فوائد زيت الزعتر للتخسيس والتخلص من الكرش

يعتبر زيت الزعتر من الزيوت العطرية المستخدمة في عدة مجالات أهمها الطبية. يساهم زيت الزعتر في التنحيف. ما هي أهمية زيت الزعتر للتخسيس؟ وما هي مضاره؟

تعد مشكلة الوزن الزائد من المشاكل التي تواجه العديد في هذا العصر، خاصة فئة الأطفال والبالغين؛ بسبب قلة الوعي الغذائي بالإكثار من الأطعمة الجاهزة والشوكلاته وغيرها، والابتعاد عن تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات، أيضاً قلة ممارسة الرياضة والانشغال بالأعمال اليومية يعد سبباً للوزن الزائد. لذا يتجه العديد ممن يعانون من السمنة إلى إيجاد حلول سريعة للتخلص من السمنة، فيلجأون إلى أخصائية التغذية لعمل نظام غذائي صحي خاص لكلاً على حدا، وممارسة التمارين الرياضية، والبعض الآخر قد يلجأ إلى عمليات تكميم المعدة وذلك بعد ما يقرر الطبيب الجراحة المختص.  في هذا المقال سنتجه إلى الزيوت العطرية ودورها في التخسيس، وسنركز بشكل أكبر على زيت الزعتر ودوره في التنحيف.

الفهرس

زيت الزعتر للتخسيس

يعد زيت الزعتر من الزيوت العطرية المستخلصة من أوراق وأزهار نبات الزعتر (باللاتينية: Thymus vulgaris)، والذي استخدم على مر العصور في العديد من المجالات؛ إذ يدخل في مجال الطهي كتوابل، ويدخل في مجال صناعة العطور وصناعة غسولات الفم ومعاجين الأسنان، ويدخل في مجال الطب لخواصه المضادة للالتهاب والفطريات؛ إذ يستخدم لعلاج حب الشباب، ورائحة الفم الكريهة، وعلاج البرد، والتهاب الحلق، كما استخدم زيت الزعتر للشعر في علاج الصلع بعد مزجه بالزيوت النباتية. 

للمزيد: ما هي فوائد زيت الزعتر للشعر؟

تشير عدة أبحاث أهمية الزيوت العطرية (من بينها زيت الزعتر) في تخسيس الوزن، إذ يلعب زيت الزعتر دوراً في التنحيف من خلال التأثير على عملية الأيض (بالإنجليزية: Metabolism)‏ في الجسم؛ وهي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم وتعمل على تحويل الطعام إلى طاقة. إذ تلعب عمليات الأيض (التمثيل الغذائي) دوراً في الحفاظ على الوزن وتغييره، وذلك من خلال حرق السعرات الحرارية في الجسم؛ إذ كلما كان معدل الأيض أكبر، كلما كان حرق السعرات الحرارية أكبر خلال الساعة.

كما يجدر دور زيت الزعتر للتنحيف وذلك لاحتوائه على مادة الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، وهي السبب في الرائحة النفاذة للزعتر، إذ تتواجد في الأوريجانو (بالإنجليزية: Oregano) بكثرة والذي ينتمي إلى نفس العائلة التي ينتمي إليها الزعتر والنعنع والروزماري. تجدر أهمية الكارفاكرول بدورها في عملية التنحيف من خلال دراسة أجريت على الحيوانات تبينت أهمية الأوريجانو في التخلص من الدهون وتخسيس الوزن، لكن تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

للمزيد:فوائد الكركم للتنحيف والتخسيس

ما هي فوائد زيت الزعتر للتخسيس؟

يتميز زيت الزعتر بفوائده الجمة على الجسم، وكما ذكر سابقاً دوره في عملية التنحيف من خلال تأثيره على عمليات الأيض في الجسم. تكمن أهمية زيت الزعتر للتنحيف من خلال ما يلي:

  • عندما يتم تناوله عن طريق الفم فإنه يساهم في تخسيس الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.
  • يعمل زيت الزعتر على التخلص من الغازات التي تسبب انتفاخ البطن والكرش.
  • يدعم عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • يعمل زيت الزعتر كمدر للبول، مما يساهم في التخلص من السموم في الجسم وكثرة التبول.

