الفحوصات المطلوبة لتشخيص ورم الغدة النخامية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”960a9e0713846e4424d20630-text/javascript”] [wpcc-script type=”960a9e0713846e4424d20630-text/javascript”]

ورم الغدة النخامية أحد الأورام التي تصيب الكثير من الناس ولكن للأسف ليس لها أعراض ظاهرة وقد يكتشف المريض هذا المرض بالصدفة عند إجراء بعض الفحوصات أو عند وجود الورم وظهوره وسوف نوضح لكم ما هي الفحوصات التي يطلبها الطبيب لتشخيص ورم الغدة النخامية.

الفحص الطبي والبدني
يتم الفحص بشكل أولى عند الطبيب المختص عن طريق الكشف البدني على أماكن الغدد في الجسم والفحص إذا  كان هناك أعراض في ورم الغدة النخامية أم لا، هذا بالإضافة إلى بعض الآثار التي تظهر على المريض مثل خشونة الملامح أو تضخم الأطراف مثل اليدين والقدمين.

وإذا شك الطبيب في وجود ورم في الغدة النخامية يقوم بمراجعة وجود هذا المرض عند أحد أفراد العائلة لمعرفة إذا كان السبب وراثي أم هناك سبب أخر من وجود المرض.

وإذا تم الاشتباه بقوة من وجود ذلك المرض يحول المريض إلى طبيب عيون لعمل فحوصات على النظر لأن أورام الغدة النخامية تلحق الضرر بالنظر لذلك أول ما يفكر في الطبيب عند التشخيص هو الكشف على صحة النظر وفحص العصب البصري.

فحوصات الدم والبول
تأتي المرحلة التالية من الفحوصات عن طريق إخضاع المريض لعمل فحص دم وبول لعمل تحريات عن مستوى هرمونات الغدة النخامية في الدم والبول وهذه التحاليل تشمل عدة فحوصات منها:
1-فحص هرمون النمو وهو عامل النمو الشبيه بالأنسولين.
2-فحص الهرمون الموجه لقشرة الغدة الكظرية.
3- فحص هرمون الحليب في الجسم.
4- فص الهرمونات الخاصة بالغدة التناسلية.
5- فحص الهرمون الخاص بتحفيز الغدة الدرقية.

القيام بفحص السكري الكاذب
ممن أن يصاب الشخص بمرض السكري الكاذب إذا كان هناك خلل في إفراز الغدة النخامية لذلك يطلب الطبيب من المريض القيام بفحص مرض السكر الكاذب للتأكد من تمكن مرض سرطان الغدة النخامية من الشخص.

وهذا النوع من المرض السكري الكاذب يؤدي إلى دخول الشخص الحمام عدة مرات في اليوم وفقدان الكثير من السوائل في الجسم.

كما يتم قياس مستوى السكر في الدم وقياس كمية البول في خلال 24 ساعة وقياس مستوى الصوديوم والجلوكوز في الدم.

فحوصات تصوير الرأس والدماغ بالأشعة والرنين المغناطيسي
تستخدم الأشعة السينية والحقول المغناطيسية في عمل هذا النوع من الفحوصات ليتم فحص الأعضاء الداخلية من الجسم وخاصة كل مكونات الدماغ من الداخل للبحث عن وجود أورام الغدة النخامية أو لمعرفة حجم الورم وتحديد مكانه

وهذا النوع من الفحوصات يتم به الكشف عن أورام الغدة النخامية عن طريق الصدفة في بعض الحالات.

المسح أو التصوير بالرنين المغناطيسي
ويعتبر الرنين المغناطيسي أفضل طرق الفحص الطبية التي تبين صورة داخلية للدماغ والحبل الشوكي في الدماغ وهذا النوع من الفحوصات يكشف عن جميع الأورام الغدة النخامية سواء كانت الكبيرة أو الصغيرة.

والفحص عن طريق الرنين المغناطيسي يستغرق بعض الوقت قد يصل إلى ساعة من الزمن بحيث يستلقي المريض داخل أبوب ضيق يوضع حول الرأس وهذا يسبب الضيق لمن يعاني من فوبيا الأماكن الضيقة ولذلك أصبح الآن يوجد أجهزة رنين مغناطيسي ذات فتحة واسعة عن الرأس حتى لا تسبب الضيق للمريض أثناء القيام بالفحص.

هذا بالإضافة إلى أن جهاز الرنين المغناطيسي يصدر الكثير من الأصوات التي قد تسبب الإزعاج للمريض.

فحص عينة حيوية من الغدة النخامية
وهذه هي الطريقة الأكيدة والمؤكدة النتائج بالرغم من أن الاختبارات السابقة قد تشير إلى وجود ورم في الغدة النخامية في الجسم إلا إن أخذ عينة من الغدة النخامية يساعد على تحديد نوع الورم

وبعد أن يتم تحليل هذه العينة من الغدة النخامية يتم بعد ذلك تحديد إلى مدى حجم الورم وتحديد الطرق الفعالة في العلاج والبدء في مشوار العلاج.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!