الدهون الغير مشبعة اين توجد

الدهون الغير مشبعة اين توجد ، يحتاج جسم الإنسان إلي الدهون بصفة عامة و الدهون الغير مشبعة على وجه الخصوص حتى يستطيع كل عضو القيام بوظيفته، فليس كما شائع

mosoah

الدهون الغير مشبعة اين توجد

الدهون الغير مشبعة اين توجد ، يحتاج جسم الإنسان إلي الدهون بصفة عامة و الدهون الغير مشبعة على وجه الخصوص حتى يستطيع كل عضو القيام بوظيفته، فليس كما شائع إن الدهون ضارة للجسم، فهناك دهون نافعة تساعد الجسم علي الاستفادة من المعادن والفيتامينات، وتكوين خلايا الجسم وتسمى هذه الدهون ب”الدهون الغير مشبعة”.

كما تحافظ الدهون الغير مشبعة علي نسبة الكوليسترول الجيدة والنافعة للجسم وتطرد الضارة منها بخلاف الدهون المشبعة، فمعظم الأمراض التي تصيب الإنسان تأتي من تناوله للدهون الضارة التي ترفع نسبة الكوليسترول في الجسم، وتقدم لكم موسوعة بعض المعلومات عن الدهون الغير مشبعة.

الدهون الغير مشبعة

يعطي تناول الدهون الإحساس بالشبع ويمكننا الحصول عليه من الأسماك والمكسرات بأنواعها المختلفة، حيث تساهم في تقويه القلب والمفاصل والعظام، فضلاً عن دوره في إنقاص الوزن وتكوين العضلات لدى الرجال.

انواع الدهون الغير مشبعة

  • الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تتكون من ذرة هيدروجين واحدة: وتتصف بقدرتها علي تقوية عضلة القلب فتحمينا من الإصابة بالجلطات وأمراض القلب، ويمكن أن نحصل علي هذه الدهون من الزيوت وزيت الزيتون والمكسرات والفول السوداني.
  • الدهون المتعددة الغير مشبعة وتسمي بدهون الأوميجا 3: وتعمل هذه الدهون علي حماية الجسم من الإصابة بالجلطات القلبية وأمراض العظام كمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل ونحصل عليها عن طريق تناول الأسماك والسردين والسلمون والرنجة والمكسرات.

هل الدهون الغير مشبعة تزيد الوزن

هناك معلومة خاطئة عند كثير من الناس أن الدهون تزيد الوزن، ولكن جسم الإنسان بحاجة إلي الدهون لتساعد جسمه علي إتمام وظائفه بشكل صحيح، وبالتالي تزيد معدل الحرق في الجسم.

ومن يقوم بإتباع نظام غذائي لإنقاص وزنه عليه إدراك أن الرجيم نظام يتبعه الإنسان في حياته وبالتالي عليه أن يتعود علي تناول الدهون المفيدة لجسمه وتحافظ على صحته ورشاقته.

فقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع من الدهون تمكنوا من إنقاص وزنهم خاصة في منطقة البطن والإرداف، فاستخدامها كبديل للدهون المشبعة يساعد في زيادة نسبة حرق الدهون بالجسم، وبالتالي الوصول للوزن المثالي.

الدهون الغير مشبعة اين توجد

ويتم ذلك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة أو ما يعرف بالدهون النافعة ومن بينها:

  • الأفاكادو وهي فاكهة سهلة التحضير ويمكن وضعها في الوجبات والسلطات.
  • الزيوت فاستخدام زيت الزيتون كبديل للزيوت المشبعة تساعد في انقاض الوزن.
  • تحتوي المكسرات علي الدهون الأحادية الغير مشبعة فتعطي جسمنا نسبة احتياجه من الدهون المفيدة وتساعده في نظامه الغذائي.
  • يفضل تناول الشكولاته الداكنة لاحتوائها علي الدهون المفيدة والاستغناء عن الشيكولاته المزودة بالسكريات .
  • يحتوي البيض علي دهون مفيدة وضارة, وذلك ينصح بتناوله مسلوق لضمان حصولنا علي الدهون النافعة منه.

كما أن هناك مجموعة من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على دهون غير مشبعة  ونُعددها فيما يلي:

  • المكسرات بأنواعها كالوز والفول السوداني والكاجو والبندق وجوز الهند.
  • الزيوت النباتية كزيت الذرة، وزيت الأفوكادو، وزيت السمسم، وزيت الزيتون.
  • البقوليات كالفاصوليا والعدس.

أهمية الدهون الغير المشبعه للرجال

يذهب كثير من الرجال إلي الجيم لأداء التمارين الرياضية وحمل الأوزان لتكوين عضلات لجسمهم، وينصح مدربي الجيم بتناول البروتين لدوره في بناء وتكوين عضلات الجسم، وذلك بتناول الأطعمة التي تحتوى علي الدهون الغير مشبعة لقدرتها علي بناء العضلات والحفاظ علي الجسم كالسمك والسردين والتونة لاحتوائهما علي فيتامين أوميجا3 المفيد في بناء عضلات للجسم وتكوين كتلة عضلية بطريقة سليمة وصحيحة.

ولكي نحافظ علي صحتنا ينبغي علينا تناول الدهون الغير المشبعة لكونها مفيدة للجسم وتساعده علي إنتاج الهرمونات اللازمة لقيام كل عضو بوظيفته، فضلاً عن تقوية المفاصل والعظام، وتقوية عضلة القلب، وتساعد من يتبع نظام غذائي على إنقاص الوزن بطريقة صحية وصحيحة .

المراجع

1

2

3

4

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!