسة التالية:

  1. مدينة المنامة: تتميز بمناخ معتدل، وطبيعة خلابة؛ لذا فهي تعدُّ من الإمارات الجاذبة للسياحة، وتبعد حوالي 60 كم من مدينة عجمان باتجاه الشرق وبمحاذاته.
  2. مدينة عجمان: عاصمة الإمارة وأكبر مدنها، وتضمُّ ميناء عجمان الذي يقع على خور طبيعي يمرُّ داخل المدينة، وفيها مقر حاكمها، والشركات، والدوائر الحكومية، والمصارف، والأسواق التجارية.
  3. مدينة مصفوت: تشتهر بوديانها الفسيحة، مثل: (وادي غلفا)، والجبال المحيطة بها وأشهرها: (جبل ليشن، وجبل دفتا)، كما تمتاز بالزراعة لخصوبة تربتها، وتضم منطقتي الصبغة ومزيرع، كما أنَّها تبعد عن مدينة عجمان حوالي 110 كيلو متر إلى الجنوب الشرقي.

5. إمارة الفجيرة:

شعار إمارة الفجيرة

عُرِفت قديماً باسم “أرض عمالقة البحار”، وهي الإمارة الوحيدة التي تقع على الساحل الشرقي لدولة الإمارات، وتمتد على بحر عمان مسافة تصل إلى 70 كيلو متر تقريباً، ولا تطل على الخليج العربي، كما أنَّها تعدُّ خامس إمارة بين الإمارات بالنسبة للمساحة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 1450 كيلو متر مربع، أي ما يعادل 1.9 من المساحة الكلية للدولة، وتنقسم الإمارة إلى جزأين منفصلين من خلال شريط ساحلي يصل طوله حوالي 70 كيلو متر من الجنوب، وحتى مدينة (دبا) في أقصى شمال الإمارة، ويفصلهما مدينة (كلباء) التابعة لإمارة الشارقة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ ميناء الفجيرة يعدُّ واحداً من أهم موانئ شحن الماشية في العالم، كما أنَّه أحد أهم موانئ تزويد الوقود.

يحد الفجيرة من الجهة الجنوبية إمارة الشارقة، ومن الجهة الغربية إمارتي رأس الخيمة والشارقة، ومن الجهة الشمالية سلطنة عمان.

تضم إمارة الفجيرة المناطق الرئيسة التالية:

  1. البدية: تشتهر بالمسجد الأثري الذي يعدُّ أقدم مسجدٍ بُنِي في دولة الإمارات العربية، وتبعد مسافة 38 كيلو متر عن مدينة الفجيرة باتجاه الشمال.
  2. البثنة: تتميز بوجود معبد أثري يرجع تاريخه إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، وتقع على بعد 15 كيلو متر في قلب وادي (حام).
  3. مسافي: أهم ما يميز هذه المنطقة أنَّها تحتوي على الوديان الجارية، والينابيع العذبة، بالإضافة إلى سوق الجمعة؛ وهو سوق محليٌّ له طابعٌ مميَّزٌ، ويُعرَض فيه جميع أنواع البضائع المحلية تقريباً، مثل: (السجاد الصوفي، والمنتجات الفخارية المحلية، ونباتات الزينة والفاكهة، والخضار).
  4. دبا الفجيرة: يمتد تاريخ هذه المدينة إلى العصور القديمة؛ فقد كانت مركزاً تجارياً هاماً في العهد الفينيقي، وتتميز بالمياه النقية، والشواطئ الرملية، والسلاسل الجبلية، وفيها كثيرٌ من الآثار والقلاع، كما أنَّها تقع في أقصى شمال الإمارة.
  5. قدفع: تقع على بعد 15 كيلو متر من الفجيرة.

