القيمة الغذائية والفوائد الصحية لحليب الشوفان

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a9de3e57541eae283e366fbe-text/javascript”] [wpcc-script type=”a9de3e57541eae283e366fbe-text/javascript”]

يعد حليب الشوفان هو المشروب الشتوي الأوسع والأكثر إنتشاراً في بعض البلدان حول العالم، كما أن لديه العديد من المميزات والفوائد الغذائية التي تدعو لإضافته للبرنامج الغذائي للكثيرين.

ماهو حليب الشوفان
حليب الشوفان هو نوع خاص من أنواع الحليب، ويتم تحضيره عن طريق نقع الشوفان الخام في الماء لمدة معينة، وينتج عن ذلك مزيج كثيف وثقيل من اللبن غني بنكهة الشوفان وقيمته الغذائية العالية.

وبدئاً من اسكندنافيا وحتى بعض المناطق في آسيا فإن الكثيرين يتعاملون مع حليب الشوفان على أنه بديل مثالي وهائل للحليب الطبيعي، وبخاصة لهؤلاء الذين يعانون من حساسية اللاكتوز المعروفة.

وعلى الرغم من أنه لا يوفر نفس القيمة الغذائية التي يمنحها الحليب الطبيعي بنوعيه؛ إلا أن لديه بعض المميزات الغذائية المختلفة والتي تجعل منه إختيار مناسب للبعض.

القيمة الغذائية لحليب الشوفان
يحتوي حليب الشوفان على قيمة غذائية عالية وقد تبدو مفاجئة لأول وهلة، حيث يحتوي على نسبة من الألياف، والكالسيوم، و فيتامين أ، والحديد.

وفي الحقيقة فإن حليب الشوفان يحتوي على كمية مضاعفة من فيتامين أ مقارنة بتلك الكمية الموجودة في الحليب الطبيعي.

كما يحتوي تقريباً على 10% من نسبة الحديد التي يحتاجها الجسم يومياً، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، كما أنه خالي من الكوليسترول.

ويحتوي الكوب الواحد من حليب الشوفان على جرام من البروتين 130 سعر حراري، كل هذه المميزات دفعت البعض للإعتقاد بأنه إختيار صحي عن الحليب الطبيعي.

فوائد حليب الشوفان
بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لحليب الشوفان فإن له آثار إيجابية هائلة على الصحة بوجه عام، ومن بين هذه الفوائد الصحية أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب، كما يدعم الجهاز المناعي، ويساعد في تقوية العظام، ويعزز النظر، وهذا عرض لهذه الفوائد.

1- حماية صحة القلب والأوعية الدموية: يمكن أن يكون حليب الشوفان بديل أو إختيار مناسب لهؤلاء الذين يعانون من مشكلات صحية في القلب، حيث يحتوي على معدلات منخفضة من الدهون عن تلك الموجودة في أنواع الحليب الطبيعي.

كما أنه خالي من الكوليسترول، مما يقلل من خطورة الإصابة بتصلب الشرايين، و الأزمات القلبية، والسكتة القلبية وإصابة الشريان التاجي.

2- تعزيز النظر: يحتوي حليب الشوفان على معدلات جيدة من فيتامين أ، والذي يعمل كمضاد للتأكسد في مواقف معينة، وتحديداً فإن فيتامين أ يساعد على تقليل إحتمالية ضمور مركز الابصار والإجهاد التأكسدي الذي يصيب شبكية العين.

3-يعمل على تقوية العظام: يحتوي حليب الشوفان على تركيز عالي من الكالسيوم، وكذلك على كمية عالية من الحديد وبعض المعادن الأخرى.

هذا الكالسيوم يساعد في الحفاظ على كثافة العظام مع تقدم العمر، والتأكيد على قوة وصحة العظام على المدى البعيد.

3-تعزيز جهاز المناعة: إن النسبة العالية من الألياف القابلة للذوبان والموجودة بكثرة في الشوفان تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، كما تساعد في تنظيم عملية الهضم.

وترتبط عملية الهضم والجهاز المناعي بصلة وثيقة حيث أن 50% من أعمال الجهاز المناعي تتم داخل القناة الهضمية.

4-علاج بعض الأمراض المزمنة: أظهرت بعض الأبحاث أن إستهلاك حليب الشوفان بإمكانه تقليل حدة بعض الأمراض المزمنة مثل الإلتهابات التي تصيب مناطق متفرقة في الجسم، والأكسدة، مما يقي من الإصابة ببعض الأمراض المستعصية مثل السرطان، وأمراض القلب، و الروماتويد.

كيف يمكن عمل حليب الشوفان في المنزل
يمكن إعداد حليب الشوفان منزلياً بإستخدام الشوفان الكامل أو الشوفان المجروش وفقاً للخطوات التالية:

1-يتم نقع كوب من الشوفان في كوبين من الماء لمدة من 4-6 ساعات.
2-بعد ذلك يتم مزج الشوفان مع الماء بإستخدام الخلاط الكهربائي أو البليندر حتى يحصل على درجة من الكثافة.
3-عقب ذلك يتم تصفية الخليط جيداً بإستخدام قطعة من القماش النظيف أو مصفاة محكمة لحجز الشوفان والحصول على حليب الشوفان المصفى.
4-يتم تعبئة الحليب في زجاجة محكمة الغلق ويحفظ في الثلاجة لمدة تترواح بين يومين إلى ثلاثة أيام.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!