الجراحة خلال الحمل تغير حياة الأطفال المصابين بالسنسنة المشقوقة

يعد مرض السنسنة المشقوقة أو سبينا بيفيدا (بالإنجليزية: Spina Bifida) تشخيصاً لا يرغب الآباء في سماعه أثناء انتظار ولادة طفلهم، وقد تكون فكرة إجراء عمل...

Share your love

يعد مرض السنسنة المشقوقة أو سبينا بيفيدا (بالإنجليزية: Spina Bifida) تشخيصاً لا يرغب الآباء في سماعه أثناء انتظار ولادة طفلهم، وقد تكون فكرة إجراء عملية جراحية للجنين أثناء وجوده في الرحم مرعبة. لكن الأبحاث الجديدة تظهر أن إجراء مثل هذه العملية الدقيقة قبل ولادة الطفل وليس بعده أمر يستحق العناء.

الفهرس

ما هي نتائج الابحاث حول جراحة الجنين؟

أظهرت الأبحاث أن الأطفال المصابين بالقيلة النخاعية السحائية (بالإنجليزية: Myelomeningocele) -وهي أحد أشد أنواع السنسنة المشقوقة- والذين خضعوا لعملية جراحية أثناء وجودهم في الرحم، لوحظت عليهم النتائج التالية: 

  • كانت احتمالية المشي بشكل مستقل والصعود والنزول على السلالم لاحقاً في حياتهم أعلى بكثير مقارنةً بالأطفال الذين خضعوا للجراحة بعد ولادتهم.
  •  كانت عضلات أرجلهم أقوى، وكان بإمكانهم المشي بشكل أسرع.
  • كانوا أكثر قدرة على القيام بمهام الرعاية الذاتية لأنفسهم، بما في ذلك تنظيف أسنانهم بالفرشاة، وإمساك الشوكة، وغسل أيديهم.
  • كانت الحاجة إلى إجراء تحويلة بطينية صفاقية لعلاج استسقاء الدماغأقل بكثير في مجموعة جراحة الجنين مقارنة بمجموعة الجراحة ما بعد الولادة. 
  • كانت الوظيفة الحركية لهؤلاء الأطفال متينة في الفئة العمرية من 5 إلى 10 سنوات. 
  • كان لدى العديد من هؤلاء المرضى قدرة حركية أفضل من الذين عولجوا بعد ولادتهم.
  • كان تنسيق الأطراف العلوية لدى هؤلاء المرضى طبيعياً تقريباً بعكس مجموعة جراحة ما بعد الولادة. 

وقد ركز الباحثون في هذا البحث على المهارات الحركية والنتائج العصبية الإدراكية للأطفال في سن 5 إلى 10 سنوات. 

ما هي محددات الدراسة؟

يعتبر حوالي 2 من كل 3 أجنة مصابين بالسنسنة المشقوقة ليسوا مرشحين لإجراء جراحة الجنين، وقد يرجع ذلك إلى إحدى الأسباب التالية:

  •  تشوهات جنينية أخرى.
  • مشاكل خطيرة تتعلق بصحة الأم.
  • مخاوف نفسية واجتماعية.

إضافة إلى ذلك، فإنه لا يزال هناك الكثير مما لا يعرفه الخبراء عن مرض سبينا بيفيدا، وتحسين الرعاية بالمرضى المصابين بها أو تحسين العلاجات. 

ما هو مرض السنسنة المشقوقة؟

السنسنة المشقوقة هي عيب خلقي، لا تتشكل فيه منطقة من العمود الفقري بشكل صحيح. وفي الحالات الشديدة منه، ينكشف جزء من النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية من خلال فتحة في الظهر. ويصيب هذا المرض 1 من كل 1500 مولوداً.

 ويمكن أن يؤدي مرض السلسلة المشقوقة إلى الضعف أو الشلل، وعدم القدرة على المشي دون مساعدة، وفقدان السيطرة على المثانة، وفقدان مهارات حركية أخرى. 

للمزيد: امراض العمود الفقري

الخلاصة

مع تطور الطب، أصبحت الجراحة الجنينية خياراً مطروحاً الآن لتصحيح بعض العيوب الخلقية، ومنها السنسنة المشقوقة. 

وتبقى هذه الجراحة خياراً طبياً قابلاً للنقاش، وينبغي الموازنة بين إيجابياته وسلبياته قبل اتخاذ قرار بإجرائه أو عدم إجرائه.