6. إمارة أم القيوين:

شعار إمارة أم القيوين

تقع على ساحل الخليج العربي على خور (البيضاء)، تبلغ مساحتها حوالي 720 كيلو متر مربع، أي ما يقارب 1% من المساحة الكلية للدولة باستثناء الجزر؛ لذا فهي تعدُّ ثاني أصغر إمارة بين الإمارات السبع من حيث المساحة، كما أنَّها أقلُّ الإمارات من حيث التعداد السكاني، تقع بين إمارة رأس الخيمة من الجهة الشمالية الشرقية، وإمارة الشارقة من الجهة الجنوبية الغربية، ويمتد شاطئها بينهما بطول 23 كيلو متر تقريباً، وتعدُّ من الإمارات النشطة تجارياً لوجود ميناء بحري فيها.

تضم إمارة القيوين المناطق الرئيسة التالية:

  1. مدينة أم القيوين: وهي عاصمة الإمارة، تقع على شبه جزيرة ضيِّقة تسمى خور (البدية)، وتضم حوالي 7 قلاع.
  2. منطقة فلج المعلا: وهي منطقة زراعية، تبعد عنها حوالي 52 كيلو متر.

7. إمارة رأس الخيمة:

شعار إمارة رأس الخيمة

تبلغ مساحتها حوالي 1684 كيلو متر مربع؛ لذا فهي تعدُّ رابع أكبر إمارة بين الإمارات السبع في الدولة؛ حيثُ تعادل مساحتها حوالي 3.16% من المساحة الكلية للدولة، وعُرِفت قديماً باسم “جلفار”، وتشتهر باستخراج وتجارة اللؤلؤ، بالإضافة إلى وجود المواقع التاريخية الأثرية الهامة والتي يبلغ عددها حوالي 1000 موقع، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ 4 مواقع منها تم إدراجها في القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي التابعة لـ “منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونيسكو)”، وتتميز أيضاً بازدهارها الاقتصادي؛ حيثُ يصل عدد الشركات التي تعمل فيها حالياً إلى أكثر من 38 ألف شركة من 100 دولة حول العالم، وتمارس أعمالها في 50 قطاع.

وبالنسبة لموقع الإمارة فإنَّها تقع في شمال الدولة، ولها حدود جبلية مع سلطنة عمان من الجهة الجنوبية الشرقية، بالإضافة إلى حدودها مع كلٍّ من إمارة الفجيرة، وإمارة الشارقة، وإمارة أم القيوين، ويعدُّ موقعها موقعاً استيراتيجياً مميزاً؛ فهي تمتد على ساحل الخليج العربي على مقربة من مضيق هرمز.

تضم رأس الخيمة المناطق الرئيسة التالية:

  1. مدينة رأس الخيمة: عاصمة الإمارة، وهي على شكل خور تنقسم إلى جزأين: المنطقة الشرقية المسمَّاة بـ “النخيل”، والمنطقة الغربية المدعوَّة بـ “البلدة القديمة”.
  2. مسافي: تشتهر بمياهها العذبة، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ “مياه مسافي” من أشهر العلامات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. جزيرة المرجان: وهي مجموعة من أربع جزر مصنوعة على شكل المرجان، وتقع في جنوب الإمارة، وتشتهر بأنَّها من أفضل الأماكن للسياحة والسكن، وتجربة الحياة العصرية.
  4. الجزيرة الحمراء.
  5. الدقداقة.

نبذة عن حكام الإمارات العربية المتحدة:

حكام الإمارات العربية المتحدة

1. حكام إمارة أبو ظبي:

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي

يحكم إمارة أبو ظبي عائلة (آل نهيان)، التي تنحدر أصولها من فرعٍ لقبيلة (بني ياس) المعروفة باسم “البو فلاح”، والتي كانت مستقرة في الأصل بمنطقة “ليوا”، وفي العام 1793 ميلادي انتقلت إلى أبو ظبي واستقرت فيها، وسكنت قصر الحصن حوالي قرنين من الزمن.

يحكم إمارة أبو ظبي في الوقت الحالي رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي انتُخِبَ من قِبَل المجلس الأعلى للاتحاد، وذلك في الثالث من شهر نوفمبر من العام 2004 ميلادي، خلفاً لوالده المعروف باسم “الباني المؤسس”، أو “والد الأمة” الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله، ويعدُّ الشيخ خليفة الحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي.

