العلاقة بين الاكتئاب ومرض السكري

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”90a26bef1f4d83f519b6cd0a-text/javascript”] [wpcc-script type=”90a26bef1f4d83f519b6cd0a-text/javascript”]

تظهر بعض الدراسات أن الإصابة بمرض السكري تضاعف من خطر الإصابة بالاكتئاب، ويبقى السبب الحقيقي غير واضح، ويقترح بعض الباحثين أن هذا يمكن أن يكون بسبب تأثير التمثيل الغذائي لمرض السكري على وظيفة المخ .

أبحاث توضح العلاقة بين الاكتئاب ومرض السكري :
على الرغم من الحاجة لمزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين مرض السكري والاكتئاب بشكل كامل ، فمن الواضح أن هناك علاقة، ويعتقد الباحثون أن التغيرات في كيمياء الدماغ المرتبطة بالسكري قد تكون مرتبطة بتطور الاكتئاب، فعلى سبيل المثال ، الأضرار الناجمة عن اعتلال الأعصاب السكري أو انسداد الأوعية الدموية في الدماغ قد تسهم في تطور الاكتئاب لدى مرضى السكري.

على العكس ، يمكن أن تؤدي التغييرات في الدماغ بسبب الاكتئاب إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم مخاطر أكبر للتعرض لمضاعفات مرض السكري ، ولكن كان من الصعب تحديد الأسباب، ولم يتم تحديد ما إذا كان الاكتئاب يزيد من خطر حدوث مضاعفات أو العكس.

يمكن لأعراض الاكتئاب أن تزيد من صعوبة إدارة مرض السكري بنجاح ومنع المضاعفات الناجمة عن مرض السكري، وتوصلت دراسة أجريت عام 2011 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ويعانون من أعراض الاكتئاب غالباً ما يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك ، تشير نتائج دراسة أخرى لعام 2011 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من كلا الحالتين أكثر عرضة بنسبة 82 % للإصابة بنوبة قلبية.

ما الذي يسبب الاكتئاب لدى مرضى السكري ؟
من الممكن أن تؤدي متطلبات إدارة مرض مزمن مثل مرض السكري من النوع الثاني إلى الاكتئاب، هذا قد يؤدي في النهاية إلى صعوبة في إدارة المرض، ويبدو أن كلا المرضين يحدثان ويتأثران بعوامل خطر متشابهة،  وهي تشمل : التاريخ العائلي لكلا المرضين ، السمنة، ارتفاع ضغط الدم، الكسل والخمول، مرض الشريان التاجي .

ومع ذلك ، قد يكون الاكتئاب الخاص بك أكثر صعوبة بالنسبة لك لإدارة مرض السكري جسدياً وعقليا وعاطفيا، ويمكن أن يؤثر الاكتئاب على جميع مستويات الرعاية الذاتية،  وقد يتأثر النظام الغذائي وممارسة الرياضة وخيارات نمط الحياة الأخرى سلبًا إذا كنت تعاني من الاكتئاب،  وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى ضعف السيطرة على نسبة السكر في الدم.

هل تختلف أعراض الاكتئاب لدى مرضى السكري ؟
إن مجرد محاولة التعامل مع مرض مزمن وإدارته بالشكل المناسب مثل مرض السكري يمكن أن يتسبب في شعوراً سيئاً للمريض، إذا شعرت بالحزن والضيق وظلت الأعراض مستمرة لأسابيع، فقد تعاني من الاكتئاب ، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي :

– المعاناة من الأرق أو النوم أكثر من اللازم .
– فقدان الشهية أو الشراهة عند تناول الطعام .
– عدم القدرة على التركيز.
– فقدان الطاقة والشعور بالكسل .
– الشعور بالقلق أو العصبية طوال الوقت

– الشعور بالعزلة و الوحدة
– الشعور بالحزن في الصباح
– الشعور بأنك لا تفعل أي شئ بشكل صحيح .
– وجود أفكار انتحارية
– سلوكيات إيذاء الذات .
– عدم الشعور بالمتعة عند ممارسة الأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل .

يمكن أن تؤدي الإدارة السيئة لمرض السكري إلى ظهور أعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب، على سبيل المثال ، إذا كان مستوى السكر في الدم لديك مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا ، فقد تشعر بمزيد من مشاعر القلق أو القلق أو انخفاض الطاقة، وقد يؤدي انخفاض مستويات السكر بالدم أيضًا إلى الرجفة والتعرق ، وهي أعراض شبيهة بالقلق.

إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب ، يجب عليك استشارة الطبيب، فهو سيساعدك على تحديد ما إذا كان الاكتئاب يسبب الأعراض الخاصة بك وسيقوم بتشخيصك بشكل سليم، ويمكنه أيضًا العمل معك لوضع خطة علاج تناسب احتياجاتك على أفضل وجه.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!