اضرار تناول البطيخ بكثرة

يعتبر البطيخ من الفواكه المحببة لدى الصغار والكبار ، وهو من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، ومضادات الأكسدة ويحتوي على سعرات حرارية قليلة ، وتناول البطيخ بإعتدال لا يسبب أي آثار جانبية ، ولكن الإفراط في تناوله يسبب العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية .

أضرار تناول البطيخ بكثرة :

1- الحصول على نسبة عالية من الفيتامينات : يمكن أن يسبب تناول الفيتامينات بكثرة إلى زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم ، وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل الصحية والنتائج العكسية ، فالإفراط في الحصول على فيتامين ج يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالإسهال ومشاكل الهضم ، وزيادة الليكوبين ربما يسبب نفس الأعراض ولكن عند تناولها في صورة مكملات غذائية .

2- زيادة نسبة البوتاسيوم : إن الإفراط في تناول المكملات الغذائية للبطيخ يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات البوتاسيوم مما يسبب اضطراب في ضربات القلب ، وبالتالي يسبب بعض المخاطر على الصحة .

3- الحساسية : الإصابة بحساسية البطيخ تعد من الحالات النادرة ، على الرغم من ذلك هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لها مثل الذين يعانون بالحساسية تجاه غبار الطلع ، فربما يصابون بمتلازمة الحساسية الفموية عندما يتناولون البطيخ بكثرة ، وأبرز أعراضها حكة في الحلق والفم ، تورم الفم والشفاة ، الحلق ، اللسان وحتى الأذنين أحيانا .

4- مشاكل الجهاز الهضمي : يعرف البطيخ بإحتوائه على الكربوهيدرات القابلة للتخمر ، وقصيرة السلسلة ، والتي يصعب هضمها لدى البعض ، وينتج عنها بعض الأعراض مثل الغازات ، المغص ، الإنتفاخات ، الإمساك أو الإسهال ، لذلك يجب الحذر للأشخاص الذين يعانون من حساسية للكربوهيدرات ، ومرضى القولون العصبي ، لأنهم أكثر عرضة لظهور هذه الأعراض لديهم .

القيمة الغذائية للبطيخ : يحتوي البطيخ على 91% من الماء ، وعلى 7.5% من الكربوهيدرات ، ويكاد يكون خاليا من الدهون والبروتينات ، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة ، فيحتوي على 30 سعرة حرارية لكل 100 جرام ، كما يحتوي على بعض العناصر الغذائية الأخرى .

نسب العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ :
– البروتين :0.6 جرام .
– الكربوهيدرات : 7.6 جرام .
– السكر : 6.2 جرام .
– الألياف : .0.4 جرام .
– الدهون : 0.2 جرام .

تتحول معظم الكربوهيدرات الموجودة في البطيخ إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز ، ولا يعتبر مصدر رئيسي للألياف ولكنه غني بفيتامين أ ، فيتامين ب5 ، النحاس والبوتاسيوم وفيتامين ج .

المنافع الصحية لتناول البطيخ بإعتدال :

– الحفاظ على استقرار ضغط الدم : يحتوي البطيخ على بعض الأحماض الأمينية التي تساهم في استرخاء الأوعية الدموية وتوسعها مما يساعد على خفض مستوى ضغط الدم .

– يقلل مقاومة الجسم للإنسولين : مقاومة الأنسولين هي الحالة التي تكون فيها الخلايا مقاومة لتأثير الإنسولين ، وينتج عن ذلك زيادة معدلات السكر في الدم ، وتقل مقاومة الإنسولين مع زيادة استهلاك عصير البطيخ .

– يقلل إجهاد العضلات بعد التمارين الرياضية : أظهرت إحدى الدراسات أن تناول عصير البطيخ بعد تأدية التمارين الرياضية يقلل من آلام وتشنجات العضلات بعدها .

– الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي : وذلك لأن البطيخ غني بفيتامين ج الذي يقوي المناعة ويحمي من العدوى والأمراض مثل الربو .

– يقلل خطر الإصابة بالسرطان : فالبطيخ مصدر جيد لمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة في مرض السرطان ، كما أنه من الأطعمة الغنية بالليكوبين التي تقاوم إنقسام الخلايا وتعمل على الوقاية من الإصابة ب سرطان البروستاتا .

– صحة الجهاز الهضمي : فيساعد البطيخ على حل بعض مشاكل الهضم مثل الإمساك لأنه غني بالماء ، كما يحمي بالإصابة من الجفاف .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!