اسباب انتفاخ البطن المفاجئ

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ec8af9683517574f353d7770-text/javascript”] [wpcc-script type=”ec8af9683517574f353d7770-text/javascript”]

يعد انتفاخ البطن من الأمور الشائعة والكثيرة الحدوث، والتي قد تكون حدّتها بسيطة تزول بسرعة بعد تناول علاجا سريعا، أو وصفة منزلية، وقد تكون حدتها قوية وقتيّة أو دائمة، وهنا تحتاج للعرض علي طبيب واستشارته، وغالبا ما يحدث انتفاخ البطن المفاجئ نتيجة لمجموعة متعددة من الأسباب، التي تقترن بمجموعة من التغيرات.

وغالباً ما تكون مصحوبة بأعراض مرضيّة، وتعتبر النساء الأكثر احتماليّة للإصابة بالانتفاخ من الرجال، ويتعرض للانتفاخ المفاجئ لأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين، ولا يعتبر انتفاخ المعدة مرضا حيث أنه يزول بسرعة بعد تلقي العلاج أو اتباع عادات بديلة، كما أنه لا يسبب أثارا جانبية.

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ

تناول طعام تم إعادة تسخينه

أحيانا يشعر البعض بألم انتفاخ البطن بعد تناولهم للمكرونة أو الأرز والبطاطا، ويعود السبب وراء الشعور بالانتفاخ بعد تناول هذه الأنواع، أنّ الطعام تمت إعادة تسخينه، وهو الأمر الذي يعيد تركيب الجزيئات النشوية مرة أخري ما يجعلها مقاومة للنشا، فيصبح هضمها أكثر صعوبة في الأمعاء الدقيقة، ما ينتج عنه توفّر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا وتكاثرها، فتشأ الغازات وتكون النتيجة حدوث الانتفاخ.

وجود خلل هرمونيّ

تعاني النساء من الانتفاخ المفاجئ أكثر من الرجال، وخاصة خلال فترة دورة الطمث الشهرية، ويحدث الانتفاخ خلال هذه الفترة بسبب إصابة العضلات بالارتخاء نتيجة لزيادة إفراز هرمون البروجسترون، فتشعر المرأة أنّ حركة الأمعاء ليست طبيعية، وتقل كفاءتها في هضم الطعام، وتحريكه فينشأ الشعور بالانتفاخ.

مضغ العلكة

يؤدي مضغ العلكة إلى زيادة دخول الهواء إلى الأمعاء، ما يزيد من فرص احتمالية حدوث الانتفاخ، وتشير دراسات أنّ تناول العلكة الخالية من السكر تزيد الأمر سوء، حيث تحتوي العلكة الخالية من السكر على مادة السوربيتول، ومادة الإكسيليتول، اللذين يتخمران نتيجة لوجود البكتيريا في المعدة، فيزيد الشعور بالانتفاخ.

ازدراد الطعام وعدم مضغه جيّداً، يعد تناول الطعام وازدراده بسرعة دون مضغه مضغا جيّداً يزيد من الانتفاخ، بسبب ابتلاع كميّات كبيرة من الهواء أثناء عملية بلع الطعام .

 الأنظمة الغذائية الصحية

تتسبب بعض الأنظمة الغذائية الصحية وبعض الحميات الغذائية، والتي تعتمد غالبيتها على تناول الخبز الأسمر الغني بألياف الحبوب الكاملة، بهدف بقاء الطعام فترة طويلة بالمعدة لمنح الشعور بالشبع، تتسبب هذه الأنظمة في الشعور بالانتفاخ، نتيجة تخمّر نوعية أطعمة الأنظمة الغذائية في الأمعاء.

المضادات الحيوية

تتسبّب المضادات الحيوية في وجود نقص للبكتيريا الموجودة في الأمعاء، والذي من خصائصه تحفيّز عمليّة الهضم، والحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يجعل المضادات الحيوية تتسبب بخلل في إنتاج هذا النوع من البكتيريا، فتتم عملية الهضم بصعوبة ويحدث الانتفاخ، وللحفاظ على هذا التوع من البكتريا للحفاظ على توازن نموه يفضل تناول البروبيوتيك، والذي ثبتت فعاليّته في التخلّص من الانتفاخ.

 الضغط العصبي

تشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى وجود علاقة وثيقة بين الضغط العصبي وما يرافقه من توتر وقلق نفسي، في حدوث الانتفاخ، وذلك نتيجة وجود ترابط بين الأعصاب والمعدة، وتزداد هذه عند من يعانون من مرض تهيّج المعدة.

علاج انتفاخ البطن المفاجئ

1 – تناول الماء وشرب السوائل والعصائر الطازجة بكثرة، بغرض منع حدوث الإمساك وتحسين عملية الهضم.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، وذلك للحد من حدوث الانتفاخ.

3- ممارسة حصة من التمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم ويومي لتحفيز حركة الأمعاء، وتنظيم وتحسين عملية الهضم.
4- الإقلاع عن التدخين لأنه استنشاق الهواء وكميات كبيرة من الدخان يزيد من انتفاخ البطن، تناول الفاكهة والخضروات التي لا تسبب الانتفاخ.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!