أخبار الطبي-عمّانن

ما هو ارتفاع ضغط الدم  ؟

هو واحد من أكثر الأمراض القلبية شيوعاً وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى بـ”القاتل الصامت”، وذلك لأنه لا يوحي بأية أعراض مميزة، ويمكن أن تصاب به لسنوات دون أن يعلم المريض ذلك.
– ترتبط المواد الكيميائية (التي من المفترض أن تكون بدائل آمنة للمواد الكيميائية الضارة) في صناعة البلاستيك بارتفاع ضغط الدم ومقاومة الانسولين، وهو ممهد لمرض السكري.
– المسؤول عن هذه الآثار الصحية مركب كيميائي يُدعى الفثالات (phthalate) الذي أثبت الباحثون في بحوثات سابقة بوجود تأثيرات سلبية له. ويُضاف الفثالات للبلاستيك المُستخدم في تصنيع علب المواد الغذائية المصنعة، وغيرها من الأدوات المنزلية لتقويته.
– تم نشر بحثين جديدين في  مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي ومجلة ارتفاع ضغط الدم.
-في الدراسة  التي نُشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم، مع كل زيادة بمقدار 10 أضعاف في كمية الفثالات المستهلكة في صنع البلاستيك، كان هناك 1.1 ملليمتر زئبق زيادة في ضغط الدم.
– في الدراسة الأخرى، واحد من كل ثلاثة مراهقين الذين لديهم مستويات مرتفعة من مشتقات مادة الفثالات كان لديهم مقاومة أعلى للأنسولين، في حين أن أولئك الذين لديهم أدنى تراكيز من المواد الكيميائية، فقط 1 من كل 4 أشخاص كان لديهم مقاومة للأنسولين.
– هذه الابحاث تضيف قلق متزايد من أن هذه المواد الكيميائية البيئية قد تكون مساهم مستقل لمقاومة الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الأيضية الأخرى.
وللحفاظ على سلامتك من هذه المواد الكيميائية الضارة عليك اتباع الخطوات التالية:
  • لا تقم بوضع الطعام في الميكروويف وهو موضوع في اواني من البلاستيك أو مُغطى بالاغطية البلاستيكية .
  • لا تقم بغسل الأواني المنزلية البلاستيكية في غسالة الصحون، حيث أنّ المواد الكيميائية الضارة يمكن أن تصبح عرضة للتسريب.
  • تجنب الفثالات عن طريق تجنب الأواني والعلب البلاستيكية التي تحمل الأرقام 3، 6 أو 7 داخل رمز إعادة التدوير.
  • إستبدال الأواني المنزلية البلاستيكية بأواني زجاجية فهي صحية أكثر.
اقرأ أيضاً:
جمع العبوات والأكياس البلاستيكية وتدويرها تحافظ على صحة الانسان
حقيقة صادمة حول الدمى البلاستيكية المستخدمة للتسنين (العضاضات)
التعرض لبعض المواد الكيميائية يؤثر على وظائف الغدة الدرقية
المصدر:
Hypertension: Association of Exposure to Di-2-Ethylhexylphthalate Replacements With Increased Blood Pressure in Children and Adolescents
The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism: Association of Exposure to Di-2-Ethylhexylphthalate Replacements With Increased Insulin Resistance in Adolescents From NHANES 2009-2012.
medicalnewstoday: Food container plastics linked to hypertension