اعاني من نزلة معوية ما سببها وعلاجها

اعاني من نزلة معوية ما سببها ؟ وهل هي معدية ؟ وما العلاجات المنزلية التي يمكن إتباعها لمعالجتها بشكل سريع والوقاية منها؟ وما الأدوية التي يمكن استعمالها ؟

mosoah

اعاني من نزلة-معوية ما سببها وعلاجها

اعاني من نزلة معوية ما سببها ؟ وهل هي معدية ؟ وما العلاجات المنزلية التي يمكن إتباعها لمعالجتها بشكل سريع والوقاية منها؟ وما الأدوية التي يمكن استعمالها ؟ سنتعرف على ذلك بمزيد من التفاصيل على موقع الموسوعة .

النزلة المعوية عبارة عن حالة يحدث فيها التهابات في الأمعاء، والجهاز الهضمي بشكل عام مما يصيب الشخص بإسهال حاد، وآلام يرافقها تشنجات وزيادة حركة الأمعاء عن الطبيعي، وغيرها من الأعراض المختلفة.

هل النزلة المعوية معدية؟

النزلة المعوية تحدث بسبب البكتيريا، والفيروسات التي تنتقل من شخص لآخر، وقد يرافقها الإصابة بإسهال شديد أو حدوث التهاب في أجزاء الجهاز الهضمي وهو ما يزيد من كمية السوائل في الأمعاء والقولون ويؤثر على عمل الجهاز الهضمي بسبب زيادة امتصاص المياه، وعدم حركة الأمعاء بشمل منتظم، وهو ما قد يسبب الإصابة بالإسهال المرافق للنزلة المعوية، والذي قد يسبب تدمير كامل في الخلايا المعوية بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر بسبب السموم التي تفرزها البكتيريا الضارة.

ما هي أسباب الإصابة بالنزلة المعوية؟

  • أغلب الحالات تصاب بنوع من الفيروسات يسمى نورو فيرس، وهو المسبب لـ 50 إلى 70 بالمائة من حالات النزلة المعوية، والتي تتضمن العديد من السلالات المتنوعة من ضمنها سابوفيرس والاسترو فيرس وكل هذه الفيروسات تسبب نزلة معوية لكن أخطرهم على الإطلاق هو النوروفيرس لأنه يصيب الأطفال تحت سن خمس سنوات.
  • غالباً ما تحدث النزلات المعوية البكتيرية بسبب الإصابة ببكتيريا السالمونيليا، أو الشيجيلا أو الاي كولاي الخطرة وبعض الأنواع الأخرى كاليرسينينيا التي قد تظهر في بعض المناطق على هيئة وباء.
  • لكون أغلب الحالات بسبب فيروسات أو بكتيريا فهي غالباً ما تكون معدية، وقد يصاب الشخص بالنزلة المعوية بسبب شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث وقد ينتقل المرض من إنسان لآخر في أغلب الحالات وتوجد أنواع قليلة جداً غير معدية كالتحسس من مواد غذائية أو النزلة المعوية كعرض جانبي للأدوية العلاجية.

علاج النزلة المعوية بالأعشاب :

في الحقيقة لا يوجد علاج واضح للقضاء على النزلة المعوية، ويجب عدم أخذ أدوية المضاد الحيوي في حالة الإصابة بنزلة معوية بسبب فيروس وليس بكتيريا ومن ضمن الأعشاب الطبيعية المستعملة في التخفيف من أعراض الحالة المرضية ما يلي:

الزنجبيل مع النعناع:

من المعروف عن الزنجبيل قدرته على التخفيف من الالتهاب، وتحسين عمل الجهاز الهضمي ومقاومة الانتفاخ والقضاء على الفيروسات المسببة للنزلة المعوية.

لاستعمال الزنجبيل لعلاج النزلة المعوية:

  1. قم بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من المياه.
  2. اترك الخليط ليغلي على نار متوسطة لفترة خمس دقائق ثم اتركه ليبرد فترة عشر دقائق.
  3. قم بشرب شاي الزنجبيل مرتين في اليوم حتى تحس بتحسن.

علاج النزلة المعوية بالنعناع:

يخفف النعناع من هياج المعدة ويعالج الغازات وانتفاخ البطن ولكي تتمكن من إعداده:

  1. قم بإضافة ورق النعناع إلى المياه.
  2. اترك الخليط ليغلي لمدة دقائق ثم اتركه لمدة زمنية.
  3. قم بتناول الشراب مرتين أو ثلاث مرات كل يوم حتى تحسن بتحسن.

علاج النزلة المعوية بالقرفة:

يتم استعمال القرفة للوقاية من الالتهابات ومنع الإصابة بعدوى فيروسية وتحسين عملية الهضم والتخفيف من الالتهابات ومعالجة مشكلة القيء والإصابة بغثيان.

لتحضير مشروب القرفة:

  1. قم بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من المياه الساخنة.
  2. اترك المزيج ليبرد بعض الوقت ثم قم بتحليته باستعمال العسل الأبيض.
  3. قم بشرب المزيج مرتين كل يوم للتخفيف من الأعراض.

شاي البابونج:

من أشهر الأعشاب المستعملة في تهدئة عضلات الجهاز الهضمي بالإضافة لقدرته على منع الإصابة بالتهاب فهو يحسن من قدرة الجسم الإخراجية ويمنع الإصابة بتقلصات في المعدة ويحد من الانتفاخ:

  1. قم بإضافة ملعقتين أو ثلاث ملاعق من البابونج المجفف إلى كوب من المياه المغلية.
  2. غط الكوب واتركه لفترة عشر دقائق وحتى خمسة عشر دقيقة.
  3. قم بإضافة قليل من الليمون والعسل الأبيض للخليط
  4. قم بشرب الخليط ثلاث مرات إلى أربع مرات وذلك لفترة يومين أو ثلاث أيام أو حتى تحس بتحسن.

الليمون:

من المعروف عن الليمون قدرته على تخليص الجسم من الميكروبات، بفضل خواصه الحمضية فهو يساهم في معالجة أعراض النزلة المعوية بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحسن من الوظيفة المناعية للجسم ولتحضيره:

  • قم بإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج إلى كأس من المياه.
  • قم بشرب العصير قبل نصف ساعة من تناول الأكل وواظب على نفس الوصفة حتى تمام الشفاء.

أدوية النزلة المعوية :

عادة لا يتم أخذ أدوية لمعالجة النزلة المعوية بدون الرجوع للطبيب ففي حالة الإصابة بنزلة معوية بسبب عدوى بكتيرية سيصف الطبيب أدوية مضاد حيوي، كالفلوروكينونات والمترونيدازول أو الأدوية التي تزيد من صلابة البراز وتمنع الإسهال كاللوبيراميد ولا ينصح باستعماله للأطفال والأدوية المضادة للتقيؤ كمادة الميتكلوبراميد.

متى تحتاج لزيارة طبيب؟

إذا جربت الوصفات الطبيعية ولم تجد معك نفعاً ولم تتحسن الأعراض أو ظهرت عليك أي من الأعراض الآتية:

  • عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل في جسدك لمدة يوم كامل.
  • الإصابة بجفاف حاد.
  • وجود دم في البراز.
  • الإصابة بالحمى.

المراجع :

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!