كيف تتخلص من العادات السيئة؟ إليك بعض الأفكار

التخلص من العادات السيئة ليس أمر مستحيلا ويُمكنك فعله إذا حاولت. إليك أكثر الطرف فعالية للتخلص من العادات السيئة في روتين حياتك....

المحتوى

كيفية التخلص من العادات السيئة
1- ابدأ بالأشياء الصغيرة أولا
2- حفز نفسك على التخلص من العادات السيئة
3- استبدل العادة السيئة بأخرى جيدة
4- ابتعد عن فكرة “كل شىء أو لا شىء”
5- ابحث عن مُشجعين
6- اترك لنفسك رسالات تذكير
7- كن مستعدا لخسارة التحدي
8- تذكر سلبيات هذه العادة
9- تغيير البيئة المُحيطة
10- كافىء نفسك
11- سجل مراحل الابتعاد عن العادات السيئة
12- امنح نفسك الوقت الكافي

كل منا له عاداته التي تجعل حياته مختلفة ومُميزة بشكل ما. فكوب النسكافيه الذي تتناوله صباحا هو أحد عاداتك اليومية الصباحية، تصفح هاتفك قبل النوم، مشاهدة الأفلام في الويك إند… إلخ. كلها عادات تختلف من شخص لآخر. والعادة هى فعل تفعله باستمرار سواء بشكل يومي أو عموما. أحيانا تكون العادات إيجابية مثل ممارسة الرياضة، ولكن تظهر المشكلة الحقيقية عند إدمان عادات سلبية مُعينة. وللأسف الاعتياد على شىء سلبي كثيرا ما يكون أسهل كثيرا من الإيجابي، وهنا تكون صعوبة الإقلاع عن العادات السلبية. وبالرغم من صعوبة الأمر إلا أنه ليس مستحيل، إليك بعض النصائح التي ستُخبرك كيف تتخلص من العادات السيئة…

كيفية التخلص من العادات السيئة

تغيير السلوك والإقلاع عن ممارسة العادات السيئة يبدأ من العقل، بمعنى آخر هو قرار تتخذه وتبدأ في تنفيذه مع الاستمرار عليه، لأن أحيانا قد لا نرى مشكلة فيما نفعله من الأساس وبالتالي لا نجد سبب مُقنع للتوقف عن فعل هذا الأمر أو ذاك. فإذا كان قرارك أنك تُريد التخلص من العادات السيئة، إليك هذه النصائح…

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/8MFvxl5fiZc” width=”560″]

1- ابدأ بالأشياء الصغيرة أولا

التحول من شخص يفعل الكثير من العادات السيئة لشخص يقوم بكل شىء إيجابي يُذكرني ببداية كل عام عندما نقوم بكتابة الكثير من الأهداف التي سنُحققها ونشترك في الجيم ونبدأ بشراء كميات كبيرة من الأكل الصحي بالإضافة للنوم مبكرا، وينتهي الأمر بعدم فعل أي شىء من هذا. 

لذلك ركز مجهودك على التخلص من عادة سيئة واحدة وابدأ بشىء بسيط ليكون حافز لديك للتخلص من كل العادات السيئة. ولكن الأهم أن تتأكد من أنك تخلصت تماما من هذه العادة ولن تعود لها مرة أخرى.

2- حفز نفسك على التخلص من العادات السيئة

تشجيع الذات على شىء من أقوى الخطوات التي تُساعد على التخلص من العادات السيئة. حدد دائما الأشياء التي تُحفزك وتُشجعك على ترك عادة سيئة مُعينة. راقب عاداتك وحدد الأوقات التي تفعل فيها هذه العادة، والأشخاص المُحاطين وما الذي تشعر به وقتها. فمثلا إذا كُنت تُريد التخلص من عادة السهر لوقت متأخر، حاول فعل شىء يُساعدك على النوم طوال أيام الأسبوع، واكسر هذا الروتين في عطلة نهاية الأسبوع لتشعر بالفرق ويكون لديك الرغبة في الاستكمال.

