صفة تحث على فعل الحسن وترك القبيح

إليك عزيزي القارئ صفة تحث على فعل الحسن وترك القبيح نُقدمها لكم عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن  هناك عدد من الأسئلة التي يتعرض لها الطلاب في المراحل

mosoah

صفة تحث على فعل الحسن وترك القبيح

إليك عزيزي القارئ صفة تحث على فعل الحسن وترك القبيح نُقدمها لكم عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن  هناك عدد من الأسئلة التي يتعرض لها الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، ومن أبرز تلك الأسئلة هي التي تُسلط الضوء على ما أهم السمات والصفات التي يجب على الطلاب أن يتمتعون بها.

يتمتع بها الطلاب فقد حثّنا ديننا الحنيف على الالتزام بالأخلاق الكريمة، فقد قال الله تعالى في سورة القلم بالآية الرابعة “وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ”، مما يدل على أهمية الخلق والتحلي بها، فهيا بنا نتعرّف على أجمل الصفات التي يتوجب على المسلم أن يتحلى فيها من خلال مقالنا، فتابعونا.

صفة تحث على فعل الحسن وترك القبيح

توجد العديد من الصفات التي تجعل المسلم في مرتبة أعلى وأفضل لكي يصير المسلم  في مرتبة أرقى وأقرب إلى الله عز وجلّ، فيما يتعرض الطلاب إلى مجموعة من الأسئلة من أبرزها :

  • ضع صح أو خطأ ” الحياء صفة تحثّ على فعل الحسن وترك القبيح” فهنا تبرز الإجابة بـ” صح”.
  • إذ أن تلك الجملة هي تُشير إلى السمات الهامة التي يتحلى بها المسلم، ومن أبرز تلك الصفات هي الحياء، الصدق، الأمانة.
  • فيما يُعد الحياء شعبة من شعب الإيمان، فقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم “الإيمان بضع وسبعون شعبة، أو قال: بعض وستون شعبة، فأفضلها: قول لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان” .
  • كما جاء عن الله تعالى في سورة البقرة في الآية 26 ” إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ”.
  • أما الصدق والأمانة فهي من الصفات التي تحلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، قبل أن يدخل إلى الإسلام، فقد قال الله تعالى عن الصدق الصادقين في سورة الأحزاب الآية 8″ لِّيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ ۚ”.
  • فيما أشار الله تعالى في القرآن الكريم إلى عدد من السمات التي يتوجب على المسلم أن يتحلى بها، لما لها من آثار إيجابية على حياة الفرد والمجتمع منها إتقان العمل والتوكل على الله وعدم التخاذل أو التوكل أو التهاون.

فما أجمل تلك السمات التي ما أن يتصف بها المسلم ينل ثواب الدنيا والأخرة، فيما يُمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!