اسباب الاسهال المستمر عند كبار السن

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”92b4defbbbdbcfec0184e690-text/javascript”] [wpcc-script type=”92b4defbbbdbcfec0184e690-text/javascript”]

يصاب الكثير من الأشخاص بالإسهال مع مختلف أعمارهم وحالتهم الصحية، وتختلف أسباب الاصابة مع اختلاف السن، وتزداد خطورة الإصابة عند كبار السن حيث تؤثر التغيرات المرتبطة بالعمر في جهاز المناعة والجهاز الهضمي والدورة الدموية، مما يتسبب في الكثير من المخاطر في بعض الحالات الطبية، ويتم معالجتها من خلال أسباب الاصابة بالاسهال المستمر.

اسباب الاسهال المستمر عند كبار السن: 
– العدوى والتسمم الغذائي: تعد الاصابة بالتسمم الغذائي وغيرها من الأمراض المعدية في الجهاز الهضمي من اسباب الاصابة المستمرة بالاسهال عند كبار السن والبالغين، حيث يحدث بسبب الالتهاب المعوي الفيروسي المعروف باسم إنفلونزا المعدة، وهو من الامراض المنتشرة في خلال أشهر الشتاء ويؤثر على أعداد كبيرة من كبار السن المتواجدين في مراكز 
الرعاية الصحية، كما يصاب بالاسهال المستمر عدد كبير من بين كبار السن الذين يسافرون ويغيرون أماكن اقامتهم، ويصابون بالاسهال بسبب تغير الطقس أو بسبب تناول طعام ملوث.

– بكتيريا كلوستريديوم : معظم كبار السن الذي يزيد أعمارهم عن 65 سنة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاسهال الناجم عن بكتيريا كلوستريديوم، والمعروفة أيضًا باسم C. difficile وتشمل الأعراض المعروفة للإسهال وهي الاصابة ببراز مائي والشعور بالغثيان وفقدان الشهية والاصابة بالحمى وآلام في البطن والشعور بالانتفاخ.

– اضطرابات الأمعاء: تسبب مجموعة متنوعة من اضطرابات الأمعاء إلى الاصابة بالإسهال الحاد أو المستمر لكبار السن.

– التهاب القولون الاقفاري: هو حالة من إصابة القولون الناجمة عن نقص تدفق الدم، وتحدث هذه الحالة بشكل متكرر عند الأشخاص الأكبر من 65 سنة، ومن أعراضها الاصابة بألم مفاجيء في البطن، ويتبعه إسهال دموي مستمر، ويصاحبه شعور بالغثيان والقيء والانتفاخ.

– انسداد الأمعاء: يتسبب انسداد الأمعاء في الكثير من المشاكل لكبار السن، ويرجع ذلك إلى عوامل الخطر المرتبطة بالعمر، وأي من الجراحات السابقة في البطن أو الحوض وأورام الجهاز الهضمي، ويعتبر الإسهال من الأعراض البارزة في حالة انسداد الأمعاء الدقيقة بالإضافة إلى آلام في البطن والشعور بالغثيان والقيء والانتفاخ، وفي حالة  الانسداد المعوي الذي يسببه انحشار البراز المتصلب فيؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالإسهال المائي، وتتطور هذه الحالة عادة عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المستمر.

– اضطرابات الأمعاء الأخرى: هناك العديد من اضطرابات الأمعاء التي تؤثر على البالغين وتسبب الإسهال المستمر لكبار السن مثل:
– مرض كروهن.
– التهاب القولون التقرحي.
– بعض الاضطرابات الهضمية.
– جراحة تحويل مسار المعدة.
– سرطان القولون.
– التهاب الأمعاء الإشعاعي والذي يحدث بعد العلاج الإشعاعي لسرطان البطن أو الحوض.

– بعض الأدوية: هناك أكثر من 700 دواء يمكن أن يتسبب في الاصابة بالإسهال المستمر، والتي تؤثر على كبار السن الذين يأخذون عادة أدوية أكثر من الأشخاص الأصغر سنا، ومن هذه الادوية: بعض أنواع المضادات الحيوية، ومضادات الحموضة، ومخفضات حموضة المعدة، وأدوية ضغط الدم، وأدوية السرطان، وأدوية فيروس نقص المناعة، والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين) ونابروكسين (أليف).

– بعض الاضطرابات الصحية: هناك بعض الاضطرابات الصحية التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على وظيفة الأمعاء عند كبار السن مثل:
– مرض السكري.
– التهاب الزائدة الدودية.
– التهاب البنكرياس.
– سرطان البنكرياس.
– خراج الحوض.
– تليف الكبد.
– بعض الأورام النادرة التي تفرز هرمونات تسبب الإسهال وبعض الأعراض الأخرى.
الاعراض السلبيىة للاسهال المتكرر عند كبار السن: كبار السن يكونوا أكثر عرضة للآثار السلبية ومضاعفات الإسهال أكثر من صغار السن ومن هذه الأعراض:
– الجفاف وانخفاض ضغط الدم.
– سوء التغذية وفقدان الوزن.
– التدهور العقلي.
– الاصابة بالدوخة أو الإغماء.
– البراز الدموي أو تمرير الدم عبر المستقيم.
– ألم شديد في البطن.
– الشعور بالارتباك.
– الاصابة بالحمى أو قشعريرة.
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!