فوائد الخميره للصحة

الخميرة عبار عن فطر أحادي الخلية وتتنفس في وجود الأكسجين، وفوائد الخميرة مذهلة للصحة والجسم بصفة عامة، وهناك العديد من أنواع الخميرة، فقد تصل ما يقارب 40

mosoah

فوائد الخميره

الخميرة عبار عن فطر أحادي الخلية وتتنفس في وجود الأكسجين، وفوائد الخميرة مذهلة للصحة والجسم بصفة عامة، وهناك العديد من أنواع الخميرة، فقد تصل ما يقارب 40 نوع من الخميرة، ولكننا في المقال التالي من خلال الموسوعة سنتحدث عن الخميرة البيرة وأهم فوائدها للصحة حيث تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والوصفات الغذائية، كما تدخل في صناعة بعض الأدوية الطبية.

القيمة الغذائية للخميرة

  • الخميرة تحتوي على مجموعة فيتامينات B، كما تحتوي على البروتينات والألياف.
  • تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا حيث تحتوي كل ملعقة كبيرة على 15:20 سعر حراري.
  • تحتوي على فيتامين B12، الذي يتوفر في المصادر الحيوانية، لذلك يتخذها النباتيون بديلًا للبروتينات في غذائهم.

فوائد الخميرة للصحة

تدخل الخميرة في الكثير من العلاجات الطبية، ومن أهم الفوائد للخميرة ما يلي:

تساعد في علاج السكري

الخميرة تساعد مرضى السكري في تنظيم مستوى السكر في الدم، وتساعد الجسم على إنتاج الأنسولين، ويرجع ذلك لاحتواء الخميرة على الكروم، الذي يلعب دورًا كبيرًا في خفض مستوى السكر في الدم، ويساعد على إنتاج الجسم للأنسولين.

فقد أشارت بعض الدراسات الطبية، إلى أن الخميرة التي تحتوي على الكروم عند تناولها لمدة 8 أسابيع يساهم في تقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ومن الممكن أن يساعدهم في تقليل أدوية السكري.

تعالج أمراض المعدة

الخميرة معالج قوي لاضطرابات المعدة، كما تساعد في تقليل التهابات الأمعاء، وتكافح البكتيريا المسببة للالتهابات، وتساعد أيضًا في علاج الإسهال، حيث تعمل على تنشيط الإنزيمات المعوية التي تعمل على تخفيف أكزيما الإسهال.

تقوي القلب والشرايين

الخميرة تحتوي على الكروم الذي يساعد الجسم في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وتحفز إنتاج الكوليسترول الجيد HDL، لدى مرضى كوليسترول الدم، ونتيجة لخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم تعمل الخميرة على تقوية عضلة القلب والشرايين، وتمنع التجلطات الدموية، وتقي من حدوث السكتات القلبية.

تدعم الجهاز التنفسي

الخميرة تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي من شأنها مكافحة  أمراض الجهاز التنفسي، وتقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد وتقلل أعراضها، كما تعمل مضادات الأكسدة وفيتامين سي على تقوية المناعة وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

فوائد الخميرة للبشرة

  • تحتوي الخميرة على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة، والتي تعمل على تجديدها وإعادة الحيوية لها، كما  تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يزيد من نضارتها وحيويتها.
  • تعمل الخميرة على معالجة حب الشباب والدمامل المستعصية،حيث تعمل الخميرة كمهاجم قوي للفطريات والبكتريا التي تسبب ظهور حبوب الشباب. تساعد في تعجيل الشفاء من الجروح والحروق، وتجديد خلايا البشرة من جديد.
  • تعمل على تنقية البشرة وصفائها، وتوحيد لونها، والتخلص من البقع البنية الداكنة.

وصفة الخميرة للبشرة

من أشهر الوصفات المستخدمة للخميرة لعلاج البشرة هي :

وصفة الخميرة لتنظيف البشرة : نصف ملعقة كبيرة من الخميرة، في نصف كوب من الماء، ويخلط جيدًا، ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ويغسل الوجه بعد ذلك بالماء الدافيء.

وصفة الخميرة لعلاج حب الشباب : نصف ملعقة كبيرة من الخميرة، ونصف ملعقة من العسل، نصف ملعقة من عصير الليمون، ملعقتان من الماء ، ويخلطا جيدًا وتتطبق على الوجه لمدة 15 دقيقة، ويغسل الوجه بالماء الدافيء بعد ذلك.

فوائد الخميرة للشعر

في حالة فقد العناصر الغذائية المهمة، والفيتامينات اللازمة فإن صحة الشعر تتأثر بذلك الأمر تأثراً كبيرًا، فيؤدي لتساقط الشعر وتقصفه وضعف نموه، وتوفر الخميرة العناصر اللازمة لنمو الشعر، وتقويته.

وصفة الخميرة للشعر

يمكن الاستفادة من الخميرة للشعر عن طريق تناولها بشكل يومي، تذاب ملعقة من الخميرة في كوب لبن وتشرب يوميًا، ويمكن إذابتها في كوب من الماء محلى بملعقة من عسل النحل الطبيعي وتتناول يوميًا.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!