الفوائد الصحية للفسفور

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”783e2c789032c6a5eb7bbe47-text/javascript”] [wpcc-script type=”783e2c789032c6a5eb7bbe47-text/javascript”]

أهمية الفسفور

معظم الأطعمة الغنية بالبروتين هي مصدرًا جيدًا للفسفور أيضًا ، ولكن بعض الأطعمة الغير بروتينية تحتوي أيضًا على الفوسفور وهذه قائمة  بالأطعمة الغنية بالفوسفور :
وهي اللحوم والمكسرات والبقوليات والبذور والبيض وزبدة الفول السوداني والتونة ومنتجات الألبان .و من الأطعمة الغنية بالبروتين والفوسفور معًا : الحبوب الكاملة و الثوم والبطاطس والقرنبيط والفواكه المجففة والمشروبات الغازية .

يعمل على تقوية العظام والأسنان :
الفسفور هو جزء حيوي من عملية النمو ، وكذلك يعمل على الحفاظ على العظام والأسنان . وهو يعمل بالارتباط مع الكالسيوم لتقوية العظام كما يمكنه مقاومة التآكل والتلف الطبيعي . كما أنه يساعد في تعزيز صحة اللثة ومينا الأسنان ، فهو يساعد في التخفيف من المشاكل الخطيرة مثل : فقدان العظام أو فقدان الكثافة المعدنية ، والمعروف أيضًا باسم هشاشة العظام . هذا المعدن يبني الأساس للهيكل العظمي لضمان حياة صحية وعملية . واحد من الاكتشافات الحديثة للفوسفور يربطها أيضاً بصحة القلب ، وهذا يعني أنه مع الحصول على الكمية الصحيحة من الفسفور يمكنك حماية نفسك بشكل أفضل من مجموعة من الأمراض القلبية الوعائية .

يعزز العملية الهضمية :
يلعب الفوسفور دوراً هاماً في تسهيل عملية الهضم الفعالة في جسم الإنسان . يفعل ذلك عن طريق تحفيز هضم ريبوفلافين ونياسين بطريقة فعالة ، وهذان النوعان من فيتامين (ب) مسؤولان عن كل شيء من توصيل الطاقة إلى نظم الاستجابة العصبية والعاطفية .

إزالة السموم :
يلعب الفوسفور دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الكليتين ، يقوم بذلك من خلال ضمان الإفراج السليم عن النفايات من الكلى من خلال عملية التبول والإفراز . من خلال زيادة كمية التبول يكون الجسم قادرًا على تحقيق التوازن بين مستويات حمض اليوريك ، والأملاح الزائدة ، والماء ، وحتى الدهون ، لأن البول عادة ما يُكَوِّن حوالي 4 ٪ من الدهون . يشجع الفوسفور التوازن الصحي لجميع السوائل والمواد التي يتم التخلص منها من الجسم ، مما يساعد الجسم كله على البقاء سليمًا وخالٍ من السموم .

يقلل من الضعف والإجهاد :
الفوسفور لديه القدرة على إزالة المشاكل الصحية الثانوية مثل : ضعف العضلات ، والتعب والأمراض . المستويات الطبيعية للفوسفور في الجسم تضمن الحفاظ على لياقتك ونشاطك . يمكنه أيضًا علاج الضعف الجنسي باستخدام مكملات غذائية تحتوي على نسبة من الفوسفور ، لذلك يمكن تعزيز مشكلات مثل : فقدان الرغبة الجنسية ، البرود الجنسي ، العجز الجنسي ، حركة الحيوانات المنوية عن طريق توفير إمدادات كافية من الفوسفور في نظامك الغذائي .

يدعم التنمية المعرفية :
بما أن الفوسفورعنصر أساسي موجود حول خلايا الدماغ وكذلك في داخلها ، فهو مسؤول عن وظائف مهمة . تضمن المستويات المناسبة من الفوسفور وظيفة الدماغ السليم والنمو المعرفي وتنميته . ربطت الدراسات بين نقص الفوسفور وزيادة خطر حدوث خلل معرفي ، والظهور المبكر للحالات العصبية مثل داء ألزهايمر والخرف .

يحفز التمثيل الغذائي للبروتين :
الفوسفور هو واحد من أهم العناصر في تكوين البروتينات ، والتي تساعد أكثر في عملية التكاثر . كما أنه يسهل الاستخدام الأقصى للبروتينات في جسم الإنسان لضمان النمو السليم للخلايا ، إلى جانب إصلاحها عند الضرورة . وبنفس الطريقة ، يساعد الفوسفور أجسامنا أيضًا على استخدام الكربوهيدرات والدهون . إن عملية التمثيل الغذائي للبروتينات هي ما يحافظ على نمو جسمنا والحفاظ عليه . إنه أحد الأجزاء الأساسية لعملية التمثيل الغذائي البشري ، لذا فإن التأثير التحفيزي للفوسفور أمر حيوي لصحتنا العامة .

يعزز إصلاح الخلايا :
الفوسفور هو عنصر مهم جدًا في بنية الحمض النووي الموجود في نواة غالبية الخلايا في الجسم . وبالتالي فإن المعادن مهمة للغاية أثناء الحمل . ويساهم الفوسفور أيضًا في عملية إصلاح وصيانة خلايا الجسم المختلفة التي تعاني من التلف يوميًا . وهو يضمن أن خلايا الجسم قد تم تطويرها بشكل صحيح وأنها تظل نشطة من أجل الصحة العامة . تأتي هذه المساهمة بشكل رئيسي في شكل مساعدة على إنتاج البروتين وتحفيز الهرمونات الصحيحة للتفاعل وفقًا لذلك لتحفيز النشاط التمثيل الغذائي .

يضمن التوازن الهرموني :
يمكن اعتبار الفوائد الصحية للفوسفور ضرورية لتنظيم توازن الهرمونات في جسم الإنسان . ويضمن أن الهرمونات خاصةً تلك المطلوبة للصحة الإنجابية في حالة جيدة ، وهذا التوازن دائماً متاح إذا كنت كمية الفسفور مناسبة ومتوازنة . يقوم الفوسفور بذلك عن طريق التفاعل المباشر مع الغدد الصماء في الجسم ويساعد على تنظيم وإفراز الهرمونات . تلعب المئات من الهرمونات في أجسامنا أدوارًا بالغة الأهمية في جميع مشكلاتنا الصحية ، ويعد الفوسفور جزءًا لاغنى عنه في نظام التحكم .

يحسن عملية التمثيل الغذائي :
يساعد الفوسفور في عملية استخراج الطاقة عن طريق تحفيز عملية التمثيل الغذائي للعناصر المغذية المختلفة . وعلاوةً على ذلك فهو يساعد في تدفق الطاقة واستخدامها بكفاءة من قبل أنظمة أجهزة مختلفة ، والبعض منها يرجع إلى قدرتها على امتصاص الفيتامينات بكفاءة .

يسهل امتصاص المغذيات :
يعمل الفوسفور كعامل مساعد في عدد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم . أيضاً فإنه يسهل الاستخدام السليم لمختلف المواد الغذائية التي تدخل الجسم ، بشكل عام ، تأكد من إدخال الفسفور دائمًا في نظامك الغذائي .

  • Amazing Benefits Of Phosphorus
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!