الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل

الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل ، سبب نزول ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ على يديه ، تفسير معنى ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يديه كناية

mosoah

الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل

الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل

نتطرق من خلال موسوعة للإجابة عن سؤال الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل إذ يعد احد أسئلة مادة التفسير بالصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، نستعرض فيما يلي الإجابة عن السؤال:

  • يعض الظالم على يديه يوم القيامة ندمًا وحسرة متمنيًا لو تعود به الأيام ليصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويتخذ من الإسلام دينًا له.
  • ذكر المولى عز وجل في كتابه الكريم بصورة الفرقان الأية 27 شدة ندم الظالم على ما كان يفعله في حياته حيث قال (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا).
  • يتمنى لو كان اتبع رسولنا الكريم حتى يفوز بالجنة ونعيمها.
  • يحثنا المولى عز وجل على تذكر الموت عندما تلهينا متع الدنيا، وسرعة التوبة عند الوقوع في المعاصي.
  • كذلك تذكر يوم الحساب عند كسب المال، وتذكر المسكين عند تناول الطعام.
  • في الأية الكريمة ينبهنا الرحمن سبحانه إلى ما سوف يندم عليه الظالم يوم القيامة، فلن يندم على عدم امتلاكه بيت واسع أو سيارة جديدة.
  • إنما سيندم على عدم اتباعه لأوامر النبي الكريم، فالقادر سبحانه قد منحنا الطريق للفوز بالجنة في اتباع آياته وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام.
  • يشعر الظالم يوم القيامة بالندم والحسرة لصحبته بمن أوصلوه إلى جهنم وسهلوا له طريق المعاصي، إذ يذكر المولى في الأيتين الـ28 والـ29 من سورة الفرقان عز وجل قول الظالمين يوم القيامة فيقول (يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا، لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا).

سبب نزول ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ على يديه

لم ينزل المولى عز وجل حرفًا واحدًا من القران الكريم إلا ليهتدوا الناس به ويتعلموا ويتعرفوا على صفات خالقهم فهو الرحيم وهو القهار يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، نستعرض فيما يلي أسباب نزول الآية السابعة والعشرون من ثورة الفرقان:

  • يقول ابن عباس رضي الله عنهما أن الآية الـ27 من سورة الفرقان قد أوحى المولى عز وجل بها إلى نبيه الكريم محمد قاصدًا عقبة بن أبي معيط وصاحبه أمية.
  • كان أمية بن خلف وأبي بن خلف دائمًا ما يحاولون الحاق الأذى بالنبي، بالإضافة إلى صاحبهم عقب بن أبي معيط لم يكتفوا بهذا القدر بل شاركوا مع جيش الكفار بغزوة بدر.
  • وقع عقبة ضمن الأسرى للمسلمين فأمر النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا علي بن أبي طالب أن يقتله، وبالفعل قتله بعد أن رفض أن يهتدي بدين الإسلام.
  • تعجب عقبة من أمر النبي بقتله فسأله أأقتل دونهم، فجابه نبينا بنعم فقد كنت كافر شديد العتو والفساد.
  • ثم رجع عقبة وسأل النبي مرة أخرى عن مصير أصدقاءه أمية وأبي بن خلف، بينما رد عليه النبي وقال النار.

تفسير معنى ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يديه كناية

وصف المولى عز وجل في كتابه الكريم بسورة الفرقان موقف الظالم يوم القيامة، حيث يعض على يده من شدة الندم لكن الآية الكريمة ليس المراد منها معرفة تلك الحركة المادية التي يراها البعض بسيطة، نستعرض فيما يلي كناية يوم يعض الظالم على يديه عن ماذا:

  • بعد أن اجبنا على سؤال الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل نوضح القيمة لحركة العض على اليد حيث عرفت لغويًا بتلك الحركة التي تصدر بسبب الندم والحسرة على ما تم فعله.
  • توضح الآية الكريمة مدى رغبة الظالم على العودة إلى الحياة مره أخرى ليصلح ما فعله فطريق النجاة كان أمامه لكن أصدقاء السوء والشيطان هم من اغفلوه عنه.

في ختام مقالنا نكون قد اجبنا على سؤال الصف الثاني المتوسط بمادة التفسير في الفصل الدراسي الثاني الظالم يعض على يديه يوم القيامة علل، بالإضافة إلى سبب نزول ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ على يديه، إلى جانب ويوم يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يديه كناية.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات عن طريق الموسوعة العربية الشاملة.

1-حل الوحدة 11 إلى الوحدة13 مادة التفسير1 نظام مقررات البرنامج المشترك.

2-إجابة أسئلة الدرس الثاني النواة4 للوحدة الثانية علوم الصف الثاني المتوسط فصل أول.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!