صداع عند شرب الماء – الأسباب والعلاج

صداع عند شرب الماء شكوي شائعة لدي الكثير من الناس خاصة في فترة الصيام، ويختلف الكثيرون على أسباب هذه الظاهرة، والعلاقة بين شرب الماء والصداع. لكننا اليوم

mosoah

صداع عند شرب الماء

صداع عند شرب الماء شكوي شائعة لدي الكثير من الناس خاصة في فترة الصيام، ويختلف الكثيرون على أسباب هذه الظاهرة، والعلاقة بين شرب الماء والصداع. لكننا اليوم في الموسوعة سنتناقش معكم في هذه القضية ونحاول أن نعرض كافة أسباب الصداع وعلاقته بشرب الماء.

صداع عند شرب الماء

لابد وأنك قد لاحظت إصابتك بآلم في الرأس عند تناولك المياه بكميات كبيرة دفعة واحدة، أو حتي عند شرب الماء البارد والمثلج، ولابد كذلك انك تساءلت عن العلاقة بين شرب الماء والإصابة بالصداع.

الماء هو الحياة… ويتكون ثلثي جسم الإنسان من الماء، ولهذا فإن أي فقد أو زيادة كبيرة في نسبة الماء تؤثر على الجسم كله وخاصة المخ، مما يؤكد العلاقة بين إصابة الإنسان بالصداع أحياناً وشرب الماء.

وتؤثر طريقة الشرب في حدوث الصداع حيث يقوم البعض بتناول المياه الباردة دفعة واحدة مما يسبب الصداع، أو يتناولوا كمية كبيرة من الماء فجأة. وكذلك عدم شرب الماء يسبب الجفاف ويؤثر على المخ أيضاً، وتعتبر العادات الخاطئة في شرب الماء سبباً رئيسياً في التعرض لمشكلات في الجسم.

ولهذا فيجب أن نتخذ من الرسول قدوة لنا في كل شيء حتي في شرب الماء، فقد امرنا صلي الله عليه وسلم بالتمهل وشرب الماء على دفعات، وألا نتنفس في الكوب الذي نشرب منه، كل هذه النصائح يجب أن نضعها نصب أعيننا حتي نتمتع بالصحة.

أسباب الصداع عند شرب الماء

لقد لاحظ الكثيرين أنهم يصابون بالصداع عند شرب الماء، وتختلف الأسباب على حسب الحالة التي يحدث فيها الصداع. وإليك أهم حالات الصداع وأسبابها:

الصداع عند شرب الماء البارد

إن شرب الماء البارد دفعة واحدة قد يؤدي للإصابة بالصداع، وقد أختلف العلماء في تحديد السبب وراء هذه الظاهرة، وإليك أهم النظريات التي عبر عنها العلماء:

  • يحدث الصداع في هذه الحالة بسبب أن الماء البارد يتحرك في الفم والبلعوم فجأة مما يسبب حدوث ضغط بطريقة ما على المخ فيحدث الصداع.
  • يوجد رأي آخر يقول أن الماء البارد مثله مثل الطعام البارد يسبب حدوث تغيير في تدفق الدم بالمخ، مما يسبب آلم بالرأس لفترة قصيرة من الزمن.
  • يقول بعض العلماء أن الألم يبدأ في الفم ويذهب للمخ من خلال عصب مثلث التوائم المسئول عن نقل الإحساس من فم الإنسان لعقله.
  • وتوجد نظرية آخري تفسر الصداع بزيادة ضغط الدم في المخ عن طريق الشريان المخي الأمامي.
  • ويُطلق على هذا الصداع الذي يلازم شرب المار البارد “صداع الأيس كريم” نسبة إلى كثرة حدوثه عند تناول الأيس كريم بكميات كبيرة.

الصداع عند شرب الماء في الصيام

يرتبط الصيام بالكثير من التغيرات الفسيولوجية التي تنتج عن تغيير نظام النوم والطعام. ويعتبر الماء عامل أساسي في تكوين جسم الإنسان والحفاظ على نظامه، ولهذا فإن عدم تناول الماء طوال اليوم ثم تناول كميات كبيرة منه فجأة بالتأكيد تسبب حدوث صداع وألم في الرأس.

وإليك التفسير العلمي لهذه الظاهرة:

  • إن شرب الإنسان للماء بكميات كبيرة يسبب تغيير في التوازن الخاص بالجسم.
  • كما نعرف جميعاً فإن الماء يوجد في الجسم بنسبة تتعدي 70%.
  • عندما يتم شرب المياه بكميات كبيرة يتغير الضغط الاسموزي لسوائل الجسم.
  • هذا التغيير في سوائل الجسم بصورة مفاجئة يؤدي للضغط على الدورة الدموية.
  • نتيجة لهذا الضغط يزيد كمية السائل في الأوعية الدموية مما يضغط بدوره على أجهزة الجسم المختلفة.
  • والجدير بالذكر أن شرب الماء بطريقة مفاجئة لا يساعد الجسم بل على العكس فهو يقلل من الماء الموجود بالجسم بسبب تزايد العرق الناتج عن الضغط على الأجهزة.

نقص الماء والصداع

إن شرب كميات كبيرة من الماء ليست السبب الوحيد للصداع في الصيام، فعدم تناول كميات كافية من الماء قد يؤدي للإصابة بالصداع أيضاً. ويُرجع الأطباء الصداع  بسبب قلة المياه للأسباب الأتية:

  • تناول كميات قليلة من الماء يؤثر على عمل الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي يقل ضخ الدم في المخ.
  • يسبب ضعف وصول الدم للمخ إلى ضعف التغذية الواصلة لمخ أيضاً.
  • مما يسبب الإصابة بنوبات الصداع، والآلم في الرأس.
  • لذلك ينصح الأطباء ألا تقل كمية المياه التي يتناولها الفرد في اليوم الواحد عن 8 أكواب كبيرة.
  • يجب الحرص على ألا تقل كمية المياه في الجسم خاصة في فصل الصيف، حيث يفقد الجسم الكثير من المياه عن طريق العرق.

فيديو ما هي اسباب الصداع بعد شرب المياه والعلاج

[wpcc-iframe width=”500″ height=”281″ src=”https://www.youtube.com/embed/D1BGa4Uk38s?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

في النهاية إن الاعتدال هو الأفضل في كل شيء فلا تحاول أن تشرب كميات كبيرة من الماء، أو تمتنع عن شرب الماء تماماً حتي لا تصاب بالجفاف. في حالة استمرار الشعور بالصداع يجب زيارة الطبيب فوراً للاطمئنان على سلامتك، وعمل الفحوصات والأشعة اللازمة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!