للمزيد: هل الزنجبيل فعال للتنحيف؟

كيفية استخدام زيت الزعتر للتخسيس

يمكنك استخدام زيت الزعتر وغيره من الزيوت العطرية المستخدمة للتنحيف سيتم ذكرها لاحقاً للتخسيس بعدة طرق؛ أهما: استنشاق الزيت، والتدليك على المنطقة المراد تنحيفها كالبطن، وتناوله عن طريق الفم؛ إذ يمكنك إضافة قطرتين من زيت الزعتر إلى نظامك الغذائي، إذ يساهم في دعم عملية التمثيل الغذائي لديك.

طريقة استخدام زيت الزعتر للتخسيس عن طريق الفم:

  • قم بشراء زيت الأوريجانو المتواجد على شكل كبسولات أو زيت سائل، تأكد أن الكبسولة تحتوي على نسبة 70% من مادة الكارفاكرول.
  • قم بتخفيف زيت الأوريجانو بواسطة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وذلك بكميات متساوية، قم بإضافتها إلى كوب من الماء ومزجها جيداً.
  • قم بشرب المزيج من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، بإمكانك شرب المزيج على معدة فارغة، لكن يفضل شربها بعد الوجبات لتحسين الامتصاص.
  • بإمكانك إضافة بضع قطرات من زيت الأوريجانو إلى كوب من عصير الفواكه إذ لم تستسغ طعم المزيج السابق.

للمزيد: بذور الشيا للتنحيف

ما هي اضرار زيت الزعتر للتخسيس؟

كغيره من الزيوت العطرية، يعد زيت الزعتر من الزيوت التي تحتاج إلى التخفيف من خلال استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الجوجوبا. وبشكل عام تعتبر الزيوت العطرية آمنة الاستخدام، لكن إذا تم استخدامها بالشكل الخاطئ والإكثار منها قد يسبب بعض المشاكل مثل تفاعلات التحسسية مثل الاحمرار، وقد يزيد سوءاً من الربو، كما قد يتفاعل مع بعض أدوية المريض، لذا يجب استشارة الطبيب وإعلامه بالزيت المستخدم وتناسبه مع أدويته. قد يسبب زيت الزعتر الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي لدى البعض، كما أن استخدام زيت الزعتر بكميات كبيرة قد يساهم في حدوث النزيف، كما يجب التنويه على ضرورة إخبار الطبيب بتناول زيت الزعتر قبل إجراء العمليات الجراحية كونه يبطئ من عملية التخثر ويزيد من خطر حدوث النزيف، إذ يجب إيقاف تناول زيت الزعتر قبل أسبوعين من موعد العملية الجراحية. كما ينصح بتجنب تناول زيت الزعتر ممن يعانون من حساسية تجاه الأوريجانو.

يعد الزعتر آمناً للاطفال، لكن لا يوجد دراسات كافية حول أمنية استخدام زيت الزعتر للأطفال سواء استخدامه عن طريق الفم أو وضعه على البشرة، لذا يجب استشارة طبيب الأطفال قبل استخدامه.

يجب التنويه على أهمية تخفيف زيت الزعتر بأحد الزيوت النباتية قبل استخدامه بسبب قوة تركيزه، كما يجب استخدامه بحذر عند التعرض للشمس، إذ تعتبر الزيوت العطرية من الزيوت التي تزيد من حساسية الجلد للشمس، إذ قد تتسبب بحروق للبشرة.

