اعرفوا أفكار ستارت أب أظهر الوباء الحاجة إليها

أظهر وباء كورونا الحاجة إلى منتجات جديدة، مما يعني فرصة لمشروعات جديدة.

Share your love

طبيعة الأشياء بشكل عام، أنه مهما كان لها جوانب سوداء وقاتمة ومؤذية، بالتأكيد، لها جانبها الإيجابي أو الذي يمكن الاستفادة منه، وبعيدا عن ما أحدثه وباء كوفيد- 19 من تأثيرات سلبية ومؤلمة على حياتنا، من فقد لمحبين أو قلق يومي على المحيطين بنا، وعزل اجتماعي أو حتى خسارة لوظائف وتراكم الديون، يمكن اعتباره فرصة جديدة لباحثين عن أفكار مشروعات يمكن أن يعوضوا بها ما خسروه.

الواقع يخبرنا أنه كما ضيقت جائحة كورونا من دائرة الفرص والحصول على الوظائف، فهي خلقت الحاجة أيضا إلى وجود أفكار جديدة تتعامل مع احتياجات ظهرت على الساحة كـ Need تم استحداثها، نتيجة الظروف المتعلقة بالصحة العامة، وتوجه الاهتمام نحو أمور كانت هامشية أو غير ذات قيمة بالنسبة لكثيرين، مما يعني ضرورة وجود ما يوفر هذه الاحتياجات. 

بيزنس | 10 جمل لا يقولها الأذكياء في العمل.. ابتعدوا عنها

تجنبوا التفوه بهذه الجمل داخل مكان عملكم.. ولا تكونوا مصدر للطاقة السلبية

اقرأي المزيد ..

أفكار مشروعات

في مقالته على فوربس، أوضح برنارد شرودر، مدير مركز Lavin لريادة الأعمال لجامعة سان دييجو، أن الفرص التي أظهرت الجائحة أن هناك حاجة لها، بعضها فرص انتهازية (بمعنى أنها تنتهز ظروف معينة، وتستفيد منها)، وبعضها الآخر يمكن تنفيذه على المدى الطويل، وعرض لهم تلك الفرص وأفكار المشروعات التي يمكن تنفيذها.

الفرص الانتهازية

ونتيجة التقسيم الذي وضحه برنارد، نقوم بسرد أفكار المشروعات الاستارات أب التي يمكنها أن تبدأ العمل الآن، مستغلة ظهور حاجات جديدة للمستهلكين، ومنها:

خدمات التنظيف

 

خدمات التنظيف

 

بات كثيرون يحتاجون إلى متخصصين يقدمون لهم خدمات لتنظيف منازلهم ومكاتبهم وتطهيرها وتعقيهما، مما يعني إمكانية وجود شركات صغيرة ومشروعات تعمل على توفير خدمة التنظيف باتباع إجراءات السلامة والوقاية لتجنب الإصابة بالفيروس، ويبدو أن الحاجة لهذه الخدمة سيستمر لفترة طويلة، وهو ما يعني أنه يمكن تنفيذها في نطاق معين والتوسع مع الاستمرار.

الحماية الصحية

بعد أن أصبحت هناك حاجة- داخل كثير من الشركات وأماكن العمل الكبيرة- لإجراء فحوصات يومية متعلقة بقياس درجات الحرارة والتأكد من توفير السلامة المهنية والصحية، ظهرت إمكانية وجود شركات متخصصة في تقديم هذه الخدمات، بمعنى ان يتم الاتفاق معها على توفير موظف يومي يقوم بقياس درجة الحرارة، بدلا من أن تقوم الشركة بتعيين شخص بمرتب كامل، وشراء جهاز جديد.

تصميم الكمامات

ارتداء الكمامات الواقية صار من الضروريات في الحياة اليومية العامة، ومع انتشارها وكثرة استخدامها بات كثيرون يفضلون أن يكون لها شكل وتصميم معين ومميز، فقد يفضل أصحاب الشركات والمطاعم أن تكون كمامات موظفيهم معبرة عن العلامة التجارية أو تحمل شعار االشركة، وقد تستخدم كطريقة لتوصيل رسائل اجتماعية معينة، وبهذا يمكن بدء مشروع متخصص في تصميم الكمامات والأقنعة بخامات جيدة ومتقنة، وتحمل التصميمات التي يرغب فيها العملاء، ويمكن للمشروع أن يحقق نجاحات مميزة ومعقولة مع بدايته، خاصة، خلال هذه الفترة.