بيزنس | 7 طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس لتستعيد نشاطك

طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس يمكنها أن تساعدك على استعادة نشاطك، وتزيح عنك الشعور باليأس والإحباط لتتمكن من العمل والتطوير الدائم.

اقرأي المزيد ..

3- استبدل العادة السيئة بأخرى جيدة

من أفضل الطرق للتخلص من عادة سيئة أن تُمارس عادة أخرى جيدة بدلا منها. على سبيل المثال الامتناع تماما عن تناول السكر سيُحفز لديك رغبة تناوله أكثر من أي وقت آخر، ولكن إذا استبدلت الحلويات والمشروبات الغازية المليئة بالسكر، بالفواكه المُجففة أو الفواكه عموما سيحصل جسمك على حاجته من السكر وتشعر بالاكتفاء. ومع تكرار السلوك الجديد وهو تناول الفاكهة ستجد نفسك بعد فترة لا تشتهي الحلويات أو السكريات.

4- ابتعد عن فكرة “كل شىء أو لا شىء”

التحول من ممارسة العادات السيئة لأخرى إيجابية لا يأتي بين يوم وليلة. لذلك لا تُفكر أبدا بطريقة كل شىء أو لا شىء على الإطلاق. بمعنى آخر إذا استمريت لمدة أسبوع بدون تناول السجائر، ثُم تناولت واحدة في اليوم السابع فهذا لا يعني أن تستمر في تناولها. حفز نفسك لأنك استطعت أن تبقى أسبوعا كاملا بدونها، وابدأ في اليوم التالي بدون أي ندم واستكمل مسيرة الابتعاد عن التدخين وهكذا.

5- ابحث عن مُشجعين

الأمر سيُصبح أسهل كثيرا إذا وجدت صديقا أو زميلا يُساعدك ويُشجعك على التخلص من عادة سيئة مُعينة. فمثلا إذا أردت التوقف عن عادة تناول الطعام غير الصحي أو تناول الطعام خارج المنزل عموما، سيكون أمرا رائعا إذا كان صديقك يرغب في نفس الشىء. ستجد تشجيع لفكرة عدم الذهاب للمطاعم والطبخ في المنزل، وستُشجعان بعضكما البعض على الخروج في أماكن مختلفة وبالتالي ستتخلص من هذه العادة بالتدريج بمساعدة صديقك.

بيزنس | 5 عادات صحية ينصح بها رواد الأعمال

القدرة على الإنتاجية بصورة أكبر، يأتي من صحة جيدة نابعة من توازن في العادات الغذائية وإتباع روتين صحي، ليمنحك فرصة أكبر في النجاح على المدى الطويل

اقرأي المزيد ..

6- اترك لنفسك رسالات تذكير

استخدم تليفونك المحمول، الأوراق الصغيرة اللاصقة أو بعض الأشياء التي تُذكرك بما يجب عليك الابتعاد عنه. على سبيل المثال أنت تُحاول التخلص من عادة شُرب المياه الغازية. يُمكنك أن تضع مُلصق على الثلاجة بعبارة إيجابية مُشجعة تجعلك تتراجع فورا عن تناول زجاجة جديدة. أو تضع رسالة على تليفونك تظهر لك يوميا وتُذكرك أنك بالفعل ابتعدت عن هذه العادة لمدة (…) يوم، هذا الأمر سيُحفزك على الاستمرار إلى أن تكون عاداتك الجديدة هى عدم شُرب المياه الغازية.

7- كن مستعدا لخسارة التحدي

التخلص من العادات السيئة تحدي تبدأه مع نفسك، ولكن من قال أن التحديات مكسب فقط؟ استعد دائما لخسارة بعض جولات التحدي، ولكن لا تتوقف أبدا. فمن الممكن أن تستمر لأيام على نظام غذائي صحي، ويأتي يوم لتفسد كل شىء! لا يهم، ابدأ من جديد في اليوم التالي فالاستمرار هو الذي سيُساعدك على التخلي تماما عن هذه العادة السيئة.