للمزيد: الشمندر لتخفيف الوزن

ما هي انواع الزيوت العطرية الاخرى المستخدمة في التخسيس؟

تلعب الزيوت العطرية بشكل عام دور كبير في التنحيف وفقدان الوزن لدورها في تثبيط الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، والتخلص من الغازات، والتخلص من السيلوليت. من أهم الزيوت العطرية المستخدمة للتخسيس ما يلي:

  • زيت النعناع للتخسيس.
  • زيت الليمون للتخسيس.
  • زيت القرفة للتخسيس.
  • زيت اللافندر للتخسيس.
  • زيت الليمون الهندي.
  • زيت الزنجبيل للتخسيس.
  • زيت الفلفل الأسود للتنحيف.
  • زيت الأوكالبتوس.

المراجع

WebMd website. THYME. Retrieved on 11th of October,2020,from: 

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-823/thyme 

Veronica Castillo. Do Essential Oils for Weight Loss Actually Work?. Retrieved on 11th of October,2020,from: 

https://www.lifehack.org/820235/essential-oils-for-weight-loss

Doterra eBook. Essential Oils and Weight Management. Retrieved on 11th of October,2020,from:  

https://media.doterra.com/us/en/ebooks/essential-oils-and-weight-management.pdf 

Consumer health digest Website. 20 Surprising Health Benefits Of Thyme Oil You May Not Know!. Retrieved on 11th of October,2020,from:   

https://www.consumerhealthdigest.com/general-health/20-health-benefits-of-thyme-oil.html

Rachael Link. 13 Herbs That Can Help You Lose Weight. Retrieved on 11th of October,2020,from:   

https://www.healthline.com/nutrition/weight-loss-herbs 

Ireland Wolfe. How to Lose Weight With Oregano Oil. Retrieved on 11th of October,2020,from:

https://www.livestrong.com/article/494609-how-to-lose-weight-with-oregano-oil/ 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
طرق طبيعية للتخلص من الكرش
ينصح بعمل نظام غذائي متوازن مع تقليل كمية للدهون والنشويات والسكريات وزيادة كمية شرب الماء والمشى وزيادة اكل الخضروات والفاكهة وممارسة الرياضة بانتظام والانتظام في مواعيد الأكل والشرب وممكن عمل جلسات تخسيس موضعى لازالة الدهون في مناطق تجمع الدهون باستخدام اجهزة ليزر امنة اوحقن ميزوثرابى لاذابة الدهون

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

مالحل للتخلص من الكرش اذا كان الجسم طبيعي لكن يوجد كرش هل من الممكن ان تكتبوا لنا حميه غذائيه للتخفيف او التخلص من منطقة الكرش
ممارسة الرياضة تنحيف البطن والتخلص من الكرش يعتبر الدواء الفعال لتخلص من الكرش

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

كيف يتم تخسيس الكرش واﻷرداف
الالتزام بنظام غذائي و ممارسة الرياضة و يفضل استشارة اخصائي تغذية ليساعدك في ذلك

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

اريد الاستفسار عن شرب خل التفاح مع زيت الزيتون هل له فوائد حقيقية في التخلص من الدهون والشحوم في الكرش وانقاص الوزن وهل له مضار ولكم جزيل الشكر
اهلا ومرحبا بك , عزيزتي لا يقوم غذاء معين بحرق الدهون ، لان عملية خسارة الوزن عملية تحدث داخل الجسم ويرتبط حدوثها بعدد كبير من الأنزيمات والهرمونات وتحدث فقط عندما تقل كمية الطاقة المأخوذة من الأغذية المختلفة مع زيادة النشاط البدني. وتناول الخضراوات والفاكهة ضروري جدا لأنها غنية بالالياف والمواد المضادة للأكسدة بالاضافة للفيتامينات والمعادن وهي تساعد على تخفيف الوزن فقط عند ادخالها ضمن نظام غذائي صحي قليل بالسعرات الحرارية ويحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الفرد , هذه الاعشاب قد تساعد في الحرق ولكن ليست بنتيجة سحرية الاولى ان تنظمي اكلك وتمارسي الرياضة لحرق الدهون .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

