اسباب ضباب العين وعلاجها

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”16ed0c51bb421e8339ea5b84-text/javascript”] [wpcc-script type=”16ed0c51bb421e8339ea5b84-text/javascript”]

ضباب العين

يمكن أن تؤثر مشاكل العين مثل عدم وضوح الرؤية بشكل كبير على حياتك، عندما تكون رؤيتك ضبابية وغير قادر على التركيز فإن المهام اليومية مثل القيادة أو القراءة أو العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك تكون صعبة، يمكن أن تؤثر الرؤية غير الواضحة على حياتك اليومية كما يمكن أن تكون علامة على مشاكل صحية أو مشاكل في العين أكثر خطورة.

غالبًا ما توصف الرؤية غير الواضحة بأنها فقدان التباين أو دقة الرؤية المحدودة، قد تظهر الأشياء ضبابية أو تكون غير قادر على التركيز على مسافات مختلفة، يعاني بعض الأشخاص من عدم وضوح الرؤية في عين واحدة، بينما يتأثر الآخرون بكلتا العينين، وتعتبر الرؤية الضبابية من الأعراض الشائعة نسبيًا المرتبطة بإعتام عدسة العين، غالبًا ما تكون مصحوبة بعدم وضوح الرؤية، إذا شعرت أنك تنظر من خلال سحابة بيضاء فاستشر طبيب عيون على الفور.

أسباب ضباب العين

يرتبط عدم وضوح الرؤية بمجموعة متنوعة من الحالات البصرية والطبية، ويحدث غباش العين بسبب وجود أمراض تسبب الرؤية الضبابية، تابع لتتعرف على أسباب ضباب العين:

  • مشاكل في الرؤية

قد يكون أحد الأسباب البسيطة لعدم وضوح الرؤية هو ضعف رؤيتك، تتطور هذه الحالة أحيانًا مع تقدمك في العمر، ولكن يمكن أن يعاني الأشخاص من عدم وضوح الرؤية في أي عمر، من المهم إجراء فحوصات منتظمة للعين والحفاظ على النظارات الطبية أو الوصفات الطبية للعدسات اللاصقة.

  • قصر النظر

وهو عيب شائع في الرؤية يمكن أن يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية مع الحول والصداع وإرهاق العين، أثناء رؤية الأشياء القريبة بوضوح قد تواجه صعوبة في رؤية الأشخاص والأشياء بعيدًا، غالبًا ما يوصف قصر النظر على أنه حالة تكون فيها العين طويلة جدًا مقارنة بقوة التركيز للعدسة الطبيعية والقرنية، من بين أسباب قصر النظر العوامل الوراثية والبيئية.

  • اجهاد العين

يمكن أن تكون فترات العمل الطويلة مع مد البصر أو مع الأجهزة الرقمية مثل الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية متعبة جدًا للعينين وتسبب عدم وضوح الرؤية، ومن علامات اجهاد العين حدوث الصداع، قد تكون هذه مشكلة مؤقتة يمكنك حلها ببساطة عن طريق إراحة عينيك، إذا كانت عيناك تميل إلى التعب بسهولة فتحدث إلى أخصائي العيون حول العدسات الرقمية المضادة للإرهاق.

  • مد البصر

مد البصر هو نوع من الخلل البصري يتم فيه التركيز على الأشياء البعيدة، لكن الكائنات القريبة تبدو غير واضحة، ومع ذلك يمكن أن يحدث طول النظر بطرق مختلفة وفي بعض الناس قد تكون الرؤية مشوشة في كل من البعيدة والقريبة.

  • طول النظر الشيخوخي

هذه حالة رؤية مرتبطة بالعمر تحدث بشكل طبيعي، يبدأ معظم الأشخاص في سن 40 أو أكثر في تجربة رؤية غير واضحة أثناء قراءة كتاب أو النظر إلى الهاتف، والسبب أن العدسة داخل العين تفقد مرونتها تدريجياً، غالبًا ما يبدأ بإجهاد العين ثم يتطور إلى عدم الراحة في الرؤية القريبة وتدريجيًا إلى عدم وضوح الرؤية طوال اليوم.

  • اللابؤرية

يمكن أن يحدث خطأ الانكسار بشكل عام بسبب شكل القرنية غير المنتظم، يمكن أن تسبب اللابؤرية عدم وضوح الرؤية سواء القريبة أو البعيدة، بينما يعاني بعض الأشخاص من الاستجماتيزم الخلقي، فمن الممكن أن تتطور وتتزايد تدريجياً بمرور الوقت.

  • داء السكري

اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات المصاحبة لمرض السكري الذي يضر بالأوعية الدموية في شبكية العين، يُنصح مرضى السكري بالحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة مع أخصائي طبي، المهم هنا هو اكتشاف الحالة مبكرًا لذا إذا كنت مصابًا بداء السكري وتشوش الرؤية أو رأيت جزيئات تطفو في العين أو تجد صعوبة في تمييز الألوان فاستشر طبيب العيون على الفور.

  • التهاب العين

يمكن أن تتورم أنسجة العين أو تلتهب عند وجود عدوى بالعين أو كدمات أو جسم غريب أو سموم في العين أو أمراض مختلفة في الجسم، يمكن ملاحظة ألم العين وعدم وضوح الرؤية والاحمرار وأحيانًا الحساسية للضوء مع الالتهاب.

