الفرق بين دوجماتيل ودوجماتيل فورت

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e14ee14890f6a5d8e4615e50-text/javascript”] [wpcc-script type=”e14ee14890f6a5d8e4615e50-text/javascript”]

عقار دوجماتيل Dogmatil أو ما يعرف علمياً باسم سلبرايد  Sulipride هو عقار يستخدم في معالجة الاضطرابات العصبية

الفرق بين الدوجماتيل والدوجماتيل فورت

– يتم استخدام كلا العقارين في علاج بعض الاضطرابات العصبية للإنسان مثل الشعور بالعصبية المفرطة، حيث أنه يعمل على تهدئة الأعصاب.
– كما يتم استخدامهم في تهدئة وعلاج اضطرابات المعدة الناتجة عن العصبية المفرطة مثل التهاب القولون والقولون العصبي.

– أما بالنسبة لتركيز كل منهم فيعتبر الدوجماتيل فورت أقوى فعالية من الدوجماتيل، حيث أن تركيز الدوجماتيل فورت 200 ميلي جرام، أما تركيز عقار الدوجماتيل فهو 50 ميلي جرام.

– بالرغم من اختلاف تركيزهم ولكنهم يقوموا بمعالجة نفس الأعراض والأمراض، ولكن لكل منهم طريقة استخدام وجرعات مختلفة عن الآخر.

دواعي استعمال أقراص دوجماتيل

– يتم استخدام عقار الدوجماتيل الطبي في معالجة الرهاب والاضطرابات العصبية والنفسية والانفعالات المتكررة لدى المريض.
– كما يستخدم في علاج أعراض الهلوسة الناتجة عن إصابة المريض بالاضطرابات العصبية أو العصبية المفرطة.

الجرعات العلاجية من أقراص دوجماتيل

– يتم استخدام عقار دوجماتيل الطبي كعلاج للأشخاص الذين تخطو عمر الستة سنوات أي للأشخاص البالغين.
– لا يوجد جرعة محددة أو ثابتة لذلك العقار الطبي، حيث يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجرعة حسب الحالة المرضية.
– يتم تناول أقراص دوجماتيل 50 أو 200 حسب الجرعة التي أوصي بها الطبيب في المواعيد المحددة، ويتم تناولها عن طريق الفم.

الآثار الجانبية لاستعمال أقراص دوجماتيل

قد يؤدي تناول عقار دوجماتيل بمختلف تركيزاته إلى الشعور ببعض الأعراض الجانبية والتي تتمثل في :

– الشعور بالتعب والخمول والرغبة الدائمة في النوم، بالإضافة إلى عدم قدرة المريض للتحكم بأعصابه.
– قد تظهر بعض الأعراض الجانبية على الرجال مثل زيادة الوزن وظهور أعراض الطفح الجلدي، ومن الممكن أن يحدث عدة تغيرات بوظائف الكبد.

– أما بالنسبة للمرأة فقد تتأخر الدورة الشهرية عن مواعيدها الطبيعية، وقد تشعر بألم في الثدي مع تغير حجمه ونزول اللبن بالرغم من عدم قيامها بالإرضاع في فترة تناول العلاج.

– هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تشكل خطر على المريض ويلزم الرجوع في حالة حدوثها إلى الطبيب المعالج مثل الشعور باضطراب في الذاكرة وتغير معدلات ضغط الدم بشكل متكرر والشعور ببعض التشنجات.

موانع استعمال أقراص دوجماتيل

– لا يمكن أن يتم استخدام عقار وأقراص دوجماتيل في حالة إصابة المريض بأي مرض من أمراض القلب أو الشرايين.

– هناك بعض الأمراض التي يمنع استخدام ذلك العقار في حالة الإصابة بها مثل الفشل الكلوي والفشل الكبدي وأمراض الأورام السرطانية للثدي.

– لا يمكن تناول كبار السن هذا العقار إلا بعد الرجوع للطبيب المعالج، كما يمنع تناوله للمصابين أو المعرضين للإصابة بالتجلطات والسكتات الدماغية.

– يمنع استخدام هذا العقار حتى يتم إبلاغ الطبيب بكافة الأدوية والعلاجات التي يخضع لها المريض، حتى يستطيع الطبيب أن يتأكد من عدم حدوث أي نتائج عكسية نتيجة تفاعل العقار مع أي مادة أخرى يتناولها المريض.

أقراص دوجماتيل 50 ميلي جرام

– يتم استخدام أقراص دوجماتيل 50 ميلي جرام في معالجة الاضطرابات العصبية التي يعاني منها بعض الأشخاص، حيث انه يعلم على تهدئة الأعصاب بشكل واضح.

– يحتوي كل قرص من أقراص دوجماتيل على تركيز50 ميلي جرام من مادة تسمى باسم (السولبريد) وهي من المواد الفعالة سريعة التأثير والتفاعل بجسم الإنسان.

– بالإضافة إلى المادة الفعالة الموجودة في كل قرص من الدوجماتيل هناك بعض المواد الغير فعالة أيضا مثل مادة ثاني أكسيد التيتانيوم وميثيل سيلليلوز ولاكتوز والجيلاتين وتالك و ستيرات الماغنيسيوم.

– يتم استخدام تلك الأقراص في علاج المرضى الذين تعدوا سن أل 6 سنوات، وعادة يكونوا مصابين باضطراب عام في السلوك الخاص بهم.

كيفية استخدام أقراص دوجماتيل 50 مجم

– جرعة عقار أقراص دوجماتيل 50 مجم ليست ثابتة، حيث تختلف من شخص لأخر حسب الحالة المرضية له وعلى حسب عمره، ومن يقوم بتحديد الجرعة الطبيب المعالج للحالة.

– في حالة قيام المريض بتناول جرعات مفرطة من ذلك العقار الطبي قد يحدث له عدة اضطرابات خطيرة للقلب، لذلك من الضروري أن يتم تناوله تحت رعاية طبية أو إشراف الطبيب المعالج.

أقراص دوجماتيل فورت 200 ميلي جرام

– يتم استخدام عقار دوجماتيل 200 مجم لنفس الأعراض التي يعالجها دوجماتيل 50 مجم وهي الاضطراب السلوكي والذهني وعلاج العصبية، حيث انه مهدئ عام للأعصاب.

– يصنف عقار دوجماتيل 200 مجم ضمن مجموعة (البنزاميد) ويستخدم كعلاج للبالغين الذين قد تخطو عمر الستة أعوام.
– يحتوي كل قرص من أقراص دوجماتيل على تركيز200 ميلي جرام من مادة تسمى باسم (السولبريد) وهي أحد المواد العلاجية الفعالة.

بالإضافة إلى المادة الفعالة الموجودة في كل قرص من الدوجماتيل هناك بعض المواد الغير فعالة أيضا مثل مادة والسيلسيوم المهدرج وميثيل سيلليلوز ولاكتوز وتالك وستيرات الماغنيسيوم.

كيفية استخدام أقراص دوجماتيل فورت 200 مجم

– يتم تناول جرعات أقراص دوجماتيل 200 مجم من قبل البالغين تحت إشراف الطبيب المعالج.
– لا تتساوي الجرعات للمصابين، بل يتم تحديد الجرعة المناسبة لكل مريض على حدا حسب الحالة المرضية ومستواها السلوكي والعصبي.
– الإفراط في تناول واستخدام أقراص دوجماتيل 200 مجم قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات خطيرة للقلب، لذلك يلزم نقل المصاب مباشرة إلى اقرب مركز أو مستشفي للطوارئ.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!