اعراض الاصابة بالسرطان لدى الاطفال واشهر انواعه

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b162cc91e96fa6dba356bba7-text/javascript”] [wpcc-script type=”b162cc91e96fa6dba356bba7-text/javascript”]

لمدة 40 عاما كانت أكبر عقبة في علاج سرطان الاطفال هى التشخيص المتأخر ، لا أحد يفكر في أن طفله مصاب بالسرطان ، و علاوة على ذلك، يمكن أن تكون أعراض السرطان مماثلة لأمراض الطفولة الأخرى و هى كثيرة، مما يجعل من الصعب تشخيصها في الوقت المناسب ، و مع ذلك، فإن غالبية أمراض الأطفال (عادة تكون بسبب الفيروسات) تختفي بين 7 و 10 أيام ، و لكن ليس عندما يتعلق الأمر بالسرطان.

يجب أن تتذكر أن الأطفال ليسوا مماثلين للبالغين و لكن علم وظائف الأعضاء الخاصة بهم مختلف تماما عن البالغين ، لذلك علامات السرطان ستكون أيضا مختلفة ، و لكن الوقاية من سرطان الأطفال نادرا ما تحدث لأن العديد من الأسباب لا يمكن تحديدها ، هناك عدد قليل من عوامل الخطر المفاجئة – و هى عادة الاستعداد الجيني و الأسباب المرتبطة بالعدوى الفيروسية – و هناك حالات أقل من سرطان الأطفال تحدث من البالغين ، كما أن معدلات الشفاء أعلى لدى الأطفال من البالغين ، و بالتالي يجب إيلاء الاهتمام لشكاوى الأطفال و المراهقين ، كن على علم و متابعة إذا استمرت الأعراض على الرغم من العلاج.

أعراض سرطان الطفولة
1. فقدان الوزن – غير المبرر و المستمر.
2. ألم في العظام و المفاصل عند لعب الألعاب أو غيرها من الأنشطة.
3. القيء يرافقه الصداع، و عادة في الصباح.
4. الكتل التي لا تنمو – و عادة ما تظهر على الرقبة و الإبطين، و الفخذ و البطن.
5. زيادة حجم البطن
6. البقع الحمراء الصغيرة التي تشير إلى نزيف الأوعية الدموية، و الشعيرات الدموية عموما.
7. البقع الأرجوانية على الجلد (ورم دموي)
8. سطوع و لون أبيض على شبكية العين عندما تتعرض العين للضوء
9. التعب المستمر و الشحوب – فقر الدم.
10 – الحمى المستمرة ذات المنشأ الغير محدد و غير المعروف.
11. العدوى المتكررة، مما يدل على مناعة منخفضة.

إذا كنت تعرف واحد أو أكثر من هذه الأعراض في طفلك أو في سن المراهقة، يجب طلب الرعاية الطبية إذا استمرت المشكلة حتى بعد الاستشارة و العلاج، بل يجب العودة إلى الطبيب و الإصرار على التشخيص بطريقة أكثر حذرا أو استشارة رأي ثان.

أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الأطفال والمراهقين هي

سرطان الغدد الليمفاوية : هذا السرطان يهاجم الجهاز الليمفاوي، و هي شبكة من الأعضاء و الأنسجة المسؤولة عن الدفاع العضوي و تحمل سوائل تسمى الليمفاوية – و هى واحدة من مكونات نظام الدم التي تعمل في التغذية الخلوية.

سرطان الدم : سرطان يؤثر على خلايا الدم البيضاء (الكريات البيضاء) ، و التي هي أيضا مسؤولة عن الدفاع عن الجسم ، و هذا يضعف من عمل نخاع العظم، الذي يمنع إنتاج خلايا الدم الطبيعية، مما يسبب مشاكل مثل فقر الدم و النزيف وترك الجسم بدون قوي دفاعية ضد العدوى ، و حدوثه هو 30 في المئة (و هى نسبة مرتفعة ).

الورم العصبي المركزي : يقع هذا الورم في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و الحبل الشوكي) ، و يصل معدل الإصابة به (25 في المائة) إلى سرطان الدم (30 في المائة) و تعتمد الأعراض على مكان الورم و حجمه ، و عموما يعيق الورم تدفق سائل المخ و يسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة، و هذا يسبب الصداع الشديد و القيء.

ورم الخلايا العصبية : أكثر شيوعا في الأطفال دون سن الخامسة، الخلايا العصبية تؤثر على الجهاز العصبي المحيطي ، و قد تكون هناك كتل في البطن و الرقبة أو الحوض.

ورم ويلمز : هذا الورم يهاجم الكلى و أكثر شيوعا في الأطفال الذين هم من 2 الى 4 سنوات من العمر.

ورم الشبكية : يبدأ الورم في شبكية العين و يهاجم العين.

اورام عظمية : هذا السرطان يهاجم العظام و خاصة المنطقة المحيطة بالركبة و هو أكثر شيوعا لدى المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، إنه سرطان عدواني و ينتشر بشكل عام إلى الرئتين.

ساركوما الأنسجة الرخوة : هو ورم في النسيج الضام (العضلات) .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!