المراجع

Cara Murez. Fetal Surgery Is Changing Lives for Kids With Spina Bifida. Retrieved on the 11th of February, 2021, from: 

https://consumer.healthday.com/2-10-fetal-surgery-is-changing-lives-for-kids-with-spina-bifida-2650330597.html

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل بمكن زرع مخيخ للمصاب بمرض Spinocerbellar Atrophy
لا يوجد الى الان

see-answer-arrow

للورم نجمي شعري الخلايا درجة ان يشفى تماما بعد العلاج بالاشعة للاطفال علما بان الجراحة قد تسبب الشلل او الموت
بالفعل هذا النوع من الاورام يستجيب للعلاج الاشعاعى ونسبة الشفاء عالية ولايصلح معه الجراحة

see-answer-arrow

الكيس او الورم الدهني الموجود في الراس ما هو اسبابه و ما هو العلاج المفضل له و اذا كان له تاثير على الحياة اليوميه مثل الصداع و خمول فما العلاج المفض…
هذا يعود حسب حجم الكيس او الغدة الدهنية وهل يسبب ضغط على النسيج الدماغي ام لا

see-answer-arrow

تم عمل عمليتان ل الشنت بالراس وتسكير الظهر الصلب المشقوق و ني استشاري المخ والاعصاب ان عمليته ممتازه بحيث لايوجد اعرق انقطع بس يقول طبيا بانه لايمشي و…
شنت او انبوب الدماغ يوضع من اجل تخفيف الضغط الدماغي وتحسين تصريف السائل الدماغي , ام عملية اغلاق الصلب المشقوق ونتائجها تعتمد على مستوى الاصابة , اي على مستوى اي فقرة فبعض الاطفال يستطيع الجلوس واخرين غير قادرين , منهم من يحرك الفخذ ولا يحرك الساق ومنهم من يحرك الفخذ والساق ولايحرك القدمين , ببساطة يمكن تحديد مستوى الاصابة وما هو متوقع من تحسن من خلال عمل تخطيط اعصاب الاطراف السفلية

see-answer-arrow

تم عمل عملية بظهره لصلب المشقوق ثاني يوم ولادته وكذلك تم عمل عمليةالشنت بالراس بعدها باسبوع ويقول طبيب جراحة المخ والاعصاب بانه لايمشي طبياوتوجد حركه…
اذا كان هذا المرض مترافق مع شلل سفلي فمن الصعب تحريك هذه الاطراف ومعظم شقوق الظهر تكون مترافقة مع شلل تابعي مع طبيبك ولا مانع من الاستمرار بالعلاج الفيزيائي لعل

see-answer-arrow

تم اكتشاف كيس بظهرة وهوالصلب المشقوق وتم عمل له عملية بظهرة ثاني يوم بعد ولادته وتم تغطية الظهر لانه كان مفتوح وبعدها بااسبوع تم اجراءعملية بالراس ال…
عفواً سؤالك غير مكتمل!.

see-answer-arrow

ما هو علاج تليف عصب اصيع البنصر اصبع الخاتم غير الجراحه
الافضل الجراحة من خلال عملية بسيطة ولطيفة لازالة التليف حول الوتر . ام الحل الاخر الذي تريده وهو مؤقت من خلال حقن مكان التليف لدى جراح عظام

see-answer-arrow

ما هي احسن المستشفيات التي تعالج مرض الصلب المشقوق spina bifida في الدول العربية وما هو احسن علاج ل المرض
لا نريد عمل دعاية لجهة على حسب غيرها ، ولكن أنا أعلم أن الجزائر الشقيقة لديها اتفاقات علاجية في الأردن ، ومن المستشفيات المتقدمة والمتطورة مستشفى الأردن والمستشفى التخصصي في العاصمة عمان ، فيمكن الاتصال بهما , راجع الدليل الطبي في الموقع.

see-answer-arrow

اين يتم اجراء جراحة الخلايا الجذعية في النخاع الشوكي وماهي نسبة النجاح في اي دولة تنصح بالذهاب لاجراء الجراحة
الصين دولة متقدمة في العلاج بالخلايا الجذعية ، ويذهب إليها المرضى من جميع أنحاء العالم.

see-answer-arrow

هل يوجد جراحة لعلاج القيلة العصبية او الصلب المشقوق لطفلة عمرها ٤ سنوات
يقتضي علاج الصلب المشقوق و القيلة العصبية بإجراء عملية جراحية، ففي عملية القيلة العصبية يتم إعادة سائل النخاعي وإغلاق الفتحة وهذه العملية عادة يتم إجراءها في الشهر الرابع من بعد الولادة.
المراجع

https://chw.org/medical-care/fetal-concerns-center/conditions/infant-complications/encephalocele https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/spina-bifida/diagnosis-treatment/drc-20377865

see-answer-arrow

عرض كافة الأسئلة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

حمض الفوليك للحمل

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

الصرع وتداعياته المرضية على المرأة الحامل

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

تربية الاطفال المصابين بالتوحد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

