علامات و أعراض الكثير من حمض الفوليك في الجسم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e52df557a1b37562c23ad94f-text/javascript”] [wpcc-script type=”e52df557a1b37562c23ad94f-text/javascript”]

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات (ب) القابلة للذوبان في الماء ، و يوجد بشكل طبيعي في الغذاء . حمض الفوليك هو المسؤول عن العديد من الوظائف الهامة في جميع أنحاء الجسم . كل شخص يحتاج حمض الفوليك ، و خاصة النساء الحوامل . لذلك ، من المهم الحصول على الكمية المناسبة من حمض الفوليك من نظامك الغذائي و المكملات الغذائية لتجنب النقص . و مع ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من حمض الفوليك إلى علامات و أعراض سلبية .

وظيفة حمض الفوليك
حمض الفوليك ضروري في إنشاء الحمض النووي و الحمض النووي الريبي ، اللبنات الأساسية لجميع الخلايا . حمض الفوليك ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية ، و استقلاب الهموسيستين ، و الحفاظ على مستويات الأحماض الأمينية و منع التغييرات في الحمض النووي التي قد تؤدي إلى السرطان . و يعد أهم دور لحمض الفوليك هو الوقاية من تطور غير مكتمل للحبل الشوكي و الدماغ عند الرضع عندما يؤخذ من قبل النساء الحوامل . كما يستخدم حمض الفوليك لعلاج النقص و فقر الدم الناجم عن عدم وجود حمض الفوليك في الجسم .

الحمية الغدائية الموصى بها
قد أنشأ مجلس الأغذية و التغذية التابع لمعهد الطب بدلات غذائية موصى بها لحمض الفوليك . حيث يحتاج الأطفال الرضع من عمر الولادة و حتى 6 أشهر إلى 65 ميكروغرام في اليوم ، و يتطلب الرضع من 6 إلى 12 شهراً 85 ميكروغرام في اليوم . بينما يحتاج الأطفال من 1 إلى 3 سنوات إلى 150 ميكروغرام يومياً و الأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات يحتاجون إلى 200 ميكروغرام في اليوم . و يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 13 عامًا 300 ميكروغرام من الفولات يوميًا . و يحتاج المراهقون حتى سن البلوغ إلى 400 ميكروغرام يوميا . تحتاج النساء الحوامل إلى 600 ميكروغرام في اليوم و تحتاج النساء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلى 500 ميكروغرام كل يوم . تزداد احتياجات حمض الفوليك عندما يكون الأفراد تحت الضغط الفسيولوجي ، أو يستهلكون كميات كبيرة من الكحول ، أو يكون لديهم استقلاب عالي أو يعانون من بعض الحالات مثل قصور الغدة الدرقية .

مصادر حمض الفوليك
الخضروات الورقية الخضراء ، الحمضيات و العصائر و البقوليات و البيض و الأسماك و اللحوم كلها مصادر غنية بالفولات . في بعض الحالات يوصى بمكملات حمض الفوليك .

السمية
لا توجد مخاطر صحية مرتبطة بتناول الفوليك من الغذاء . و مع ذلك ، هناك خطر السمية من حمض الفوليك الموجود في المكملات الغذائية و الأطعمة المدعمة . يستخدم حمض الفوليك لعلاج نقص حمض الفوليك . و مع ذلك ، فإن نقص حمض الفوليك لا يمكن تمييزه تقريبًا عن نقص فيتامين ب 12 . يمكن أن تتسبب الجرعات الكبيرة من حمض الفوليك المعطاه لشخص يعاني من نقص فيتامين ب 12 و ليس نقص حمض الفوليك في حدوث أضرار عصبية لا يمكن إصلاحها .

قام مجلس الغذاء و التغذية التابع لمعهد الطب بتأسيس خد أقصى مسموح به من حمض الفوليك . بالنسبة للأطفال من 1 إلى 3 سنوات ، يبلغ الحد الأقصى 300 ميكروغرام يومياً . و للأطفال من 4 إلى 8 ، الحد الأقصى هو 400 ميكروغرام يومياً . و للأطفال من 9 إلى 13 ، الحد الأقصى 600 ميكروغرام يومياً . أما بالنسبة للمراهقين من 14 إلى 18 فإن الحد الأقصى هو 600 ميكروغرام يوميا ، و أولئك الذين يبلغون من العمر 19 عامًا أو أكبر ، يكون الحد الأقصى هو 1000 ميكروغرام في اليوم . المآخذ فوق الحدود الموصى بها تزيد من خطر الآثار الصحية الضارة .

علامات و أعراض الكثير من حمض الفوليك في الجسم
وجود الكثير من حمض الفوليك في الجسم يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من العلامات و الأعراض . الآثار الجانبية الأقل خطورة تشمل مشاكل في الجهاز الهضمي ، و الغثيان ، و فقدان الشهية ، و الانتفاخ ، و الغاز ، و مذاق مرارة أو طعم غير سار في الفم ، و اضطرابات النوم ، و الاكتئاب ، و الإثارة المفرطة ، و التهيج و نقص الزنك . و تشمل العلامات الأكثر شدة السلوك الذهاني ، التنميل أو الوخز ، آلام الفم ، الضعف ، صعوبة التركيز ، الارتباك ، التعب و حتى النوبات . قد يسبب تفاعل الحساسية لحمض الفوليك صفيرًا و تورمًا في الوجه و الحلق أو طفح جلدي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!