افضل علاج للزكام والرشح والتهاب الحلق

نعرض لكم اليوم في هذا المقال عدد من أهم العلاجات التي تُستخدم للقضاء على أعراض الزكام من خلال "افضل علاج للزكام"، الزكام هو أكثر الأمراض شيوعًا في العالم؛

mosoah

افضل علاج للزكام

نعرض لكم اليوم في هذا المقال عدد من أهم العلاجات التي تُستخدم للقضاء على أعراض الزكام من خلال “افضل علاج للزكام”، الزكام هو أكثر الأمراض شيوعًا في العالم؛ فتُصاب به أعداد هائلة من البشر حول العالم في كل عام؛ ولأنه يمتلك أكثر الأعراض المُزعجة؛ تعرض لكم اليوم موسوعة بعض العلاجات التي يُمكنها التخلص منها، تابعونا.

افضل علاج للزكام

الزكام هو واحد من أكثر الأمراض المُزعجة في العالم، وذلك بفضل الأعراض المصاحبة له، وفيما يلي نعرض بعض العلاجات الخاصة به.

علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق

عملية الغرغرة

الغرغرة من أهم العلاجات المنزلية التي لها بالغ الأثر في علاج حالات البرد؛ حيث تعمل على إضفاء الرطوبة على كل من الحنجرة، والحلق؛ الأمر الذي يُعطي تأثيرًا إيجابيًا بشكل فوري، وشعور كبير بالراحة، وتسكين الآلام، ويُمكنكم استعمال الغرغرة من خلال وضع كمية قليلة من الملح في مقدار مناسب من الماء الدافئ، والقيام بالغرغرة لأربع مرات في اليوم.

يُمكن أيضًا استخدام كل من العسل، وخل التفاح في عملية الغرغرة، ولكن للأشخاص البالغين فقط.

الاستنشاق بالبخار

الاستنشاق بالبخار أيضًا من العلاجات الفعالة في علاج حالات الزكام؛ حيث يُمكنكم غلي كمية مناسبة من المياه، ثم وضعها في وعاء كبير، ثم وضع فوطة “منشفة” نظيفة فوق رأسك، تقريب وجهك من البخار المتصاعد من الماء، ثم استنشاقه؛ فيعمل البخار على إذابة المُخاط الموجودة في الأنف، ويُمكن أيضًا إضافة كمية بسيطة من زيت الزيتون إلى المياه المغلية.

تناول الكثير من المشروبات الساخنة

تناول الكثير من المشروبات الساخنة يُعد الأشهر ضمن علاجات البرد التي تُقام في المنزل؛ حيث أنها تعمل على تقليل حدة الاحتقان، كما يحمي الشخص من الإصابة بحالة من الجفاف، ويعطي شعور بالراحة؛ وذلك من خلال تأثيرها الفعّال على الأغشية المصابة في كل من الحنجرة، والأنف.

استخدام أكثر من وسادة

هذه الطريقة المنزلية البسيطة يُمكنها تصريف المخاط المتراكم في أنفك؛ وذلك من خلال وضعها على الوسادة العادية التي تستخدمها؛ بحيث تكون رأسك في مستوى أعلى من مستوى الجسد؛ فيعمل على تمرير المخاط.

علاج الزكام بالاعشاب

شرب العسل

العسل واحد من العلاجات التي لها فاعلية كبيرة في علاج العديد من حالات الزكام؛ وذلك ما يحتوي عليه العسل من مواد مُضادة للميكروبات، ويُمكنك استخدامه من خلال وضعه في الماء المغلي، ثم إضافة بعض القطرات من عصير الليمون، أو من خلال إضافته إلى الشاي؛ مما يُؤدي إلى علاج أعراض الزكام من احتقان الحلق، والسعال.

شرب الزنجبيل

الزنجبيل له قُدرة فائقة في علاج العديد من أعراض الزكام المزعجة؛ وذلك من خلال وضع مجموعة من قطع الزنجبيل في الماء المغلي، ثم شُربه؛ مما يعمل على التخفيف من شدة أعراض احتقان الحلق، والسعال.

تناول الثوم

للثوم خصائص مضادة للميكروبات، مثل مركب الأليسين الذي يعمل على التخفيف من شدة أعراض الزكام المتعددة، هذا بالإضافة إلى أنه يُمكن أن يقي من الإصابة بالزكام؛ وذلك من خلال الحرص على إضافته إلى الوجبات الغذائية خلال اليوم.

مزيج الحليب

من العلاجات التي تُجدي نفعًا بصورة واضحة في علاج أعراض الزكام هو مزيج الحليب المغلي، مع مسحوق الكركم، ومسحوق الزنجبيل؛ فلها القُدرة على التخفيف من حدة أعراض البرد بشكل سريع.

شوربة الخضار

شوربة الخضار تُعد من أكثر الطُرق فاعلية في علاج أعراض الزكام؛ حيث أنها تعمل على دعم أداء الجهاز المناعي؛ فيترتب عليه مُحاربة البرد، والقضاء عليه؛ فيُمكنك إضافة عدد من الخضروات الطازجة إلى شوربة الدجاج، أو شوربة اللحم، مثل الكوسا، والبطاطس، والجزر، واترك المزيج إلى أن يغلي، ثم قم بشربه ساخنًا.

افضل علاج للزكام والتهاب الحلق من الصيدليه

من الأدوية الطبية المتوافرة في الصيدليات، والتي يُمكنها القضاء على أعراض البرد، ما يلي:

  • اسبرين ASPIRIN.
  • تريفيد TRIFED TAB.
  • كيديبرين.
  • ادول “ADOL COLD 325MG-30MG-15MG”.
  • بنادول “PANADOL COLD & FLU”.
  • اسبرين “ASPIRIN ADULT TAB 300M”.
  • اسبرين الاطفال “ASPIRIN CHILDREN 100mg”.
  • ديسبرين DISPRIN.
  • جوسبرين “JUSPRIN 300MG”.
  • نوفاسين “NOVASEN 325MG”.
  • سولفيكس “SOLVEX 4MG-5ML”.
  • راينوفد شراب “RINOFED PLUS SYRUP”.
  • قطرات انف ديكوزال  “DECOZAL 0.1% NASAL DROPS”.
  • قطرات انف زيلولين  “XYLOLIN 0.05%CHILD NASAL SPRAY”.
  • بروبان “Propan”.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!