كيق يمكن التخلص من الكرش
اهلا بك… اخي عليك بالرياضة وخصوصا رياضة البطن وتمارين المعدة فهي جيدة بحرق دهون البطن ويجب تعدد وجباتك خلال اليوم وعدم اقتصار الكل بوجبة واحدة لانو تناول وجبة واحدة تعمل على تخزين الفائض منها على شكل دهون عليك بتناول الخضار والفواكه ايضا , كما يفضل الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة وزيادة النشاط البدني , بالتوفيق .

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

تخسيس الكرش والارداف
نظام غذائي صحي و رياضة مخصصة لهذه المناطق

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

كيف تخلص من الكرش
ممارسة المشي 4 مرات اسبوعيا لمدة 45د و تناول العشاء قبل 4 ساعات من النوم. تخفيف تناول مشتقات القمح

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

ما هي الطريقة المثلية للتخلص من الكرش
ممارسة الرياضة بانتظام وخاصة تمارين المعدة والضغط..وأيضا اتباع الحمية الغذائية المناسبة وبشكل خاص تقليل النشويات والسكريات

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

كيف يمكنني التخلص من الكرش
لا يوجد أكلات معينة لتقلل جزء معين في الجسم و لكن أستطيع أن أنصحك بالآتي اولا تناول أطعمة طبيعية و الأبتعاد عن أي أكلات غير صحية
ثانيا الأبتعاد عن الأكلات التي قد تسبب الأنتفاخ مثل اللبان و الحلويات و الأكلات المملحة
و ثالثا أنصحك ببعض تمارين البطن لتقوية عضلات البطن و أعطائك قوام ممشوق

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

ما هى افضل طريقة للتخلص من الكرش
الرياضة وحدها الكفيلة بالتخلص من الكرش مع الحمية الغذائية , مازلت في عمر يمكنك السيطرة على الوضع

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-291.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8aed98ad8a7d8b120-20d981d98ad8afd98ad988-31.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8aed98ad8a7d8b120-20d981d98ad8afd98ad988-31.htmlplay
  • like
    4646 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

2 ديسمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-41.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b4d985d986d8afd8b120-20d981d98ad8afd98ad988-41.htmlplay
  • like
    2402 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-44.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a3d986d8a7d986d8a7d8b320-20d981d98ad8afd98ad988-44.htmlplay
  • like
    3146 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

28 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-46.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8b7d98ad8add98ad986d8a920-20d981d98ad8afd98ad988-46.htmlplay
  • like
    1849 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

27 نوفمبر 2019

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-46.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a7d981d988d983d8a7d8afd98820-20d981d98ad8afd98ad988-46.htmlplay
  • like
    1774 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

22 يونيو 2011

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-47.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d981d98ad8afd98ad98820d8b9d98620d981d988d8a7d8a6d8af20d8a7d984d8a8d8b5d984-47.htmlplay
  • like
    8574 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b3d98ad8af20d985d8aed8aad8a7d8b120d985d986d8afd988d8b1207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-77.html
الدكتور سيد مختار مندور

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-223.html
د. اماني السيد ابو العلا

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8b3d8b1d8a7d8a120d8a7d985d98ad986207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-81.html
الدكتور اسراء امين

تغذية

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8acd988d8afd8a9207c20d8aad8bad8b0d98ad8a9-86.html
الدكتور محمد جودة

