السيرة الذاتية لرجل الأعمال الكويتي محمد الشايع

تزخر المنطقة العربية والخليجية بشكلٍ خاص بأسماء لامعةٍ استطاعت أن تُحقِّق نجاحاتٍ ضخمةً في مجال ريادة الأعمال، إلَّا أنَّها لم تأخذ حقَّها في الشهرة بشكلٍ وافٍ. سنسلِّط الضوء في مقالنا اليوم على السيرة الذاتية لرجل أعمالٍ كويتيٍّ غدا اسماً بارزاً في قطَّاع المال والأعمال، وهو "محمد عبد العزيز الشايع" الرئيس التنفيذي لشركة "محمد حمود الشايع"، هذه الشركة التي استطاعت أن تُحقِّق الريادة والانتشار في مجال تجارة ملابس التجزئة، حتَّى غدت الأكبر والأوسع في هذه التجارة في منطقة الخليج والدول العربية.

Share your love

من هو محمد الشايع؟

من هو محمدعبد العزيز الشايع؟

رجل أعمالٍ كويتي الجنسية، يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذية لـ “شركة محمد حمود الشايع” الكويتية، وهي ذراع تجارة التجزئة في “مجموعة شركات الشايع”.

يُعدُّ محمد عبد العزيز الشايع اليوم واحداً من أهمِّ روَّاد الأعمال في المنطقة العربية والعالم، كما تُعَدُّ “مجموعة الشايع” من أنشط مجموعات الأعمال في الشرق الأوسط، حيث تُزاوِل نشاطها في قطاعاتٍ متعدِّدةٍ تشمل: العقارات والإنشاءات والفنادق وتجارة التجزئة وتقنية المعلومات والإعلان.

دراسة محمد الشايع ومؤهلاته العلمية:

دراسة محمد الشايع ومؤهلاته العلمية

  • نال شهادة البكالوريوس في التسويق من “جامعة الكويت” في دولة الكويت.
  • حصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من “كُلية وارتون في جامعة بنسلفانيا” في الولايات المتحدة الأميركية.
  • في عام 1990 تسلَّم منصب الرئيس التنفيذي لقسم التجزئة في شركة “محمد حمود الشايع”، كما عمل سابقاً في شركة “مورغان ستانلي” في نيويورك في الولايات المتحدة.
  • في عام 2007 أصبح محمد الشايع رئيس مجلس الإدارة التنفيذية لشركة “محمد حمود الشايع”، وعلى الرغم من أنَّ هذه الشركة تأسَّست منذ عام 1890، إلَّا أنَّ محمد الشايع لعب دوراً أساسياً في التطوُّر والتوسُّع الذي حقَّقته الشركة فيما بعد، حيث ساهم بانتشار محلَّاتها على امتداد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتصل إلى روسيا وتركيا وأوروبا.

إنجازات محمد الشايع:

إنجازات محمد الشايع والمناصب التي شغَلها

تمتلك الشركة اليوم أكثر من 60000 موظَّفٍ من 120 جنسيةً مُختلفةً لخدمة الملايين من الزبائن، من خلال قطَّاعاتٍ مُختلفةٍ مثل تجارة التجزئة والمطاعم والترفيه والضيافة؛ وتمتد تلك القطَّاعات إلى الاستثمار العقاري، والتبادُل التجاري، والمشاريع المشتركة، وتطوير المُجمَّعات التجارية.

وتُقدِّم مجموعة الشايع حوالي 90 علامةً تجاريةً بالشراكة مع العلامات الأكثر شُهرةً مثل: ستاربكس، واتش وآند ام، ومذركير، ودبنهامز، وفيكتوريا سيكريت، وأمريكان إيجل آوتفترز، وبي. إف. تشانغز، وذي تشيزكيك فاكتوري، وذي بودي شوب، وماك، وبووتس، وبوتري بارن، وكيدزانيا؛ لتدير بذلك أكثر من 4500 محلَّاً ومقهى ومطعماً ووجهةَ ترفيه؛ بالإضافة إلى التجارة الإلكترونية الآخذة في النمو. وتمتلك الشركة أيضاً حصَّةً رئيسيةً في شركة “مباني”، أكبر شركات التطوير العقاري في دولة الكويت.

  • نال محمد الشايع وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة قائدٍ فخري، والذي يُعدُّ من أرفع الأوسمة في المملكة البريطانيّة؛ وذلك تقديراً لجهوده المُتميِّزة في دعم الأعمال التجارية بين المملكة المتحدة والعالم العربي.
  • يشغل محمد الشايع منصب عضوٍ في المجلس الاستشاري الدولي لمدينة لندن، وهو أيضاً عضو مجلس أمناء “مؤسسة الفكر العربي”، وعضو مجلس الاستثمار الخارجي المُباشر التركي، وعضو مجلس القيادة العامَّة في جامعة هارفارد، وعضوٌ في المجلس الاستشاري الدولي لمستشفى كليفلاند، وعضو مجلس أمناء مؤسَّسة البحر الأحمر.
  • يشغل منصب عضوٍ في مجلس جامعة الكويت، بالإضافة إلى عضويته في مجلس المشرفين في كُلية وارتون (جامعة بنسلفانيا).
  • يشغل منصب مدير شركة دارين الدولية “.(Dareen International (L.L.C”، في مركز دبي المالي العالمي “DIFC” بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • في عام 2012 صُنِّف “محمد عبد العزيز الشايع” في قائمة أقوى 500 شخصيةٍ عربيةٍ وفقاً لتصنيف مجلَّة أرابيان بيزنس.
  • في عام 2015 احتلَّ “محمد الشايع” المركز الأوَّل على مستوى الكويت، والثامن والعشرين على مستوى الدول العربية في قائمة أقوى 100 شخصيةٍ عربيةٍ في عالم المال والأعمال، وذلك حسب تصنيف مجلَّة “غلف بيزنس”.
  • في عام 2017، جرى تكريمه من قِبَل مجلة “أريبيان بزنس” الإماراتية للأعمال، من خلال منحه جائزةً تقديراً لإنجازاته في مجال الأعمال التجارية.
  • في عام 2019 اختير “محمد الشايع” من قِبَل مجلة “أرابيان بزنس” ضمن قائمتها لأهمِّ 100 قياديٍّ مُلهِمٍ على مستوى منطقة الخليج.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!