الفرق بين ” فيتامين د ” و ” أوميجا 3 “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”c3327b16bdd9934e613a771e-text/javascript”] [wpcc-script type=”c3327b16bdd9934e613a771e-text/javascript”]

يعتبر الأوميجا 3 أحد أنواع الأحماض الأمينية الدهنية الضرورية لوظائف الجسم المختلفة ، والذي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجه من تلقاء نفسه ، لذلك ينبغي توفيره من مصادر أخرى مثل الأغذية أو المكملات الغذائية ، كما أنه من الدهون الصحية النافعة للجسم والذي لا يسبب زيادة معدلات الكوليسترول في الدم ، ولكنه يعمل على خفض نسبته بفاعلية كبيرة ، أما فيتامين د فيعد من الفيتامينات التي يستطيع الجسم إفرازها عندما يتعرض لأشعة الشمس ، وهي من أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون ، ويشتمل على فيتامين د3 وفيتامين د2 .

أولا : مصادر دهون الأوميجا 3 وأبرز منافعها الصحية  : يمكن توفير الأوميجا3 عن طريق تناول الأسماك مثل التونة والسلمون والسردين ، ويعتبر من أهم العناصر الغذائية اللازمة للجسم ، لذا ينبغي الحفاظ على معدلاته الطبيعية ، ويمكن الكشف عن نقص هذا العنصر داخل الجسم عن طريق إجراء بعض الاختبارات والفحص الطبي .

أهم المنافع الصحية لدهون الأوميجا3 :

علاج الإكتئاب : أثبتت الدراسات الحديثة تحسن حالات الإكتئاب عند تناول الأوميجا 3 بصورة منتظمة ، للمرضى الذين لا يستجيبون للأدوية المضادة للإكتئاب .

– صحة الدماغ : يساعد على تحسين وظائف الدماغ والوقاية من السكتات الدماغية المفاجئة ,

– القدرات الذهنية : يساعد الأوميجا 3 على تقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر والأمراض العقلية الأخرى المرتبطة بالتقدم في العمر .

– تعزيز الجهاز المناعي : حيث يساعد على تقوية مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بالأمراض الالتهابية .

– صحة القلب : فيعمل الأوميجا 3 كسيولة للدم يحمي من خطر الإصابة بالجلطات ، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية .

– الأمراض : حيث يساعد على الوقاية من مرض السكري ، أمراض التهاب المفاصل والسرطان .

– الجهاز التنفسي : حيث يعمل على الحفاظ على صحة الرئتين والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي .

– صحة الجلد : يساعد الأوميجا 3 في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والأمراض .

ثانيا : فوائد فيتامين د وأهم مصادره : يمكن الحصول على فيتامين د عن طيق التعرض لأشعه الشمس ، في أوقات محددة تكون فيها الحرارة متوسطة حتى لا تسبب الضرر والأذى للبشرة والصحة ، كما يمكن توفيره عن طريق مصادر غذائية مثل البيض ، الفطر ، اللحوم ، الأسماك والحليب .

أهم المنافع الصحية لفيتامين د :
– يساعد فيتامين د على زيادة فاعلية إمتصاص كل من الكالسيوم والفسفور خلال الأمعاء الدقيقة لتصل إلى الدم .

– يساعد على زيادة تركيز الفوسفات و الكالسيوم في العظام بواسطة زيادة امتصاصه في الكليتين ، مما يساعد في الحفاظ على نمو وصحة العظام .

– يساعد على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي .
– يقلل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان .

 المكملات الغذائية لكل من فيتامين د والأوميجا 3 : توجد العديد من المكملات الغذائية لفيتامين د والأوميجا 3 ، والتي يمكن الحصول عليها بعد استشارة الطبيب ، ولكن يفضل البحث عن المصادر الطبيعية لهذه العناصر الغذائية ، كما ينصح بتوفير فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس .

يوجد مكمل غذائي يحتوي على كل من فيتامين د و الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والذي يسمى بزيت كبد الحوت ، والذي يستخدم في الحالات التي يعاني فيها المريض من نقصهما في نفس الوقت ، وتختلف الجرعة من مريض إلى آخر ، وفقا للسن ، الحالة الصحية ، نسبة كل منهما ، ولكن تتراوح الجرعة التي يوصي بها الأطباء ما بين 2-4 حبات ، أو ما يوازي 1,5 جرام كل يوم ، ويجب الحرص على عدم زيادة الجرعات المستهلكة تجنبا للآثار الجانبية التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!