أهم فوائد الرمان للدم والمعدة

نقدم لكم فوائد الرمان خلال مقالنا اليوم ، عُرف الرمان منذ القدم وخاصة في بلاد فارس والهند حديثاً كأحد أهم الفاكهة التي تتمتع بقدرات هائلة على شفاء ومقاومة

mosoah

فوائد الرمان

نقدم لكم فوائد الرمان خلال مقالنا اليوم ، عُرف الرمان منذ القدم وخاصة في بلاد فارس والهند حديثاً كأحد أهم الفاكهة التي تتمتع بقدرات هائلة على شفاء ومقاومة الكثير من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة وكفاءة القلب والشرايين وحماية الجسم من فقر الدم خاصة عند الأطفال والحوامل.

وتتعدد أهمية الرمان وفوائده لما فيه من قيم غذائية كثيرة وهامة للصحة  بشكل عام، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نعرض فوائد الرمان لصحة الجسم وقيمته الغذائية بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد الرمان

القيمة الغذائية للرمان

يحتوي الرمان على عناصر غذائية ذات قيمة عالية جداً وتقدم علاجاً فعالاً في كثير من الحالات المرضية منذ القِدم وأهم تلك العناصر الغذائية هي:

  • يُعد الرمان من أهم المصادر الغنية بالمعادن والفيتامينات، ومن اهم هذه الفيتامينات فيتامين C،وهو الفيتامين المسئول عن تقوية الجهاز المناعي وحمايته وتعزيز قدرته على حماية الجسم من الأمراض، فنجد أن 100 جرام من الرمان يستطيع توفير ما يعادل 17% تقريباً من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي.
  • يحتوي الرمان على معدلات كبيرة من المعادن خاصة البوتاسيوم والحديد وهي أكثر المعادن التي تهتم بصحة القلب، كما يحتوي على نسب كبيرة من فيتامين k وهو الذي يحمي الجسم من الإصابة بالتجلطات وخاصة التي تصيب القلب والمخ.
  • كما يحتوي الرمان على كميات وفيرة من المعادن الأخرى الهامة مثل النحاس والكالسيوم والمنغنيز.
  • يحتوي الرمان على الكثير مما تسمي المغذيات النباتية وكميات هائلة من مادة الفلافونويدات التي تعمل كأفضل مضادات للأكسدة ينتجها الجسم، بالإضافة إلى البولي فينولات، وتلك المادتين بالتحديد تلعبان دوراً كبيراً وهاماً في زيادة قدرة الجسم على محاربة الكثير من الأمراض بل والعمل على مكافحتها.
  • يوجد بالرمان كميات كبيرة من الألياف الغذائية الهامة في وقاية المعدة من كثير من الأمراض التي تصيبها كالإمساك والقولون والتهاباته المزعجة، ويساعد في الوقاية من الأمراض الخبيثة وخاصة السرطانات بأنواعها، لأنها تعمل على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب الأمراض الخبيثة.
  • وذلك لأن الكمية الموجودة بالرمان من الألياف في كمية تقدر بـ 100 جرام يكون حجم الألياف فيها ما يقارب الـ 4 جرام منها وهي توفر ما يمثل 12% من احتياجات جسم الإنسان اليومية.

فوائد الرمان للدم

يحتوي الرمان على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية ذات القيم المرتفعة والأهمية الكبرى، فالرمان قادراً على حماية الدم في جسم الإنسان من الكثير من الأمراض مثلاً:

الرمان يعالج فقر الدم

  • يعمل الرمان على زيادة معدلات الهيموجلوبين في الدم، وذلك لأنه  يحتوي على الكثير من العناصر الهامة لجسم الإنسان؛ وأهم تلك العناصر الحديد وهي أكثر ما يحتاج إليه الإنسان ليزيد من نسبة الهيموجلوبين أو تقليل الأنيميا في الدم.
  • يحفز الرمان بعناصره وحباته الحمراء على إنتاج خلايا الدم أو كور الدم الحمراء، وبالتالي يكون له التأثير الفعال والمباشر على علاج أمراض الدم وخاصة فقر الدم أو ما يعرف لدي العامة بالأنيميا.

تعزيز الدورة الدموية

  • يساعد الرمان في تعزيز الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها الحديد، وعلى كميات وفيرة من الألياف الغذائية والبوتاسيوم الذي يساعد بشكل مباشر على اتساع الأوعية الدموية وحمايتها من التجلط وزيادة تدفق الدم بشكل مباشر للقلب والدماغ وللأطراف، وبالتالي يزيد من قوة الأوعية الدموية والشرايين، وتساعد الجسم في التخلص من كافة المشاكل التي يسببها نقص الفيتامينات أو الحديد.
  • يقي القلب والشرايين من الانسدادات والجلطات ويعزز من قوة عضلة القلب ويحافظ على الصحة العامة للجسم.

فوائد الرمان للمعدة

  • تُعد ثمرة الرمان من أكثر الأنواع التي لديها القدرة على منع المعدة من الاحتفاظ بالدهون وتخزينها، والتي ينتج عنها الكثير من المشكلات والأمراض.
  • كما أن الرمان يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعالج الكثير من الأمراض خاص السرطانات.
  • فالرمان قادراً على حماية المعدة من الأورام التي تصيبها وكذلك أورام القولون.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن عند تناول الأشخاص بشكل يومي زجاجة من الرمان المعصور مع نسبة قليلة من السكر لمدة ثلاثين يوماً، تكون النتيجة انخفاض نسبة نمو الخلايا الدهنية أو الشحمية حول بطونهم بشكل كبير، كما يؤدي إلى تقليل نسبة الأحماض الدهنية أو الدهون في الدم.
  • يحسن الرمان من كفاءة عمل الجهاز الهضمي ويعالج الكثير من الأمراض التي تصيب المعدة والأمعاء كالإمساك وعسر الهضم.
  • كما أن مغلي قشر الرمان وشربه يعالج المصابين بالتسمم الغذائي.

فوائد الرمان للرجيم

  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن ثمرة رمان واحدة ذات حجم متوسط تعطي للجسم ما يقارب 51 سعر حراري، لأن الرمان فيه نسبة كبيرة من الماء تعادل في ثمرة واحدة ما يمثل  80 % من وزنها ومن الكربوهيدرات ما يساوي 12% من وزنها، وبهذا يمكن استخدام الرمان في وصفات تخفيف الوزن .
  • كما أن فيتامين سي الموجود به يساعد الجسم في حرق الدهون بشكل كبير وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن.
  • كما أن الرمان يحتوي على نسب عالية من الحديد وكافة العناصر اللازمة التي تستطيع الحفاظ على الجسم في صحة جيدة وإمداده بما قد ينقصه من العناصر عند اتباع حمية غذائية.
  • كما أن دبس الرمان يعزز من القيمة الغذائية للوجبات عند اتباع الأنظمة الصحية، ويحسن من طعم الأكل حتي يساعد الشخص على الالتزام بالحمية.

وختاماً فإن للرمان فوائد عديدة لم يخطأ أجدادنا عندما قالوا عنه انه من فواكه الجنة، فإن المنافع التي تحتوي عليها ثمرة واحدة من الرمان قادرة على أن تحمي الجسم من الكثير من الأمراض وتعوضه عن ما ينقصه من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم بشكل عام.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!