الثآليل الجلدية – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

الثآليل الجلدية هي آفات تظهر بسبب فيروس الورم الحليمي البشري. هذه الحالة عادةً ما تكون بلا أعراض ولا تؤدي إلا إلى مشكلات جمالية.

الثآليل الجلدية – كل ما تحتاج إلى معرفته عنها

الثآليل الجلدية هي آفات تظهر بسبب فيروس الورم الحليمي البشري. هذه الحالة عادةً ما تكون بلا أعراض ولا تؤدي إلا إلى مشكلات جمالية. ولكن، أحيانًا تنزف الثآليل أو تتسبب في نوع من أنواع الألم.

برغم أن ذلك يعتبر نادرًا، يوصي الخبراء بالسعي للحصول على العلاج لتسريع عملية التعافي. ولأن الثآليل تصيب طبقات جلدية متعددة، يكون من الصعب إزالتها. إلى جانب ذلك، فهي معدية ويمكن أن تنتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى.

أعراض الثآليل الجلدية

أعراض الثآليل الجلدية

النتوءات صلبة القوام هي عرض الثآليل الجلدية الرئيسي. بخلاف ذلك، فإنها لا تؤدي في الغالب إلى ظهور أي إزعاج. فقط في بعض الحالات المعينة، قد تشمل الأعراض الآتي:

  • الحكة
  • الشعور بالضغط أو الشد
  • الألم، خاصةً إذا كانت الثآليل موجودة في باطن القدم
  • النزف

مسببات الثآليل الجلدية

فيروس الورم الحليمي البشري، والذي يشمل نحو 100 نوعًا مختلفًا، هو سبب ظهور الثآليل. كل نمط مصلي من هذا الفيروس يحدد موقع الجسم الذي تظهر فيه الآفات، سواء اليدين، الوجه، الرقبة، الإبطين، القدمين، الأعضاء التناسلية، إلخ. وفي معظم الحالات، تختفي هذه الآفات وحدها دون الحاجة إلى علاح.

يستطيع الفيروس اختراق الجلد عن طريق الدخول من خلال الجروح. بعد نجاحه في ذلك، فإنه يؤدي إلى نمو خلوي سريع وإضافي. فتصبح الطبقة الخارجية للجلد صلبة وسميكة، مما يؤدي إلى ظهور النتوءات.

الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية تؤكد على أن الفيروس ينتشر عن طريق الاتصال المباشر مع الإصابة، أو عن طريق مشاركة العناصر الشخصية، كالمناشف وأمواس الحلاقة مثلًا.

لماذا تنزف الثآليل الجلدية

للثآليل إمداد الدم الخاص بها. لذلك، فهي تنزف كثيرًا عند محاولة التخلص منها بالوسائل غير المناسبة. فالثآليل تحتوي على حليمات جلدية متشابكة مع عقد وعائية دموية.

بالاستعانة بمنظار جلدي، يستطيع الأطباء رؤية أوعية شعرية متمعجة تنتج نمطًا منقطًا أحمر عند الفحص العياني.

للثآليل أيضًا نهايات عصبية خاصة، ولذلك يشعر المصاب أحيانًا بالألم عند لمسها أو التعامل معها.

أنواع الثآليل

للثآليل أنواع مختلفة. ويتم تصنيفها عادةً حسب أجزاء الجسم التي تظهر فيها. بالإضافة إلى أن سماتها وأعراضها قد تختلف أيضًا. في القسم التالي نستعرض أكثر الأنواع شيوعًا.

الثآليل الأخمصية

يتم الخلط عادةً بين هذه الثآليل ومسامير القدم. وهذا النوع يتسم بحجمه الأكبر من معظم الأنواع الأخرى، وذلك لأن باطن القدم يحتاج إلى دعم وزن الجسم بأكمله.

لا ينمو هذا النوع إلى الخارج، بل إلى الداخل بسبب الضغط المستمر عند المشي والوقوف، على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك، فإن علاجها معقد بسبب موقعها.

الثآليل الدارجة

تظهر هذه الثآليل عادةً على الوجه أو ظهر اليدين. وهي نتوءات صلبة قاسية تتسم بملمس قشري. وكما تشير دراسة منشورة جمعية الصحة العامة المصرية، فهذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال، بنسبة انتشار وصلت لـ49%.

الثآليل المسطحة

هذه الثآليل تظهر في ورة نتوءات صغيرة لا يختلف لونها عن لون الجلد. وهي تظهر في الوجه، خاصةً في منطقة الجبهة والخدين، إلى جانب اليدين والساعدين.

الثآليل التناسلية

بعض سلالات فيوس الورم الحليمي البشري تؤدي إلى ظهور الثآليل في منطقة الأعضاء التناسلية، بما في ذلك المهبل والقضيب والشرج. في الواقع، هذا الفيروس هو أكثر الأمراض المنقولة جنسيًا شيوعًا.

عوامل الخطر

ثآليل تنزف

بعض الأفراد معرضون أكثر للإصابة بالثآليل. في الواقع، لأن الثآليل تظهر بسبب الفيروسات، من المهم تقييم مناعة الشخص للتأكد من أنه في خطر. عوامل الخطر تشمل الآتي:

  • الأفراد الذين يتعاملون مع اللحوم النيئة، في المسالخ ومحلات الجزارة.
  • الأطفال والمراهقون الذين يستعملون الحمامات العامة بعد لعب الرياضة أو السباحة في حمامات السباحة العامة.
  • الأفراد الذين يمتلكون تاريخًا عائليًا مع الثآليل.
  • المصابون بنقص المناعة، كالمصابين بالإيدز أو من خضعوا لجراحات زرع الأعضاء.
  • الأفراد المصابون بالأمراض التأتبية.

خيارات العلاجة المتاحة للثآليل

إذا نزفت الثآليل، يجب التدخل في أسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات. في الواقع، حتى إذا لم تنزف، يفضل البعض إزالتها لأنهم ينزعجون من مظهرها القبيح. العلاجات التالية يمكن أن تساعد:

  • الجراحة البردية: يتم هنا استعمال النيتروجين السائل أو ثاني أكسيد الكربون الصلب لتجميد الأنسجة. برغم أن هذه العملية تؤدي إلى آلام بسيطة، إلا أنها أكثر الوسائل فعالية لإزالة الثآليل. تتم العملية على عدة جلسات، مرة في الأسبوع.
  • الأدوية الموضعية: هي مركبات حمضية مخصصة تحرق الثآليل ببطء. يجب استعمال المنتج يوميًا، والذي قد يؤدي إلى تهيج جلدي بسيط.
  • التخثير الكهربي: هذه العملية تترك ندوبًا على البشرة.
  • الإزالة الجراحة: ليست شائعة جدًا بسبب فعاليتها المنخفضة وخطر انتشار الفيروس. يوجد احتمالية انتكاس عالية.
  • الليزر: برغم فعاليته، إلا أنه مؤلم قليلًا وقد يؤدي إلى ندوب.

عند نزف الثآليل، من الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مباشرةً للحصول على العلاج المناسب. محاولة علاج الحالة منزليًا يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات وتلف للجلد. بدون التدخل الاحترافي السريع، من الصعب التخلص من هذه المشكلة المعدية.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!