افضل الاطعمة بعد عملية اللوز

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8ce8bb3a7d51dd7904eb0d5b-text/javascript”] [wpcc-script type=”8ce8bb3a7d51dd7904eb0d5b-text/javascript”]

عملية اللوز : هي عملية يتم فيها استئصال اللوزتين ويتم إجراؤه تحت التخدير الكلي، وهي من الجراحات السريعة والغير مؤلمة، وتحتاج  فترة تعافي لمدة أسبوعين وخلال هذه الفترة يكون تناول الطعام مؤلم الى حد كبير .

ويعتبر اختيار الطعام والمواد المغذية من الأشياء الضرورية للشفاء السريع، لذلك يجب اختيار أطعمة خفيفة، وفيما يلي قائمة لعض الاطعمة المفيدة بعد استئصال اللوزتين.

افضل الاطعمة بعد عملية اللوز :
–  الماء : يعتبر الماء مهم جدا بعد عملية استئصال اللوزتين، حيث أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة الحلق مما يمنع المزيد من الألم، وفي حالة عدم القدرة من بلع الأطعمة يمكن شرب كميات كبيرة من الماء أو العصائر المفيدة.

– الفواكه / الفواكه المجففة الباردة : تعتبر الفاكهة من الأطعمة المفيدة والخلفية بعد اجراء عملية استئصال اللوزتين، حيث يمكن تناول الكرز والتوت وفاكهة القشدة والفراولة ، ويمكن تناول الفاكهة المجففة كالتنين والمشمش التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر حتى لا يسبب تهيج في الجرح، والحرص على تناول الفاكهة الباردة أو المجمدة حتى تعمل على تهدئة الجرح.

–  التفاح : يعتبر التفاح من الفواكة المفيدة جدا والتي تساعد في التئام الجرح، وقد يجد المريض صعوبة في عملية البلع لذلك يمكن استخدامها كعصير أو مربى أو عن طريق سلقها وهرسها.

–  دقيق الشوفان : بعد استئصال اللوزتين يفضل تناول الشوفان ولكن يفضل عدم تناول السميك منه أو الحار، ويمكن تناوله مع قطع من الموز، أو باضاعة ملعقة من زبدة الفول السوداني عليه.

– الحساء : تعتبر الشوربة من السوائل المفيدة في عملية الشفاء، ويمكن اضافة الخضراوات المفيدة مثل البروكلي، واضافة الاعشاب والبقدونس والخضراوات المختلفة، وتجنب تناول حساء الطماطم لأن الطماطم حمضية، ويفضل تناول شوربة الدجاج والخضروات.

– البطاطا الحلوة : تتميز البطاطا الحلوة بأنها لينة ومليئة بالألياف، ولها الكثير من الفوائد الغذائية بالاضافة إلى أنها من المأكولات اللذيذ والصحية.

–  الفطائر : تعتبر الفطائر من المأكولات الرقيقة سهلة المضغ، ويمكن اضافة بعض الخضراوات على الفطيرة أو اضافة الالفاكهة كالتوت أو العنب البري .

– البيض :  تعتبر الألبان والبيض والمأكولات الغنية بالبروتين من المأكولات المفيدة بعد استئصال اللوزتين، كما يعتبر الزبادي اليوناني من الوجبات المثالية بعد اللوز.

–  المكرونة : المكرونة من المأكولات المناسبة بعد بضعة أيام من الشفاء والاستعداد لتناول الأطعمة الصلبة، ويفضل تجنبت اضافة صلصة الطماطم مع المكرونة واضافة الخضراوات.

– حبوب القمح و كورن فليكس الحليب: حبوب القمح والشوفان من الأطعمة المفيدة زالتي يمكن اضافة الحليب عليه حتى تصبح ناعمة ويمكن بلعها بسهولة.

– الأسماك والمأكولات البحرية : تحتوي الاسماء على قيمة غذائية عالية، ويمكن تناول أسماك السلمون المدخن، والسوشي  مع اضافة شرائح الليمون إلى المأكولات، وفي العادة تكون الأسماك أكثر نعومة وسهلة في المضغ .

يحتاج وقت الشفاء الطبيعي بعد عملية استئصال اللوزتين للكبار هو حوالي أسبوعين، وللأطفال يمكنهم التعافي خلال أسبوع، وخلال هذه الفترة يجب تناول المؤكولات اللينة والباردة ويمكن بعد ذلك العودة إلى النظام الغذائي الطبيعي بعد الشفاء.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!