المفهوم الشامل للعملية التدريبية

تتكوَّن العملية التدريبية من سلسلةٍ من الخطوات التي يجب اتِّباعها بشكل منهجي للحصول على برنامج تدريب فعَّال، والتدريب هو نشاط منهجي يُجرَى لتطوير المهارات والمواقف وسلوك الموظف لأداء وظيفة معيَّنة. إليكم خطوات عملية التدريب.

خطوات عملية التدريب:

1. تقييم الاحتياجات:

الخطوة الأولى في عملية التدريب هي تقييم الحاجة إلى تدريب الموظفين، ويمكِن تحديدها من خلال تشخيص التحديات الحالية والمستقبلية، ومن خلال تحديد الفجوة بين الأداء الفعلي للموظف والأداء المطلوب.

يمكِن دراسة تقييم الاحتياجات من منظورين: فردي وجماعي، حيث يُصمَّم التدريب الفردي لتعزيز كفاءة الفرد عندما لا يؤدي عمله بشكل جيد، أمَّا التدريب الجماعي يهدف إلى غرس التغييرات الجديدة في الموظفين بسبب تغيير في استراتيجية الشركة.

2. تحديد الهدف من التدريب:

بمجرد تحديد الاحتياجات، حدِّد الأهداف التي سيُجرى التدريب لتحقيقها؛ حيث يمكِن أن تستند الأهداف إلى الثغرات التي لوحِظَت في برامج التدريب التي أُجرِيَت في وقت سابق ومجموعة المهارات التي طورها الموظفون.

شاهد بالفيديو: أهداف التدريب

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”200″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/ksM6GdEIuw8?rel=0&hd=0″]

3. تصميم برنامج التدريب:

الخطوة التالية هي تصميم برنامج تدريبي يتوافق مع الأهداف المحددة؛ حيث يشمل كل برنامج تدريبي موضوعات معيَّنة مثل: مَن هم المتدربون؟ ومَن هم المدربون؟ وما هي الأساليب التي يجب استخدامها للتدريب؟ وكيف سيكون مستوى التدريب؟ بالإضافة إلى تصميم خطة العمل الشاملة التي تتضمن محتوى التدريب، والمواد، ونظريات التعلم، والتصميم، والتعليم، ومتطلبات التدريب الأخرى.

4. تطبيق برنامج التدريب:

بعد الانتهاء من تصميم البرنامج التدريبي، الخطوة التالية هي وضعه موضع التنفيذ، فالقرار الأول الذي يجب اتخاذه هو مكان إجراء التدريب، إمَّا داخل المؤسسة أو خارجها.

بمجرَّد أن يُحدَّد مكان إجراء التدريب، عليك تحديد وقت التدريب مع المدرب الذي سيدير ​​الجلسة، علاوة على ذلك، ينبغي مراقبة المتدربين بشكل مستمر طوال فترة التدريب لمعرفة ما إذا كان فعَّالاً وقادراً على جذب اهتمام الموظفين.

5. تقييم برنامج التدريب:

بعد الانتهاء من التدريب، يُطلَب من الموظفين تقديم تغذيتهم الراجعة حول جلسة التدريب، وما إذا كانوا يشعرون بالفائدة أم لا؛ فمن خلالها، يمكِن للمؤسسة تحديد نقاط الضعف إن وُجِدَت، ليتم تصحيحها في الجلسة التالية، وتقييم برنامج التدريب أمر لا بُدَّ منه، لأنَّ الشركات تستثمر مبالغ ضخمة في هذه الجلسات، ويجب أن تعرف فاعليتها من حيث المال.

وهكذا تتبع كل شركة سلسلةً من الخطوات لتصميم برنامج تدريب فعَّال يخدم الهدف الذي صُمِّم من أجله.

 

المصدر

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!