الفرق بين ايفورتيل كوراسور

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”63ce00c4de3070bc21ef9f89-text/javascript”] [wpcc-script type=”63ce00c4de3070bc21ef9f89-text/javascript”]

عقار ايفورتيل 

ايفورتيل هو محدد لعلاج خافض للضغط وحالات أخرى، كما يتم استخدامه لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء. 

استخدامات ايفورتيل 

يستخدم ايفورتيل في العلاج والسيطرة والوقاية، وتحسين الأمراض والظروف والأعراض التالية: 

  • لعلاج حالات انخفاض الدورة الدموية.  
  • لعلاج حالات هبوط الدورة الدموية.  
  • يتم تعاطي عقار ايفورتيل في حالات الغيبوبة وفقدان الوعي التام وليس المؤقت.  
  • يستخدم العقار في علاج حالات التنكرز السذاب لعضلة القلب.  
  • يتم استخدامه عند إجراء الجراحة والولادة والحوادث.  
  • يتم تعاطيه في بعض الحالات التي من الممكن أن تتعرض للتسمم. 

الآثار الجانبية لايفورتيل 

سنتعرف على الآثار الجانبية التي قد تطرأ من مكونات ايفورتيل، ولكن هذه ليست قائمة شاملة، وهذه الآثار الجانبية ممكنة، لكنها لا تحدث دائمًا، ومن الممكن أن تكون بعض الآثار الجانبية نادرة ولكنها خطيرة، من المهم استشارة الطبيب إذا لوحظت أيًا من الآثار الجانبية التالية: 

  • رعشه 
  • أرق 
  • صداع 
  • قلق 
  • عرق 
  • غثيان 
  • عدم انتظام دقات القلب 
  • الخفقان 
  • ضغط شرياني مرتفع 
  • انقباضات البطين 
  • آلام القلب 

إذا لوحظت آثار جانبية أخرى غير مذكورة، فمن المهم الاتصال بالطبيب للحصول على المشورة الطبية. 

التركيب والمكونات النشطة في ايفورتيل 

يتكون ايفورتيل من الايثايل امينو وابتلفرين هيدروكلوريد والمادة الدوائية الفعالة ايفرتالين، والمكونات النشطة هى (الأملاح). 

هل يستخدم ايفورتيل أثناء الحمل والرضاعة

نعم يستخدم بشكل آمن.

هل من الآمن القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة عند استخدام ايفورتيل

إذا واجه الشخص النعاس، والدوخة، وانخفاض ضغط الدم كآثار جانبية عند استخدام ايفورتيل فإنه قد لا يكون من الآمن قيادة السيارة، حيث لا ينبغي للمرء قيادة السيارة إذا كان استخدام الدواء يجعل الشخص يشعر بالنعاس أو بالدوار أو يخفض ضغط الدم لديه بشكل كبير، كما ينصح الصيادلة المرضى بعدم شرب الكحول مع الأدوية لأن الكحول يزيد من الآثار الجانبية للنعاس، الرجاء التحقق من هذه الآثار على الجسم عند استخدام ايفورتيل، ومن المهم استشارة الطبيب دائمًا للحصول على توصيات خاصة بالجسم والظروف الصحية. 

هل من الممكن التوقف عن استخدام ايفورتيل على الفور أم لا بد من التوقف عن استخدامه ببطء

هناك العديد من الأدوية التي تحتاج إلى التوقف ببط ومن غير الجيد إيقافها استخدمها في التو واللحظة، وذلك بسبب تأثيرات الارتداد. [1]

عقار كوراسور 

هو أحد العقارات التي تستخدم في علاج ضغط الدم المنخفض. 

ما هي استخدامات كوراسور

نقط كوراسور هي دواء يستخدم لعلاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي ومنبه عضلة القلب والتشنج القصبي وحالات مرضية أخرى أيضاً. 

هل دواء كوارسور يتم استخدامه لعلاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي ومنبه عضلة القلب

نعم، وذلك لأن كلا من انخفاض ضغط الدم الانتصابي ومنبهات عضلة القلب يعدان من استخدامات دواء كوراسور الأكثر شيوعاً، ومن الأفضل عدم تناول دواء كوراسور لعلاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي وكمنبه عضلة القلب دون استشارة الطبيب في بداية الأمر. 