تغذية

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

تعد مشكلة الوزن الزائد من المشاكل التي تواجه العديد في هذا العصر، خاصة فئة الأطفال والبالغين؛ بسبب قلة الوعي الغذائي بالإكثار من الأطعمة الجاهزة والشوكلاته وغيرها، والابتعاد عن تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات، أيضاً قلة ممارسة الرياضة والانشغال بالأعمال اليومية يعد سبباً للوزن الزائد. لذا يتجه العديد ممن يعانون من السمنة إلى إيجاد حلول سريعة للتخلص من السمنة، فيلجأون إلى أخصائية التغذية لعمل نظام غذائي صحي خاص لكلاً على حدا، وممارسة التمارين الرياضية، والبعض الآخر قد يلجأ إلى عمليات تكميم المعدة وذلك بعد ما يقرر الطبيب الجراحة المختص.  في هذا المقال سنتجه إلى الزيوت العطرية ودورها في التخسيس، وسنركز بشكل أكبر على زيت الزعتر ودوره في التنحيف.

زيت الزعتر للتخسيس

يعد زيت الزعتر من الزيوت العطرية المستخلصة من أوراق وأزهار نبات الزعتر (باللاتينية: Thymus vulgaris)، والذي استخدم على مر العصور في العديد من المجالات؛ إذ يدخل في مجال الطهي كتوابل، ويدخل في مجال صناعة العطور وصناعة غسولات الفم ومعاجين الأسنان، ويدخل في مجال الطب لخواصه المضادة للالتهاب والفطريات؛ إذ يستخدم لعلاج حب الشباب، ورائحة الفم الكريهة، وعلاج البرد، والتهاب الحلق، كما استخدم زيت الزعتر للشعر في علاج الصلع بعد مزجه بالزيوت النباتية. 

للمزيد: ما هي فوائد زيت الزعتر للشعر؟

تشير عدة أبحاث أهمية الزيوت العطرية (من بينها زيت الزعتر) في تخسيس الوزن، إذ يلعب زيت الزعتر دوراً في التنحيف من خلال التأثير على عملية الأيض (بالإنجليزية: Metabolism)‏ في الجسم؛ وهي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم وتعمل على تحويل الطعام إلى طاقة. إذ تلعب عمليات الأيض (التمثيل الغذائي) دوراً في الحفاظ على الوزن وتغييره، وذلك من خلال حرق السعرات الحرارية في الجسم؛ إذ كلما كان معدل الأيض أكبر، كلما كان حرق السعرات الحرارية أكبر خلال الساعة.

كما يجدر دور زيت الزعتر للتنحيف وذلك لاحتوائه على مادة الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، وهي السبب في الرائحة النفاذة للزعتر، إذ تتواجد في الأوريجانو (بالإنجليزية: Oregano) بكثرة والذي ينتمي إلى نفس العائلة التي ينتمي إليها الزعتر والنعنع والروزماري. تجدر أهمية الكارفاكرول بدورها في عملية التنحيف من خلال دراسة أجريت على الحيوانات تبينت أهمية الأوريجانو في التخلص من الدهون وتخسيس الوزن، لكن تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

للمزيد:فوائد الكركم للتنحيف والتخسيس

ما هي فوائد زيت الزعتر للتخسيس؟

يتميز زيت الزعتر بفوائده الجمة على الجسم، وكما ذكر سابقاً دوره في عملية التنحيف من خلال تأثيره على عمليات الأيض في الجسم. تكمن أهمية زيت الزعتر للتنحيف من خلال ما يلي:

  • عندما يتم تناوله عن طريق الفم فإنه يساهم في تخسيس الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.
  • يعمل زيت الزعتر على التخلص من الغازات التي تسبب انتفاخ البطن والكرش.
  • يدعم عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم.
  • يعمل زيت الزعتر كمدر للبول، مما يساهم في التخلص من السموم في الجسم وكثرة التبول.

للمزيد: هل الزنجبيل فعال للتنحيف؟

كيفية استخدام زيت الزعتر للتخسيس

يمكنك استخدام زيت الزعتر وغيره من الزيوت العطرية المستخدمة للتنحيف سيتم ذكرها لاحقاً للتخسيس بعدة طرق؛ أهما: استنشاق الزيت، والتدليك على المنطقة المراد تنحيفها كالبطن، وتناوله عن طريق الفم؛ إذ يمكنك إضافة قطرتين من زيت الزعتر إلى نظامك الغذائي، إذ يساهم في دعم عملية التمثيل الغذائي لديك.

