الابتسامة اللثوية وعلاجها

يدعوك موقع الموسوعة لقراءة هذه المقالة للتعرف على أهم المعلومات عن الابتسامة اللثوية وأهم الطرق الفعالة لعلاجها.

mosoah

الابتسامة اللثوية

الابتسامة هي وسيلة اتصال حيوية وتُشكل أسلوب التواصل المشترك بين جميع اللغات كما أنها من تُوثق أبرز الذكريات فأغلب الصور تُلتقط وقت الابتسام  للدلالة بوضوح على مدى سعادة الشخص في ذلك الوقت. وبالرغم من أن الابتسامة تبعث السعادة في النفس بمجرد التفكير فيها إلا أنه يوجد نوع من الابتسامة يُسبب الانزعاج لبعض الأشخاص من أنفسهم وذلك لمظهرها غير المُفضل بالنسبة لهم وتُعرف هذه الابتسامة بالابتسامة اللثوية والتي يُمكنك التعرف على أهم المعلومات عنها بقراءة هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة.

الابتسامة اللثوية وطرق علاجها

عادةً ما تظهر المنطقة الوسطى من صفي الأسنان فقط أثناء الابتسام كما قد يظهر جزء ضئيل من اللثة؛ إلا أنه في بعض الأحياء يظهر جزء كبير نسبيًا من اللثة وهو الأمر الذي يبدو غير مُريحًا لبعض الأشخاص مما يجعلهم يسعون للحد من مدى ظهور اللثة وتعتمد الطريقة المناسبة على سبب حدوث ذلك والذي يرجع بشكل كبير لأحد العوامل التالية:

  • العوامل الوراثية.
  • نمو الأسنان الدائمة بشكل بارز بصورة غير طبيعية.
  • بروز الفك العلوي.
  • نمو اللثة بمعدل يفوق المعدل الطبيعي.
  • صغر حجم الشفة العليا.
  • ارتفاع معدل النشاط في عضلات الوجه المتحكمة في الشفة العليا.

دواعي الحاجة لعلاج الابتسامة اللثوية

لا تحتاج الابتسامة اللثوية لعلاج سوى في حالة تسببها في إزعاج بالنسبة لك؛ ففي العديد من الحالات تبدو الابتسامة اللثوية متناسقة مع المظهر العام كما أنها لا تتسبب في اضطرابات صحية أو ألم في معظم الحالات.

طرق علاج الابتسامة اللثوية

يعتمد العلاج على تحديد السبب بدقة؛ وهكذا يتمثل العلاج في أحد الطرق التالية:

  • تقويم الأسنان: وذلك في حالة رجوع سبب المشكلة إلى الأسنان حيث يعمل التقويم على تحسين مظهر الأسنان وبالتالي يتعدل مظهر اللثة تدريجيًا.
  • جراحة اللثة: يتم اللجوء لها في حالة نمو اللثة بمعدل زائد عن اللازم. ويتم التخلص من جزء من اللثة لتكون متناسقة مع حجم الأسنان مما ينعكس بالإيجاب على المظهر أثناء الابتسام.
  • الجراحة الفكية:تُشير لتنسيق عظام الفك جراحيًا بالرفع أو التقصير لتحسين المظهر الخارجي للفك. وتُستعمل في حالة الإصابة باضطراب مظهر عظام الفك.
  • جراحة الشفة العليا:ترتكز على تعديل عضلات الشفة العليا لتعزيز المظهر عند الابتسام.
  • البوتكس: يُستعمل عند رجوع السبب إلى اضطرابات الشفة العليا إذ يُحقن بها فيحد من نشاطها ومن مدى ارتفاعها أثناء الابتسام. لكنه من الحلول مؤقتة المفعول نظرًا للاجة لتكرار الخضوع للحقن كل بضعة أشهر للحفاظ على النتائج المرغوبة.
  • الليزر: من اكثر الطرق فعالية وأيسرها لكن نتائجه تكون مؤقتة في حالة حدوث الابتسامة اللثوية الناجمة عن مشكلة في عظام الفك أو كبر اللثة.

 

إذا لم تكن الابتسامة اللثوية لا تُسبب لك قدر كبير من الانزعاج كما هو الحال في أغلب الحالات فاستمتع بها؛ أما إذا كانت مصدرًا للإزعاج بالنسبة لك فتشاور مع طبيب مختص للتعرف على الطريقة الملائمة للتعامل معها بالطريقة الصحيحة الداعمة لصحتك. وفي كلا الحالتين شاركنا بتجربتك مع التعامل مع الابتسامة اللثوية سواءً بتقبلها كما هي أو بالتعامل معها طبيًا وذلك من خلال نشر تجربتك عبر أي من مواقع التواصل الاجتماعي وإضافة # الابتسامة اللثوية و# الموسوعة.

 

المصادر: 1، 2.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!