أخبار الطبي-عمّان
– يقول الباحثون في دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Health Psychology) أنّ وزن الطفل عند الولادة مرتبط بنمط افراز هرومونات التوتر والإجهاد في الأم حتى قبل أن تُصبح حاملاً.
 

– ما هو الكورتيزول (cortisol) ؟

 
الكورتيزول هو هرمون الستيرويد الذي تنتجه الغدة الكظرية الموجودة على كلا الكليتين وتنظم انتاجه الغدة النخامية بالدماغ حيث يساعد الكورتيزول على الحفاظ على ضغط الدم وفي العمل المناعي والعمليات المضادة للالتهابات في الجسم. كما يساعد بالسيطرة على التوتر, وتحويل البروتين الىالجلوكوز لتعزيز مستوى السكر بالدم, ويعمل جانبا الى جانب مع هرمون الانسولين للحفاظ على ثبات مستوى السكر بالدم. 
 

– الدراسة:

  • قام الباحثون بتحليل بيانات 142 مشاركا من الإناث.
  • تم اختيار من هؤلاء المشاركين مشاركين محددين لأنهم قدموا عينات من اللعاب يوميا – يمكن من خلالها قياس هرمون الكورتيزول – وقد تم الحمل لديهم خلال مشاركتهم في دراسة أُخرى.

-النتائج:

  • عندما حلل الباحثون العلاقة بين أنماط الكورتيزول والحمل ونتائج الولادة، وجدوا أنّ التوتر الذي ينتج عنه انحدار مستوى الكورتيزول في النهار مرتبط بانجاب مواليد أقل وزناً.
– إنّ انخفاض الوزن عند الولادة أمر لا يجب الإستهانة به ففي كل سنة في الولايات المتحدة، يولد أكثر من 300,000 طفل مع انخفاض الوزن عند الولادة ( أقل من 2.5 كجم ) مما يعرضهم لخطر أعلى للوفاة في سن الطفولة، ومشاكل في النمو وبعض الظروف الصحية التي تؤثر على القلب والأوعية الدموية واضطرابات التمثيل الغذائي.
للمزيد:
القهوة خلال فترة الحمل مرتبطة بانخفاض وزن المولود
عمر الام مرتبط بحجم المولود الجديد
 فرق العمر بين الوالدين، كم هو مهم لصحة أبنائهم؟
المصدر:
medicalnewstoday: Stress before pregnancy linked to birth weight