الوقت المناسب للتحدث في تغيرات البلوغ للبنات والأولاد

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”14ea1d2ebd47fec4a6c4f075-text/javascript”] [wpcc-script type=”14ea1d2ebd47fec4a6c4f075-text/javascript”]

البلوغ مرحلة عمرية بين الطفولة والشباب ، وهي أكثر المراحل العمرية المعقدة بالنسبة للطفل والوالدىن ، فالطفل فجأة يجد هناك تغيرات تحدث في جسمه ولا يعلم سبب حدوثها ، وقد أصبح هناك مصادر عدة يتمكن من خلالها الطفل معرفة سبب التغيرات التي تطرأ عليه مثل التلفاز أو الإنترنت أو مصادر خارجية غير موثوقة .

 لكن كل هذه المصادر قد لا تعطي المعلومة بشكل صحيح يفيد الطفل في بداية مرحلة البلوغ ، لذا وجب على الأهل الاهتمام بأطفالهم وتوعيتهم لتلك المرحلة قبل الوصول إليها ، والتحدث معهم عن التغيرات التي سوف تحدث لهم ، وينصح ببدء التحدث معهم في هذا الأمر منذ سن الثامنة ، قد يظن البعض أنه سن صغير جدا لكن بعض الأطفال تبدأ لدىهم تغيرات البلوغ منذ هذا العمر .

الوقت المناسب للتحدث في تغيرات البلوغ للبنات والأولاد

البنات

يجب توعية البنات عن علامات البلوغ والدورة الشهرية خصوصا ، لأن نزول الدورة الشهرية على الفتيات دون معرفة المعلومات الكافية عنها قد يصيبهم بالصدمة والخوف من هذا الأمر ، وهناك فتيات تأتيهم الدورة الشهرية من عمر 12 إلى 13 عام ، وبعضهم قد تأتي في عمر التاسعة ، والبعض تتأخر إلى أن يصلن لسن 16 عام .

الأولاد

غالبا سن البلوغ للأولاد يختلف عن سن البلوغ لدى الفتيات ، لكن في كل الأحوال يجب التحدث للطفل عن التغيرات التي ستطرأ عليه ، قد يبدأ سن البلوغ لدى الأولاد في سن 10 سنوات .

كيفية التحدث مع الأطفال بشأن البلوغ

يجب التحدث مع الطفل وتوضيح الأمر له ببساطة وتهوين الأمر عليه إن شعر بالخوف ، فتلك الفترة تحدث بها الكثير من التغيرات الجسمانية والشكلية ، لذا يجب تهيئتهم نفسيا لهذا الأمر ، وتبدأ مرحلة البلوغ لدى البنات بظهور الصدر ويبدأ البلوغ لدى الولد بخشونة الصوت و ظهور شعر الشارب .

معلومات ضرورية يجب للطفل معرفتها

يجب تعريفهم هذه التغيرات الجسمانية التي تبدأ مع مرحلة البلوغ :

البنت يتغير شكل جسدها في مناطق معينة مثل الخصر والصدر والأقدام

ظهور شعر تحت الإبط والعانة

ظهور حب الشباب وكثرة العرق

زيادة نمو المناطق التناسلية لدى الذكور

ظهور شعر الشارب واللحية و العضلات لدى الذكور

الانتصاب الصباحي للأولاد

نزول الدورة الشهرية لدى الفتيات

أسئلة شائعة لدى الأطفال عن هذه المرحلة

 سبب كبر الثدي لدى البنات

يجب أن نوضح لبناتنا أن الثدي علامة من علامات الأنوثة وأنه شيء لا خجل منه .

نمو الثدي لدى الأولاد

يجب أن نوضح للأولاد أن الثدي قد يكبر بسبب هرمون البلوغ ولكنه يعود لشكله الطبيعي في فترة أقصاها عامين .

سبب تأخر نزول الدورة الشهرية

الدورة الشهرية تأتي للفتيات في أعمار مختلفة قد تصل إلى 16 عام لذا لا يجب القلق .

نصائح أخرى

كن قريب من طفلك حتى لا يخشى الحديث معك في تلك الأمور ويلجأ لأخذ معلوماته من مصادر خاطئة ، نمي الثقة بينك وبين أولادك وكن واثقا من نفسك عند حديثك معهم .

  • Talking to Your Child About Puberty
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!