أهم فوائد القرنبيط الصحية

نتعرف اليوم على فوائد القرنبيط الصحية المذهله حيث ينتمي نبات القرنبيط  إلى فصيلة الصليبيات التي تشتمل على الكرنب، اللفت، القرنبيط وهو يشبه في شكله

mosoah

فوائد القرنبيط

نتعرف اليوم على فوائد القرنبيط الصحية المذهله حيث ينتمي نبات القرنبيط  إلى فصيلة الصليبيات التي تشتمل على الكرنب، اللفت، القرنبيط وهو يشبه في شكله بالزهرة، وينمو بشكل أفقيّ، وتتنوع أنواعه فمنه

القرنبيط الأبيض و القرنبيط  الأخضر، ويمكن طهيه بأكثر من طريقة، فهو هام للصحة ويقي الجسم  من الأمراض.

أهم فوائد القرنبيط :

المواد الغذائية بالقرنبيط

يشتمل على فيتامين ج، B1الثيامين، B ريبوفلافين، وفيتامين B-، حمض الفوليك، كما يشتمل على معادون على رأسها والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور، ولكنه خالي من الكوليسترول الضار، وفي نفس الوقت يوجد به بروتين وكمية قليلة من المواد السكرية والدهون الغير مشبعة مقارنة بالنباتات الأخرى من نفس الفصيلة النباتية.

 

  • مضاد للأكسدة

يشتمل على  فيتامين C، الذي يعامل كمضاد للاكسدة القوية التي تعزز قوة الجسم وتحفز الانزيمات ضد السرطان ووقاية خلايا الجسم من التأكسد.

  • حماية الأوعية الدموية

من اهم فوائد القرنبيط أيضًا بداخله  فيتامين K الذي  يعمل كمضاد للالتهابات، كما أن الاستخدام المنتظم له يساعد على تحقيق الصحة للدورة الدموية ويحافظ عليها

  • تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي

تؤدي أليافه الغذائية في تسهيل الهضم ، ويقضي على السموم من الجسم، كما يقي بطانة المعدة من الاضطرابات مثل قرحة المعدة.

  • الوقاية من السرطان

    يحتوي القرنبيط عل مركب الجلاكوسينولات الذي يؤخر نمو الخلايا السرطانية، وتناول بصفة دائمة يحد من الاصابة  بالسرطان مثل وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض سرطان الرئة ، سرطان البروستاتا  وسرطان المثانة، سرطان الثدي

  • وقاية العظام من التلف

    يعتبر فيتامين C له دور كبير في افراز الكولاجين الذي يقي العظام  والمفاصل  من التلف، كما يدخل ضمن مركباته فيتامينK  الذي يمنع تلف العظام عند الرجل والمرأة.

  • إزالة سموم الجسم

يوجد به الإندول-3-كربينول ، وهو عنصر مغذي يعمل على تنشيط الجسم من أجل إزالة السموم والإنزيمات.

  • علاج الاضطرابات العصبية

    تعمل الاندولات المحتوي عليها القرنبيط  في تقليل أمراض الأعصاب، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوتاثيون، وبالتالي الوقاية من مرض باركنسون ومرض الزهايمر

  • تدعيم جهاز المناعة

    يعتبر القرنبيط  من النباتات الغنية بمضادات تعمل على منع الأكسدة للجسم، وعلى رأسها فيتامين C الذي كثيرًا من العدوى ويدعم الجهاز المناعي للجسم من خلال تأخير تطور المرض الذي يسبب الالتهابات.

  • السمنة

    يوجد بالقرنبيط  اندولات تعمل على منع حدوث البدانة، فعند استخدامه يتم التقليل من اختلال التمثيل الغذائي والالتهابات وبذلك يتم حرق الدهون.

  • توازن الكهرباء بالجسم

يدخل  البوتاسيوم ضمن عناصره الغذائية، وهو يحافظ على توازن الكهرباء بالجسم، مما يساعد الجهاز العصبي على نقل التقلصات العضلية  والعصبية.

  • تخفيف التهابات القولون

    يمتلك القرنبيط  تأثير فعال في تخفيف التهابات القولون وخاصة  القولون التقرحي، وبالتالي الوقاية من مشاكل الامساك والاضطرابات المعوية.

  • تنظيم مرض السكري

    تؤدي المعادن والفيتامينات مثل فيتامين Cبالقرنبيط إلى تنظيم مرض السكري، وتوازن التمثيل الغذائي للجلوكوز. ويساعد البنكرياس على افراز هرمون الأنسولين لمواجهة السكر في الدم، كما أثبتت الدراسات أن فيتامين B-6 الموجود  بالقرنبيط يعمل على تعزيز الجلوكوز في جسم المريض الذي يعاني  من مرض السكري.

  • المحافظة على صحة الدماغ

يحتوي القرنبيط على عنصرالكولين و الفوسفور اللذان يعملان على الحفاظ على أغشية الخلايا. وهذا لازم  لتنشيط الجهاز العصبي والدماغ  لنقل الإشارات العصبية، كما يعملان على المحافظة على صحة الدماغ، وإنتاج الناقلات العصبية السليمة بما يتضمن أيضًا النورادرينالين والدوبامين.

  • منع الاصابة بالضمور البقعي

    يمنع القرنبيط الاصابة بالضمور البقعي حيث يقلل فيتامين C مخاطر هذا المرض الذي قد  يؤدي  إلى العمى، وخصوصًا مع تقدم العمر، وبالتالي وقاية شبكية العين من الاكسدة، كما يقي من ضعف البصر وإعتام عدسة العين.

  • خفض الضغط والكوليسترول

    تعمل أوميغا 3 الموجودة بالقرنبيط على خفض الضغط والكوليسترول، ومنع تصلب الشرايين، وحدوث أمراض بالقلب.

المراجع :

  • http://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/7-health-benefits-of-broccoli/articleshow/30843390.cms
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!