2. حكام إمارة دبي:

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي

إنَّ العائلة الحاكمة في إمارة دبي هي عائلة (آل مكتوم) التي تنتمي إلى قبيلة (بني ياس)، والحاكم الحالي للإمارة هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وقد تولى الحكم في الرابع من يناير عام 2006 ميلادي، وذلك بعد وفاة أخيه المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، والذي تولى الحكم بعد رحيل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله، والذي حكم خلال الفترة الواقعة بين عامي (1958 و1990) ميلادي.

3. حكام إمارة الشارقة:

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة

إنَّ حاكم إمارة الشارقة حالياً هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ويعود حكم القواسم إلى العام 1600 ميلادي، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ الشيخ سلطان هو الحاكم الثامن عشر للإمارة، وهو من أصحاب المساهَمات الكبيرة، والدعم السخي لترقية البحث العلمي، وتولى عدداً من المناصب في الجامعات العربية، والدولية، والمحلية، وله عديدٌ من المبادرات المحلية، نذكر لكم منها: مبادرة إنشاء مستشفيي جامعة الشارقة التعليمي والأسنان، ومبادرة “لغتي” لتعليم اللغة العربية بوسائل ذكية، بالإضافة إلى المبادرات الدولية، ونذكر لكم منها: تشييد مبنى اتحاد المؤرخين العرب في مدينة القاهرة.

4. حكام إمارة عجمان:

صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم إمارة عجمان

إنَّ حاكم إمارة عجمان الحالي هو صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، وهو الحاكم العاشر للإمارة، وقد تولى الحكم في العام 1981 ميلادي، بعد رحيل والده الشيخ راشد بن حميد النعيمي رحمه الله الذي حكم منذ عام 1928 ميلادي ولغاية عام 1981 ميلادي، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ إمارة عجمان تأسست على يد قبيلة (النعيمي) الذين قَدِموا إليها في عام 1775 تقريباً، وبرزت الإمارة ككيانٍ مستقلٍ للمرة الأولى في عام 1820 ميلادي.

5. حكام إمارة أم القيوين:

صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد بن أحمد المُعلا حاكم إمارة أم القيوين

إنَّ الحاكم الحالي لإمارة أم القيوين هو صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد بن أحمد المُعلا، والذي تولى الحكم في عام 1990 ميلادي بعد وفاة والده المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن أحمد المُعلا، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ أصول العائلة الحاكمة تنحدر من مؤسِّس السلالة الحاكمة “المُعلا”، وذلك عندما رحلت قبيلة (العلي) في أواسط القرن الثامن عشر من جزيرة (السينية) إلى (أم القيوين) بسبب ندرة المياه.

6. حكام إمارة الفجيرة:

صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة

إنَّ حاكم إمارة الفجيرة الحالي هو صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي الذي ينتمي إلى قبائل الشرقيين الذين اشتُهِروا بالشجاعة، وتولى الحكم منذ عام 1974 ميلادي، وعمره لا يتجاوز الـ 25 عاماً آنذاك، وقد بدأ تاريخ الفجيرة الحديث بعد أن أقام الشيخ (محمد بن مطر) زعيم الشرقيين قلعته، وبنى حولها المدينة القديمة، وذلك في عام 1808 ميلادي.

7. حكام إمارة رأس الخيمة:

صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي حاكم إمارة رأس الخيمة

إنَّ الحاكم الحالي لإمارة رأس الخيمة هو صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، والذي تولى الحكم في 27 أكتوبر من عام 2010 ميلادي، بعد رحيل والده الشيخ صقر بن محمد القاسمي رحمه الله، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ العائلة الحاكمة في رأس الخيمة تنحدر أصولها إلى قبيلة (القواسم).

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدَّمنا لكم أهم المعلومات عن الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!