انتحار المدير الكوري للشركة المُنفّذة لمشروع ميناء الفاو في البصرة… ونائبة عراقية تشير لشبهات جنائية

بغداد ـ «القدس العربي»: علقت النائبة عن ائتلاف «دولة القانون» عالية نصيف، أمس الجمعة، على حادثة انتحار مدير شركة «دايو» الكورية في ميناء الفاو الكبير في البصرة،

Share your love

انتحار المدير الكوري للشركة المُنفّذة لمشروع ميناء الفاو في البصرة… ونائبة عراقية تشير لشبهات جنائية

[wpcc-script type=”eb3eaea7b799b62cd91abad9-text/javascript”]

بغداد ـ «القدس العربي»: علقت النائبة عن ائتلاف «دولة القانون» عالية نصيف، أمس الجمعة، على حادثة انتحار مدير شركة «دايو» الكورية في ميناء الفاو الكبير في البصرة، فيما لم تستبعد أن تكون هناك شبهة جنائية.
وقالت في تصريح لمواقع إخبارية محلّية «لا أستبعد هناك شبهة جنائية وليست انتحاراً في هذا الموضوع، وإلا ما حاجة شخص كوري للانتحار في بغداد وهو يعمل في أكبر ميناء ممكن أن يدر عليه مصالح كبيرة جدا».
وأضافت، أن «هناك الكثير من دول المنطقة لا تريد لميناء الفاو أن ينهض، واعتقد أن هناك عمدية وشبهة جنائية في الحادثة، خاصة أن ميناء الفاو قد يؤدي إلى الإضرار في الموانئ في المنطقة كالفجيرة وميناء مبارك الكويتي».
وأشارت إلى أن «الحادثة تعتبر إنذاراً للشعب العراقي أن دول المنطقة لا تريد للعراق أن ينهض بميناء الفاو» مشيرة إلى «ضرورة أن يتم إنشاء الميناء بالسواعد العراقية».
لكن مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، أكد انتحار مدير شركة «دايو» الكورية المكلفة ببناء ميناء الفاو كبير.
وذكر مدير المكتب مهدي التميمي في بيان صحافي أمس، أن «مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة تحقق من المعلومات التي أشارت إلى انتحار مدير شركة دايو الكورية المكلفة ببناء ميناء الفاو الكبير المدعو بارك تجول هوبا».
وبيّن أن «هوبا شنق نفسه بسلك، وقد اكتشف ذلك عامل خدمة الشركة» لافتاً إلى أن «مكتب حقوق الإنسان تواصل مع قائممقام الفاو وليد الشريفي الذي أكد الموضوع».
وعبر عن «أسفه لوفاة مدير الشركة الخاصة بمشروع بناء ميناء الفاو الكبير» مشيراً إلى أن «مكتب حقوق الإنسان يتابع التحقيقات الخاصة بالحادث مع مديرية شرطة محافظة البصرة وقائم مقامية قضاء الفاو».
كما أعلن وليد الشريفي، قائممقام قضاء الفاو جنوب البصرة، انتحار مدير الشركة الكورية العاملة في ميناء الفاو الكبير عبر شنق نفسه.
وقال لموقع «المربد» البصري، إنه «لا يعلم الأسباب التي دعت مدير الشركة الكورية للانتحار فيما فتحت الأجهزة المختصة تحقيقاً في ملابسات الحادث، سيما وأن المنتحر أجنبي الجنسية».
وتم الاعلان، الثلاثاء الماضي، الانتهاء من التفاوض مع الشركة الكورية بالاتفاق على المضي بمشروع ميناء الفاو الكبير والتحول إلى تهيئة العقود للتعاقد.
وذكرت الشركة العامة للموانئ في بيان، أن «بحضور وزير النقل ومدير عام الشركة العامة لموانئ العراق ومدير مشروع ميناء الفاو والمدير التنفيذي لشركة دايو ومدراء المشاريع الخمسة من الجانب الكوري، تم الاعلان عن الانتهاء من التفاوض بالاتفاق على المضي بالمشروع والتحول الى تهيئة العقود للتعاقد».
وفيما مضى، تم التعاقد مع شركة دايو الكورية، منتصف العام الماضي لإنشاء المشاريع الستة الخاصة بالبنى التحتية الاساسية الخاصة بمشروع الفاو الكبير.
وتشمل المشاريع السداد الصخرية والطرق ما بين ميناءي الفاو وأم قصر، إضافة إلى ربط الميناء بخط سريع تحت خور الزبير ليكون رابطا بالطريق العام.
وتقدر كلفة إنشاء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير تبلغ حوالي 4 ترليونات دينار (أكثر من 3 مليارات و300 مليون دولار).
ويقع ميناء الفاو الكبير في منطقة رأس البيشة في شبه جزيرة الفاو في محافظة البصرة جنوبي العراق، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليار يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه حسب التصاميم التي وضعتها شركة استشارية إيطالية بـ99 مليون طن سنويا، ليكون واحدا من أكبر الموانئ المطلة على الخليج العربي والعاشر على مستوى العالم، وتم وضع حجر الأساس لهذا المشروع يوم 5 أبريل/نيسان 2010.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!