هل حمو النيل معدي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ccb4f3b192c64fbd5786d809-text/javascript”] [wpcc-script type=”ccb4f3b192c64fbd5786d809-text/javascript”]

يعاني كثيرين في فصل  الصيف من ظهور حمو النيل، والذي غالبا يظهر في صورة طفح جلدي أحمر اللون، على هيئة حبوب صغيرة، لا ترتبط فيه الإصابة بالنوع، أو المرحلة العمرية حيث يصيب  الكبار والصغار في أي سن، وهو من أكثر وأشهر الأمراض الجلدية، ويرتبط حمو النيل بدرجة حرارة الجو بمعنى إن ارتفاع حرارة الجو يؤدي إلى تعرق الجسم نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، ويظهر الحمو النيل على الرقبة والصدر والظهر ثم يبدأ في الظهور على الذراعين، ويجب في حالة ظهور حمو النيل السرعة في علاجه حتى لا يتحول إلى دمامل وبثور صغيرة تتكون نتيجة حك الأظافر في الجسم والتهاب الجلد، وأحيانا يتسبب ذلك في ترك علامات على الجسم بعد الشفاء.

أسباب الإصابة بحمو النيل

1 – ارتفاع درجة الحرارة الشديدة التي تؤدي إلى ارتفاع الرطوبة ما يسبب التعرق والحكة.

2- ارتداء ملابس ضيقة وغير فضفاضة تساعد على زيادة التعرق.

3- يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى الإصابة بحمو النيل، ويسهم في زيادة التعرق  عدم ارتداء ملابس قطنية.

4- يجب علاج حمو النيل بسرعة شديدة وخاصة عند الأطفال حتى لا يتحول إلى دمامل.

علاج حمو النيل للكبار  

1 – يؤدي استخدام بودرة التلك أو المراهم أو حتى الكريمات في علاج حمو النيل و لتخفيف الحكة أو لترطيب الجلد بضرر كبير لا يشعر به المصاب، حيث أن هذه المستحضرات الطبية يمكن أن تعمل على انسداد الغدد الملتهبة بالجلد مما يقلل من فرص الشفاء السريع.

2- الحفاظ على تهوية المنزل وعدم استخدام الأغطية أثناء النوم، و ارتداء الملابس القطنية الخفيفة، والسماح للشمس والهواء بدخول المنزل.

3- استخدام الماء البارد في الحمام لقدرته على إزالة العرق وبقايا الأوساخ والأتربة، و استخدام أنواع الصابون الطبي الذي يحتوي على الجلسرين، وتجنب استعمال الليفة الخشنة.

4- تجنب حك الجلد وعدم استخدام الليفة الخشنة في تنظيف الجسم عند الاستحمام، حيث أن المواد الخشنة تساعد على انفجار حبيبات حمو النيل، ولكن تظهر حبيبات جديدة.

5- يستخدم محلول كلامين في علاج حمو النيل للكبار والمكون من الزنك، والجلسرين، والكلامين .

6- يستخدم مرهم  يحتوي على الكورتيزون، حيث يتم دهن مكان الإصابة بهذا المرهم بمعدل مرة أو مرتين يوميا وحسب تعليمات الطبيب.

7- يستخدم الصابون الطبي وبعض أنواع من المطهرات في القضاء على تلك البؤر بؤر صديدية وسط حبيبات حمو النيل، وينصح باستخدام الصابون الطبي حتى لا يتكاثر نمو البكتيريا.

8- ويمكن أيضا استعمال شراب يحتوي على مضاد للهستامين، للتخفيف من حساسية الجلد، وعند الشعور بالحكة.

هل حمو النيل معدي

1 – يعتبر حمو النيل من الأمراض المرتبطة  بارتفاع درجة حرارة الجو، حيث أنه كلما زادت درجة حرارة الجو، زادت نسب الإصابة بحمو النيل.

2- وإذا ما تم إهمال علاج حمو النيل يمكن للبثور الصغيرة جدا أن تكون تنتشر الدمامل والبقع في وسط مكان الإصابة، حيث تكون دمامل تضاعف من طريقة العلاج.

3- واستنادا إلى ما سبق فقد يؤدي الإهمال في علاج حمو النيل إلى الإصابة بالدمامل، التي يمكنها وحدها أن تكون  معدية عن طريق احتوائها على مادة القيح الذي تكونه .

4- ولتجنب هذه المرحلة من تطور حمو النيل يجب الاهتمام بنظافة الجسم، واستخدام  مواد لينة وطرية لا تسبب جروحا أو التهابا للمنطقة المصابة بحمو النيل.

علاج حمو النيل                    

لا تتطلب معظم حالات الإصابة بحمو النيل  أي علاجات كونها  تهدأ مع مرور الوقت، بينما هذا لا ينطبق على الحالات الشديدة حيث تحتاج إلى علاج مناسب، مثل استخدام مضادات الجراثيم.

يشمل أيضا علاج حمو النيل باستخدام دهانات وكريمات موضعية مع خصائص مضادة للحكة، مثل الكالامين، المنثول والكافور.

 تجنب التعرق لمنع حدوث الإصابة بحمو النيل من خلال  الحفاظ على الجسم بارد، وخصوصا خلال المناخ الحار الرطب،  وعند أثناء القيام بأي أنشطة البدنية والتمارين الشاقة التي تحفز على التعرق.

  •  Miliaria
  • Heat rash
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!