اذا نزلت الدورة وانا صايمة هل افطر

أسقط الله سبحانه وتعالى عن المرأة في فترة الحيض عدد من العبادات ومنها الصلاة ، وذلك حيث أن شرط من شروط الصلاة تحقق الطهارة البدنية وهو ما ليس بيد المرأة

mosoah

اذا نزلت الدورة وانا صايمة هل افطر

أسقط الله سبحانه وتعالى عن المرأة في فترة الحيض عدد من العبادات ومنها الصلاة ، وذلك حيث أن شرط من شروط الصلاة تحقق الطهارة البدنية وهو ما ليس بيد المرأة في فترة الحيض على خلاف الجنابة. ولذلك فان شرط تحقق الطهارة في فترة الحيض هو انقطاع نزول الدم ثم من بعدها يمكن التطهر ولكن لم يلزم الله تعالى المرأة بأداء الصلاة المتروكة في أيام الحيض .

• هذا وقد جاء في قوله تعالى عن شرط الطهارة لأداء الصلاة في سورة المائدة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } المائدة 6

• وقد قال الله تعالى في سورة البقرة عن الحيض {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } سورة البقرة 222.

• أما عن صيام المرأة الحائض بعد انقضاء أيام الحيض فقد أتى النص القرآني {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } سورة البقرة 185

هل يجوز إكمال الصيام بعد نزول الدورة :

حكم الصوم في حالة نزول قطرات من الدم من المرأة في نهار رمضان واستمراره طوال شهر رمضان 

• أشار الفقهاء إلى أن صوم هذه المرأة يعتبر صوم صحيح حيث أن هذه النقط هي ليست حيض بل هي من العروق، وقد جاء عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: إن هذه النقط التي تكون كرعاف الأنف ليست بحيض.

حكم الصوم إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد الفجر

• أشار الفقهاء أن في هذه الحالة يصح صوم المرأة الحائض او النفساء إذا طهرت قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر لأنها في هذا الوقت من أهل الصوم. هذا وتشبه هذه الحالة من هو عليه جنابة إذا طلع الفجر وكان جنبا يصح صومه لقوله تعالى {فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر}.

• كما ان صحة صيام هذه المرأة قد تم تأكيده لما جاء في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما روي عن حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ «أن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يصبح جنباً من جماع أهله وهو صائم»، أي أنه ـ عليه الصلاة والسلام ـ لا يغتسل عن الجنابة إلا بعد طلوع الصبح.

حكم الصوم بعد إحساس المرأة بألم الحيض او الإحساس بالدم ولكنه لم يخرج قبل الغروب

• أشار الفقهاء إلي أن إذا أحست المرأة الطاهرة بانتقال الحيض وهي صائمة ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس أو انها قد أحست بألم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس فإن صيامها في ذلك اليوم صحيح ولا يجب عليها إعادته إذا كان فرض كما انه ولا يبطل الثواب به إذا كان سنة.

حكم صوم المرأة بعد رؤية الدم ولم تجزم أنه دم حيض

• أشار الفقهاء إلي أن صيام المرأة في ذلك اليوم صحيح لأن الأصل هو عدم الحيض حتى يتبين لها أنه حيض.

حكم الصوم عند رؤية المرأة نقط قليلة جدا من الدم متفرقة على ساعات اليوم

• أشار الفقهاء إلي أن إذا كانت هذه النقط في وقت الحيض فأنها تعتبره من الحيض ولا يصح الصوم أما إن كان في غير وقت الحيض فان صيامها صحيح لاعتباره من العروق.

حكم اكل الحائض والنفساء في نهار رمضان

• أشار الفقهاء إلى انه يجوز للمرأة الحائض والنفساء الأكل والشرب خلال نهار رمضان ولكن يجب ان يكون ذلك سرا.

حكم الصوم إذا رأت المرأة في وقت الحيض يوم دم والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار

• أشار الفقهاء إلى أن الظاهر أن هذا الطهر التي حصل لها في أيام حيضها يعتبر هو تابع للحيض فلا يعتبر من الطهر ولذلك فانه يجب أن تبقي ممتنعة مما تمتنع منه الحائض. هذا وقد أشار بعض أهل العلم أن من كانت ترى يوم دماً ويوم نقاء فان الدم حيض والنقاء طهر حتى يصل إلى خمسة عشر يوم فإذا وصل إلى خمسة عشر يوم صار ما بعد ذلك هو دم استحاضة وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل.

فيديو حكم الحائض مع الصيام :

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/9hDXWnnipDQ?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”autoplay; encrypted-media” allowfullscreen]

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!