السورة التي تعدل ثلث القران هي ؟

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال على سؤال ما هي السورة التي تعدل ثلث القران ، أكرمنا الله تعالى في كتابه العزيز بإنزال مئة وأربعة عشر سورة من القرآن

mosoah

السورة التي تعدل ثلث القران

نُجيبك عزيزي القارئ في هذا المقال على سؤال ما هي السورة التي تعدل ثلث القران ، أكرمنا الله تعالى في كتابه العزيز بإنزال مئة وأربعة عشر سورة من القرآن الكريم تم توزيعها على ثلاثين جزء، حيث ينقسم كل جزء إلى حزبين، إذ يوجد بالقرآن الكريم ستون حزبًا.

إذ ذكر الله تعالى بعض السور التي ميزها بكثير من المميزات واشتهرت بين الناس، فأصبح الناس يذكرونها في مجالسهم لما لها من فضلٍ عظيم.

يذكر أن من بين هذه السور توجد سورة داوم الناس قراءتها بعد معرفة فضلها وثوابها الكبير، إذ أننا من خلال موسوعة سنوضح لكم ما هذه السورة؟، وما أهم خصائصها؟، إلى جانب سبب نزول هذه السورة العظيمة.

السورة التي تعدل ثلث القران

  • السورة التي تعدل ثلث القرآن الكريم والتي لها فضائل عظيمة، كما ذُكر في الأحاديث النبوية الشريفة هي سورة الإخلاص.

  • اشتهرت سورة الإخلاص بفضلها الكبير، مما جعل الناس على دوام في قراءتها، إذ خصها الله عز وجل بالعديد من الفضائل والمزايا، حيث إن من قرأ سورة الإخلاص فكأنما قرأ ثلث القرآن الكريم بنفس الثواب والأجر.
  • استشهاداً بحديث رسول الله-عليه أفضل الصلاة والسلام، فقد رُويَ أن هناك رجلاً جاء للنبي- صلى الله عليه وسلم يسأل النبي عن رجل أخر سمعه وهو يصلي ويقرأ سورة الإخلاص فقط في كل ركعة، إذ رأى الرجل الذي سأل النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أن قراءة الرجل قليلة في الصلاة، ومن ثم يجيبه رسول الله-عليه الصلاة والسلام وبقول أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم.
  • عن أبو سعيدٍ الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ).
  • كما أن هناك في رواية أخري حديث عن أبي سعيدٍ الخدري يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ القُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ؟ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا: أَيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: اللَّهُ الوَاحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ القُرْآنِ).

ماهو سبب نزول سورة الإخلاص

تُعتبر سورة الإخلاص سورة مكية، فيما اشتهرت في عهد الرسول- صلى الله عليه وسلم باسم سورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، لانه الاسم الأكثر شمولاً لمعاني هذه السورة العظيمة .

  • سبب نزول سورة الإخلاص عائد إلى قول المشركين للنبي-عليه الصلاة والسلام بأن يصف لهم شكل الله تعالى عبر آيات هذه السورة .
  • عن أبي بن كعب-رضي الله عنه قال: (أَنَّ الْمُشْرِكِينَ قَالُوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم انْسُبْ لَنَا رَبَّكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ)، قَالَ: فَالصَّمَدُ الَّذِي (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) لِأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُولَدُ إِلَّا سَيَمُوتُ، وَلَيْسَ شَيْءٌ يَمُوتُ إِلَّا سَيُورَثُ، وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَا يَمُوتُ وَلَا يُورَثُ، (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) قَالَ: لَمْ يَكُنْ لَهُ شَبِيهٌ وَلَا عِدْلٌ وَ(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ).

فضل سورة الإخلاص

تُعد سورة الإخلاص لها فضل كبير وثواب عظيم، إذ أن قراءتها فقط ما يعادل ثلث القرآن الكريم في الأجر والثواب كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • تحتوي آيات سورة الإخلاص على أمور مهمة، مثل الإخلاص في العبودية لله الواحد القهار، بالإضافة إلى مسألة التوحيد وتعلم عقيدته.
  • فيما تقرر سورة الإخلاص في نفس وعقل قارئيها أن الله عز وجل هو الواحد الأحد الفرد الصمد، فلا يطابقه أو يماثله أحد.
  • ترسخ سورة الإخلاص إن الله ليس له ولد، فهو الغني عن كل أحد، إلى جانب أن الله لا يحتاج للمخلوقات بل نحن من نحتاج إليه سبحانه وتعالى.

أهمية سورة الاخلاص من السنة النبوية

  • إذ تعدد سورة الإخلاص صفات الله عز وجل، واستشهادًا برواية قد رواها أحد الصحابة عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم، فقد كان يؤم الصحابة ودائما ما يختم صلاته بهم بسورة الإخلاص، بعد عودة الصحابة- رضي الله عنهم وأرضاهم إلى النبي- صلى الله عليه وسلم يسألونه عن السبب، فطلب رسول الله منهم أن يسألوا الرجل، فأجابهم: أنه يحب قراءة سورة الإخلاص لأنها احتوت صفات الله سبحانه وتعالى، فأمر النبي- صلى الله عليه وسلم أن يقولوا له بأن الله يحبه لذلك.
  • و عن عائشة رضي الله عنها تقول (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا عَلَى سَرِيَّةٍ، وَكَانَ يَقْرَأُ لِأَصْحَابِهِ فِي صَلاَتِهِمْ فَيَخْتِمُ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، فَلَمَّا رَجَعُوا ذَكَرُوا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: سَلُوهُ لِأَيِّ شَيْءٍ يَصْنَعُ ذَلِكَ؟، فَسَأَلُوهُ، فَقَالَ: لِأَنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، وَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بِهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ) .

إلى هنا عزيزي القارئ نصل لنهاية مقالنا الذي تناول الإجابة على سؤالكم ما هي السورة التي تعدل ثلث القران ، كما وضحنا في هذا المقال أهمية سورة الإخلاص ذات الفضل العظيم والثواب والأجر الكريم، إلى جانب سبب نزول السورة مستشهدين بالأحاديث النبوية الشريفة، آملين الله عز وجل أن نكون قد افدناكم، لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يُمكنك زيارة موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!