سكري الحمل وتداعياته المرضية على الطفل المولود

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

يعد مرض السنسنة المشقوقة أو سبينا بيفيدا (بالإنجليزية: Spina Bifida) تشخيصاً لا يرغب الآباء في سماعه أثناء انتظار ولادة طفلهم، وقد تكون فكرة إجراء عملية جراحية للجنين أثناء وجوده في الرحم مرعبة. لكن الأبحاث الجديدة تظهر أن إجراء مثل هذه العملية الدقيقة قبل ولادة الطفل وليس بعده أمر يستحق العناء.

ما هي نتائج الابحاث حول جراحة الجنين؟

أظهرت الأبحاث أن الأطفال المصابين بالقيلة النخاعية السحائية (بالإنجليزية: Myelomeningocele) -وهي أحد أشد أنواع السنسنة المشقوقة- والذين خضعوا لعملية جراحية أثناء وجودهم في الرحم، لوحظت عليهم النتائج التالية: 

  • كانت احتمالية المشي بشكل مستقل والصعود والنزول على السلالم لاحقاً في حياتهم أعلى بكثير مقارنةً بالأطفال الذين خضعوا للجراحة بعد ولادتهم.
  •  كانت عضلات أرجلهم أقوى، وكان بإمكانهم المشي بشكل أسرع.
  • كانوا أكثر قدرة على القيام بمهام الرعاية الذاتية لأنفسهم، بما في ذلك تنظيف أسنانهم بالفرشاة، وإمساك الشوكة، وغسل أيديهم.
  • كانت الحاجة إلى إجراء تحويلة بطينية صفاقية لعلاج استسقاء الدماغأقل بكثير في مجموعة جراحة الجنين مقارنة بمجموعة الجراحة ما بعد الولادة. 
  • كانت الوظيفة الحركية لهؤلاء الأطفال متينة في الفئة العمرية من 5 إلى 10 سنوات. 
  • كان لدى العديد من هؤلاء المرضى قدرة حركية أفضل من الذين عولجوا بعد ولادتهم.
  • كان تنسيق الأطراف العلوية لدى هؤلاء المرضى طبيعياً تقريباً بعكس مجموعة جراحة ما بعد الولادة. 

وقد ركز الباحثون في هذا البحث على المهارات الحركية والنتائج العصبية الإدراكية للأطفال في سن 5 إلى 10 سنوات. 

ما هي محددات الدراسة؟

يعتبر حوالي 2 من كل 3 أجنة مصابين بالسنسنة المشقوقة ليسوا مرشحين لإجراء جراحة الجنين، وقد يرجع ذلك إلى إحدى الأسباب التالية:

  •  تشوهات جنينية أخرى.
  • مشاكل خطيرة تتعلق بصحة الأم.
  • مخاوف نفسية واجتماعية.

إضافة إلى ذلك، فإنه لا يزال هناك الكثير مما لا يعرفه الخبراء عن مرض سبينا بيفيدا، وتحسين الرعاية بالمرضى المصابين بها أو تحسين العلاجات. 

ما هو مرض السنسنة المشقوقة؟

السنسنة المشقوقة هي عيب خلقي، لا تتشكل فيه منطقة من العمود الفقري بشكل صحيح. وفي الحالات الشديدة منه، ينكشف جزء من النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية من خلال فتحة في الظهر. ويصيب هذا المرض 1 من كل 1500 مولوداً.

 ويمكن أن يؤدي مرض السلسلة المشقوقة إلى الضعف أو الشلل، وعدم القدرة على المشي دون مساعدة، وفقدان السيطرة على المثانة، وفقدان مهارات حركية أخرى. 

للمزيد: امراض العمود الفقري

الخلاصة

مع تطور الطب، أصبحت الجراحة الجنينية خياراً مطروحاً الآن لتصحيح بعض العيوب الخلقية، ومنها السنسنة المشقوقة. 

وتبقى هذه الجراحة خياراً طبياً قابلاً للنقاش، وينبغي الموازنة بين إيجابياته وسلبياته قبل اتخاذ قرار بإجرائه أو عدم إجرائه.

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!