اضرار العادة سرية النفسيه

اضرار العادة سرية النفسيه ، العادة السرية هي من أكثر المواضيع التي تحدث جدلاً واسعًا، بسبب انتشار الأفكار المغلوطة بها، وقد أصبحت مؤخرًا منتشرة بطريقة

mosoah

اضرار العادة سرية النفسيه

اضرار العادة سرية النفسيه ، العادة السرية هي من أكثر المواضيع التي تحدث جدلاً واسعًا، بسبب انتشار الأفكار المغلوطة بها، وقد أصبحت مؤخرًا منتشرة بطريقة سريعة بين أوساط الشباب، فهناك دراسات تشير إلى أن 95% من الأولاد يمارسون العادة السرية منذ البلوغ، وهناك 70% من البنات يمارسن العادة السرية أيضا بعد البلوغ، ولها الكثير من الجوانب منها النفسي والجسدي، كما توجد لها أضرار وسلبيات عدة، موسوعة يعرض لك أضرار ممارسة العادة السرية.

العادة السرية

العادة السرية هي عملية جنسية يقوم بها الذكر أو الأنثي لإشباع الرغبات الجنسية. وتكون عن طريق مداعبة الأعضاء التناسلية الخاصة بهم، وهي تختلف تمامًا عن العلاقة الزوجية التي تتم بين الزوج وزوجته، ومعظم الأشخاص الممارسين للعادة السرية يبدأ عندهم حث الفضول الجنسي بعد البلوغ مباشرة، وقد تستمر هذه العادة مع الإنسان طوال عمره، أو حينما يقبل على الزواج تنقطع عنه هذه العادة أو يستمر بها حتى بعد الزواج، نتيجة لزيادة في هرموناتهم الجنسية والرغبة الدائمة في إشباع احتياجاتهم.

ولكن هناك خطر في إدمان الشخص لهذا العادة لإنها تؤثر علي المدى البعيد في صحته سواء النفسية أو الجسدية، وربما يمتد تأثيرها على حياته الزوجية، وتسبب الكثير من المشكلات التي تؤدي إلى انفصاله عن شريكه، لإنه لا يكتمل أشباع رغباته في علاقته مع شريكه فيلجأ إلى ممارسة العادة السرية، وبذلك يصبح عدواني ومدمن على ممارستها بتكرار دائم ومستمر.

اضرار العادة سرية النفسيه

العادة السرية هي من العادات التي يقوم بها الإنسان، ولها تأثير سلبي سواء كان نفسي أو جسدي، وإذا ادمنها الشخص واستمر في ممارستها، سوف تظهر الكثير من النتائج المضرة له، ومن ضمن هذه الأضرار:

  • يصاب الإنسان بالتوتر الدائم والقلق الزائد والإرهاق نتيجة لممارسة بشكل يومي ومستمر.
  • عدم الاستمتاع مع الشريك في إقامة علاقة زوجية وطبيعية، والوصول إلى اللذة والمتعة، وتأثيرها السلبي علي علاقته بشريكه الأخر.
  • الإحساس الدائم بتأنيب الضمير المصاحب له دائمًا عند ممارسة العادة السرية.
  • التطلع الدائم لممارستها لحد الإدمان، ويصعب عليه التخلص منها.
  • من الممكن أن يصل بالشخص إلى حالة الشذوذ، لإنه لا يستمتع مع شريكآخر في العلاقة فيلجأ إلى شريك مشابه له.
  • الإحساس ببعض الآلام أسفل منطقة الظهر.
  • قد تسبب كثرة ممارستها إلى حالات القذف مبكر عند الرجال.

حكم الشرع في ممارسة العادة السرية

أجمع معظم الأئمة والفقهاء، في كثير من الفتاوي علي أن ممارسة العادة السرية حرام شرعا، واستندوا في هذا الحكم علي قول الله عز وجل ” وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلاّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ” صدق الله العظيم، حيث قال الشيخ أبن تيمية، أن العادة السرية هي عادة محرمة ولكنها ليس مثل الزنا، ولا مثل حكمها.

طرق التخلص من العادة السرية

هناك الكثير من الطرق التي تساعدك على التخلص من العاد السرية وعدم الرجوع لها، وأيضا طرق تساعد الآباء في المحافظة علي أبناءهم من خطر التعرض للممارسات العادة السرية ومنها:

  • مراقبة الإباء لأبنائهم دائمًا، وملاحظة سلوكهم إذا طرأ عليه أي نوع من التوتر وإخفاء الحقائق أو العزلة المستمرة.
  • اختيار دائما البرامج الصحية والمفيدة التي يتم مشاهدتها في المنزل.
  • اشغل ابنك دائما بما يخص صحته من ممارسات رياضية ومسابقات علمية.
  • أملأ أوقات فراغك بالقراءة وممارسة الرياضة، والتفكير في فعل الأشياء المختلفة بعيدا عن العادة السرية.
  • الابتعاد عن مشاهدة الأفلام الإباحية أو الجنسية.
  • زيادة العلاقات الاجتماعية والابتعاد التام عن العزلة والوحدة.
  • الزواج فور الاستطاعة.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!