  • انخفاض ضغط الدم

في بعض الأحيان يكون سبب الدوخة وعدم وضوح الرؤية هو انخفاض ضغط الدم، قد تصبح رؤيتك ضبابية عند البقاء في الحرارة أو ممارسة الرياضة كثيرًا، استشر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بانتظام، حيث قد يكون انخفاض ضغط الدم علامة على مشكلة صحية أخرى.

  • الزرق

الزرقإنه مرض خطير يصيب العين ويمكن أن يؤدي إلى العمى، قد تظهر الرؤية النفقية مع أعراض مثل عدم وضوح الرؤية وألم العين واضطرابات بصرية أخرى، هناك أنواع حادة وبمرور الوقت من هذا المرض، وكلها تتطلب تشخيصًا وعلاجًا طبيًا.

  • إعتمام عدسة العين

يمكن أن تشير الرؤية الضبابية والغائمة والتموج في النسيج إلى إصابتك بإعتام عدسة العين في إحدى العينين أو كلتيهما، يمكن أن يتسبب إعتام عدسة العين في الإصابة بالعمى، ولكنه من أمراض العيون التي يمكن علاجها بسهولة.

  • تلف القرنية

المواد مثل الغبار أو الرمل يمكن أن تخدش القرنية وتسبب تهيجًا وتشوش الرؤية، قم دائمًا بارتداء نظارات السلامة أثناء أعمال اللحام أو النجارة، وإذا شعرت أن شيئًا ما قد دخل في عينيك فاستشر الطبيب على الفور.

  • تلف الشبكية

يحدث انفصال الشبكية عندما تنزلق الشبكية عن وضعها الطبيعي أو عندما يزداد ضغط العين بسبب الجلوكوما أو الصدمة الحادة، اطلب المساعدة إذا لاحظت عدم وضوح الرؤية أو ومضات من الضوء أو رؤية غامضة أو جزيئات تطفو في العين، فهي حالة طبية طارئة تحتاج إلى علاج فوري للوقاية من العمى.

  • الحمل

تعتبر الرؤية غير الواضحة من الآثار الجانبية الشائعة نسبيًا لدى النساء الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، ومع ذلك أبلغ طبيبك عن أي أعراض لأن التغيير في الرؤية يمكن أن يكون علامة على مشاكل أكثر خطورة مرتبطة بالحمل مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل.

  • عيون جافة

لكي تكون عيناك بصحة جيدة وتعملان بشكل طبيعي يجب أن تكونا زلقة، يمكن أن يسبب جفاف العين المزمن رؤية ضبابية وعادة ما يتم علاج هذه الحالة بتزليق أو ترطيب قطرات العين.

  • جراحة العيون

عندما تخضع لجراحة الساد أو الليزك أو أي جراحة تصحيحية أخرى للعين، فقد يكون لديك رؤية ضبابية لمدة يوم أو يومين بعد الإجراء كأثر جانبي.

  • العدسات اللاصقة

يمكن أن يؤدي ارتداء العدسات اللاصقة لفترة أطول من الوقت الموصى به إلى التهابات العين وعدم وضوح الرؤية، يجب إراحة عينيك قدر الإمكان وارتداء النظارات عندما لا ترتدي العدسات اللاصقة التي تستخدم لمرة واحدة.

  • إصابة العين أو الصدمة

ترتبط الإصابة الجسدية في العين أو المدار أحيانًا بألم في العين وعدم وضوح الرؤية، يمكن ملاحظة ذلك في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي مثل الملاكمة أو الرياضات الكروية حيث يمكن أن تضرب الكرة الطائرة إحدى العينين أو كلتيهما بسرعة عالية، رضح العين هو مصطلح عام ويجب تشخيصه بدقة من قبل أخصائي طبي.

  • صداع نصفي

غالبًا ما يعاني المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المنتظم من عدم وضوح الرؤية لهذا النوع التدخلي من الصداع.

  • مرض البقعة الصفراء المرتبط بالعمر

تعد الرؤية غير الواضحة وفقدان المجال البصري من الأعراض الأساسية لمرض البقعة الصفراء المرتبط بالعمر، هذا المرض هو سبب رئيسي للعمى لدى كبار السن ويحدث مع عدم وضوح الرؤية التدريجي وفقدان الرؤية.

  • مشاكل عصبية أو جهازية أو قلبية أو وعائية

يمكن أن تكون الرؤية غير الواضحة مؤشرًا على العديد من المشكلات المتعلقة بالصحة، يجب دائمًا دراسة البداية المفاجئة للرؤية الضبابية والدوخة بجدية. [1]

علاج ضباب العين

علاج عدم وضوح الرؤية يعتمد على السبب، بما أن عدم وضوح الرؤية هو نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم فإن العلاج يشمل تناول الأطعمة سريعة المفعول وعالية السكر، وتناول الطعام الصحي مع الأطعمة الغنية بفيتامينات C و A، وشرب الكثير من الماء وهي من أكثر الاحتياطات الطبيعية التي يجب القيام بها في حالات عدم وضوح الرؤية، علاوة على ذلك فإن خفض مستوى التوتر هو إجراء احترازي لا مفر منه خاصة في حالات المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. [2]

  • https://www.allaboutvision.com/conditions/
  • https://www.verywellhealth.com/
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!