هل من الآمن القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة عند استخدام عقار كوراسور

إذا واجه الشخص النعاس، والدوخة، وانخفاض ضغط الدم كآثار جانبية عند استخدام كوراسور فإنه قد لا يكون من الآمن قيادة السيارة، حيث لا ينبغي للمرء قيادة السيارة إذا كان استخدام الدواء يجعل الشخص يشعر بالنعاس أو بالدوار أو يخفض ضغط الدم لديه بشكل كبير، كما ينصح الصيادلة المرضى بعدم شرب الكحول مع الأدوية لأن الكحول يزيد من الآثار الجانبية للنعاس، الرجاء التحقق من هذه الآثار على الجسم عند استخدام كوراسور، ومن المهم استشارة الطبيب دائمًا للحصول على توصيات خاصة بالجسم والظروف الصحية. 

هل عقار كوراسور من الممكن أن يسبب الإدمان

ليست كل الأدوية تسبب حدوث الإدمان بسبب الاستخدام الكثير أو المفرط لها أو بسبب سوء الاستخدام، وغالباً ما تعمل الجهات المختصة على تصنيف الأدوية التي من الممكن عند الاستخدام المفرط لها أن تسبب في الإدمان، بأنها مواد خاضعة للرقابة، ومن المهم جداً مراجعة العبوة الخاصة بهذا الدواء حتى يتم التأكد من أن الدواء لا يندرج تحت قائمة المواد الخاضعة للرقابة. 

هل من الممكن التوقف عن استخدام كوراسور على الفور أم لا بد من التوقف عن استخدام كوراسور ببطء

هناك العديد من الأدوية التي تحتاج إلى التوقف ببط ومن غير الجيد إيقافها استخدمها في التو واللحظة، وذلك بسبب تأثيرات الارتداد، ومنها دواء كوراسور 

الجرعة المفقودة من كوراسور 

عند نسيان أي جرعة من كوراسور من المهم أن يتم تناولها عند ملاحظة نسيان تلك الجرعة، ولكن في حال اقتراب الموعد المحدد للجرعة التالية من كوراسور فمن الممكن أن يتم تجاوز الجرعة الفائتة، وبعدها يتم تناول كوراسور في الموعد الطبيعي المحدد له، من غير الجيد تناول جرعة زائدة بدلاً من الجرعة الفائتة. 

الجرعة المفرطة من كوراسور 

ليس من الجيد تناول جرعة أكبر من الجرعة التي قام الطبيب بتحديدها للمريض، حيث يحدد الطبيب الجرعة المناسبة على حسب حاله كل مريض، كما أن تعاطي جرعة كبيرة من نفس الدواء لن يساهم في جعل الأعراض أفضل، ولكن قد تؤثر تأثيراً سلبياً، حيث من الممكن أن تؤدي إلى التسمم أو العديد من الآثار الجانبية الأخرى الخطيرة، وإذا تم تعاطي جرعة زائدة من دواء كوراسور فمن المهم جداً التوجه بسرعة إلى المشفي ووصف الحالة للطبيب، حتى يقوم الطبيب بالإجراءات اللازمة. 

من الجيد أيضاً عدم إعطاء الأفراد الآخرين دواء كوراسور حتى لو كان الشخص على علم بأن هؤلاء الأشخاص يعانون من نفس الأعراض المرضية، حيث من الممكن أن يسبب ذلك أعراض جانبية خطيرة، ومن الأفضل في هذا الوقت التوجه للطبيب المختص. 

كيفية تخزين دواء كوراسور 

من المهم جداً القيام بحفظ دواء كوراسور في درجة حرارة الغرفة العادية، ومن المهم تجنب الحرارة الشديدة والضوء المباشر، وأيضاً ليس من الجيد القيام بوضع دواء كوراسور في المبرد حتى يتجمد لأن ذلك من الممكن أن يفسد الدواء، الاهتمام أيضاً بوضع الدواء في مكان آمن من غير الممكن أن يصل إليه الأطفال. 

من المهم أيضاً عدم غسل الدواء في المرحاض أو القيام بالتخلص منها عبر الصرف الصحي، حيث من الممكن أن يزيد هذا من التلوث البيئي، ومن المهم اللجوء للطبيب المختص أو الصيدلاني لمعرفة كيف يمكن التخلص من دواء كوراسور بشكل جيد وآمن ولا يؤثر على البيئة. [2]

الفرق بين عقار ايفورتيل وعقار كوراسور  

عقار ايفورتيل وعقار كوراسور يتم استخدامها في علاج حالات ضغط الدم المنخفض، كما يتم إستخدامهما أيضاً عند حدوث حالات الإغماء، وحالات هبوط الدورة الدموية. 

وبالرغم من تشابه العقارين في الاستخدام، هناك فرق بينهما، حيث المادة الفعالة في عقار تتضمن مادة ايثايل ايمنو وابتلفرين هيدروكلوريد، بينما عقار كوراسور يتضمن مادة هيبامينول .

  • Effortil drops
  • Corasore tablet
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!