طريقة استخدام زيت الزعتر للتخسيس عن طريق الفم:

  • قم بشراء زيت الأوريجانو المتواجد على شكل كبسولات أو زيت سائل، تأكد أن الكبسولة تحتوي على نسبة 70% من مادة الكارفاكرول.
  • قم بتخفيف زيت الأوريجانو بواسطة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وذلك بكميات متساوية، قم بإضافتها إلى كوب من الماء ومزجها جيداً.
  • قم بشرب المزيج من ثلاث إلى أربع مرات يومياً، بإمكانك شرب المزيج على معدة فارغة، لكن يفضل شربها بعد الوجبات لتحسين الامتصاص.
  • بإمكانك إضافة بضع قطرات من زيت الأوريجانو إلى كوب من عصير الفواكه إذ لم تستسغ طعم المزيج السابق.

للمزيد: بذور الشيا للتنحيف

ما هي اضرار زيت الزعتر للتخسيس؟

كغيره من الزيوت العطرية، يعد زيت الزعتر من الزيوت التي تحتاج إلى التخفيف من خلال استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الجوجوبا. وبشكل عام تعتبر الزيوت العطرية آمنة الاستخدام، لكن إذا تم استخدامها بالشكل الخاطئ والإكثار منها قد يسبب بعض المشاكل مثل تفاعلات التحسسية مثل الاحمرار، وقد يزيد سوءاً من الربو، كما قد يتفاعل مع بعض أدوية المريض، لذا يجب استشارة الطبيب وإعلامه بالزيت المستخدم وتناسبه مع أدويته. قد يسبب زيت الزعتر الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي لدى البعض، كما أن استخدام زيت الزعتر بكميات كبيرة قد يساهم في حدوث النزيف، كما يجب التنويه على ضرورة إخبار الطبيب بتناول زيت الزعتر قبل إجراء العمليات الجراحية كونه يبطئ من عملية التخثر ويزيد من خطر حدوث النزيف، إذ يجب إيقاف تناول زيت الزعتر قبل أسبوعين من موعد العملية الجراحية. كما ينصح بتجنب تناول زيت الزعتر ممن يعانون من حساسية تجاه الأوريجانو.

يعد الزعتر آمناً للاطفال، لكن لا يوجد دراسات كافية حول أمنية استخدام زيت الزعتر للأطفال سواء استخدامه عن طريق الفم أو وضعه على البشرة، لذا يجب استشارة طبيب الأطفال قبل استخدامه.

يجب التنويه على أهمية تخفيف زيت الزعتر بأحد الزيوت النباتية قبل استخدامه بسبب قوة تركيزه، كما يجب استخدامه بحذر عند التعرض للشمس، إذ تعتبر الزيوت العطرية من الزيوت التي تزيد من حساسية الجلد للشمس، إذ قد تتسبب بحروق للبشرة.

للمزيد: الشمندر لتخفيف الوزن

ما هي انواع الزيوت العطرية الاخرى المستخدمة في التخسيس؟

تلعب الزيوت العطرية بشكل عام دور كبير في التنحيف وفقدان الوزن لدورها في تثبيط الشهية، وزيادة الشعور بالشبع، والتخلص من الغازات، والتخلص من السيلوليت. من أهم الزيوت العطرية المستخدمة للتخسيس ما يلي:

  • زيت النعناع للتخسيس.
  • زيت الليمون للتخسيس.
  • زيت القرفة للتخسيس.
  • زيت اللافندر للتخسيس.
  • زيت الليمون الهندي.
  • زيت الزنجبيل للتخسيس.
  • زيت الفلفل الأسود للتنحيف.
  • زيت الأوكالبتوس.
Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!