بيزنس | 6 خطوات قوية تعزز حياتك المهنية خلال الوباء

تعرفي على أهم الخطوات التي يمكنها مساعدتك

اقرأي المزيد ..

مشروعات المدى الطويل

أمّا المشروعات التي يمكنها أن تستمر حتى مع انتهاء ظروف الجائحة وحالات العزل، هي المشروعات التي اعتبرها برنارد مشروعات ذات مدى زمني طويل، وهي:

خدمات التوصيل

خلال شهور العزل، لم يتوقف أي منّا عن شراء احتياجاته، على العكس، صار استهلاكنا أكبر وظهر لدى كثيرين نهم تجاه التسوق والشراء الإلكتروني، مما أنعش الطلب على خدمات التوصيل، التي لم تعد متعلقة بتوصيل طلبات العملاء من الشركات، ولكنه تطور إلى القيام بمهمة التسوق والتوصيل بدلا من المستهلكين أنفسهم، ومن الممكن أيضا أن يكون وسيلة كثيرين لتوصيل وإرسال أشياء إلى أقارب أو معارف لهم، وتعتبر تلك فرصة جيدة لبدء مشروع معتمد على التوصيل، وظهر ذلك مع تطبيق طلبات ومرسول في مصر.

تطبيقات عن بعد

 

أفكار استارت أب

 

من الممكن أن يقوم مطورو التطبيقات باستحداث إمكانيات مختلفة في تطبيقات جديدة تُسهل العمل عن بعد، خاصة، بعد أن انتشر استخدام التطبيقات والأدوات الإلكترونية التي أصبح لا غنى عنها لكل من يعملون في منازلهم، فتوفر لهم التواصل بطريقة اسرع، وتتيح لهم إتمام أعمالهم بصورة أفضل، ولهذا تعد تلك من افكار الاستارت اب والمشروعات الصغيرة التي يمكن البدء بها، مع توقعات عالية نحو استمرار الاعتماد عليها.

التجارة الإلكترونية

مع انعزالنا في منازلنا، صار الاعتماد على التسوق والشراء الإلكتروني يستحوذ على نسبة أكبر من اهتمامتنا، وقمنا بالتسوق وشراء مستلزماتنا من مواقع الإنترنت المختلفة، وهذا ما يمكن أن يكون سوقا جديدة لمن خسروا عملاءهم في فترات التباعد الاجتماعي، ويتيح لهم ولغيرهم فرصة البيع والتجارة الإلكترونية لمختلف المنتجات بداية من أدوات المنزل وحتى الأجهزة الإلكترونية، ومن الممكن أن تكون مواقع البيع مواقع وسيطة بين المنتجات والمستهلكين.

المواد الترفيهية

اعتمادنا على الإنترنت في كثير من تفاصيل حياتنا اليومية، وتزايد ذلك مع فترات الانعزال خلال الوباء، أظهر ضرورة وجود مواد ترفيهية معتمدة عل الإنترنت بصورة أكبر، وفي تخصصات مختلفة، فمع ارتفاع نسب المشاهدة في نتفلكس، يمكن اعتبار ذلك فرصة لمواقع الإنترنت والتطبيقات التي تتيح ألعاب أو برامج أو مشاهدة أنواع معينة من البرامج، وتعد تلك بوابة لمشروع جديد مميز.

يخبرنا برنارد في مقاله أن فترات الركود، على مساوئها الكبيرة، كانت دوما على مرالتاريخ فرصة لظهور شركات عظيمة ومجالات عمل مختلفة وجديدة عملت على تحسين الاقتصاد بعدها بصورة كبيرة.

 

بيزنس | أدوات التسويق الإلكتروني لتسويق المشروع بنجاح

تعرفي على أدوات التسويق الإلكتروني التي يُمكنها أن تُساعدك في تسويق مشروعك بسهولة وفعالية وكيف تستخدميها لنجاح مشروعك وتحقيق الأرباح أو الانتشار.

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 8 طرق فعالة لتحفيز فريقك يجب أن تتبعها

التحفيز جزء أساسي من مهام القائد وهو شيء مهم حتى يتمكن الموظفين من أداء عملهم على الوجه الأكمل

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 5 طرق لإبقاء الموظفين متحمسين أثناء العمل عن بعد

كيف تبقي موظفيك متحمسين أثناء العمل عن بعد؟

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!