8- تذكر سلبيات هذه العادة
 
من طرق التحفيز أيضا أن تُذكر نفسك دائما بعواقب الاستمرار في هذه العادة السيئة. فالتدخين سيُدمر صحتك عموما وخاصةً رئتيك، وستشيخ وأنت شاب. وتناول الأطعمة السريعة أو شُرب المياه الغازية سيجعلك تكتسب ضعف وزنك في فترة قصيرة ولن أذكر لك الأمراض الناتجة عن ذلك. كل عادة سيئة تقوم بها ذكر نفسك بسلبياتها ليُساعدك ذلك على التخلص منها.
بيزنس | 5 حدود يضعها الأشخاص الناجحون لأنفسهم في العمل

تخدم الحدود وظائفنا وجودة حياتنا. فهي تساعد في حمايتنا، وتوضيح ما هي مسؤوليتنا وما هي مسؤولية الآخر، للحفاظ على طاقتنا الجسدية والعاطفية.

اقرأي المزيد ..

9- تغيير البيئة المُحيطة

ابتعد عن الأشخاص الذين يُشجعوك على الاستمرار في العادات السيئة. غير البيئة المُحيطة بك وحاوط نفسك بأشخاص إيجابيين. فمثلا إذا كُنت ترغب في التخلص من الكسل، حاول الانضمام لمجموعة تُحب الجري أو ممارسة الرياضة، ستجد أشياء مشتركة بينكما وسيكونون مصدر تشجيع لك.

10- كافىء نفسك 

عندما تنجح لفترة من الوقت في الابتعاد عن عادة سيئة ما، أو تُنفذ الخطة التي وضعتها لنفسك، كافىء نفسك ولو مُكافأة بسيطة. فمثلا إذا نجحت في الابتعاد عن التدخين لفترة يُمكنك أن تُكافىء نفسك بوجبة تُحبها، وإذا نجحت في النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا امنح نفسك بعض الوقت في الصباح للاستمتاع بضوء الشمس والجلوس باسترخاء لمدة دقائق. حتى لو كانت المكافأة مُجرد عبارة تحفيزية تُخبر بها نفسك سيكون الأمر جيد.

11- سجل مراحل الابتعاد عن العادات السيئة

مع الوقت قد تشعر بالملل أو تود التراجع والعودة لممارسة العادات السيئة كنوع من كسر الروتين. ولكن تسجيلك لمراحل ابتعادك عن هذه العادة أو تلك سيكون عامل مُحفز لك للاستكمال.

12- امنح نفسك الوقت الكافي

العادات السيئة وخاصةً تلك التي تكون عميقة أو نُمارسها لفترة طويلة لا نستطيع التخلص منها بين ليلة وضحاها. وبالرغم من أن بعض المقولات تزعم أن اتباع سلوك مُعين يُصبح عادة أبدية إذا استمريت عليه لمدة 20 أو 40 يوم، إلا أن هذه ليست قاعدة أساسية، فلكل شخص ظروف وحالة مختلفة.

لذلك امنح نفسك الوقت الكافي للتخلص تماما من عادة سيئة مُعينة ثُم ابدأ في التخلص من أخرى وهكذا.

لا تستلم أبدا لعاداتك السيئة واستمر في محاولة التخلص منها، فمع الوقت والاستمرار ستجد نفسك ابتعدت عنها بالفعل خاصةً إذا قومت باستبدال تلك العادات بأخرى جيدة وإيجابية في حياتك.

بيزنس | 13 شيئًا يتجنبهم الأشخاص الأقوياء عقليًا ونفسيًا

تلك 13 شيئًا يتجنبهم الأشخاص الذين يتمتعون بقوة عقلية وسلامة نفسية طبقًا لأخصائية الصحة النفسية إيمي موريل:

اقرأي المزيد ..

بيزنس | 8 نصائح صباحية تعزز إنتاجيتك في العمل وتزيد نشاطك

نصائح صباحية ستفرق في أدائك كثيرًا.. جربها.

اقرأي المزيد ..

 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!