اين ولد عيسى عليه السلام

اين ولد عيسى عليه السلام ، كيف ولد نبي الله عيسى عليه السلام ، من هم قوم نبي الله عيسى ، من معجزات النبي عيسى عليه السلام ، هل سيدنا عيسى لا قوم له؟

mosoah

اين ولد عيسى عليه السلاماين ولد عيسى عليه السلام

اين ولد عيسى عليه السلام حيث يعتبر واحد من أنبياء الله الذين لاقوا عذابًا من قومهم برغم أنه صاحب رسالة حق وأعطاه الله من فضله العديد من المعجزات التي جعلته مميزًا وس قومه ألا أن لم يؤمن إلا قليل في ذلك الوقت، لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل المعلومات التي ترغبون معرفتها عن نبي الله الكريم.

اين ولد عيسى عليه السلام

بينما ولد نبي الله عيسى من رحم أمه تحت النخل دون أب كانت أمه تحاول أن تتهرب من أهلها الذين كانوا في:

  • بيت لحم وهي المنطقة التي ولد فيها سيدنا عيسى والتي تقع في الضفة الغربية لدولة فلسطين العربية والتي تقع بجانب القدس.
  • وبينما شهدت هذه المدينة قديمًا رفض رسالة المسيحية في بدايتها إلا أنها الآن مكتظة بالكنائس ودور العبادة المسيحية التي تملأ كل الأركان ومن أهم تلك الكنائس هي كنيسة المهد التي بناها تاريخيًا قسطنطين الأكبر وهي الموقع الحقيقي الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام.
  • إذا أردنا أن نتعرف على المدينة بصورة أقرب سنجد أن من بناها هم العرب الكنعانيين وذلك في عام 2000 قبل الميلاد تقريبًا، ولما بانوها بصورة عظيمة جعل ذلك منها مطمع للكثير من الغزاة مثلها مثل الكثير من المدن حيث مر عليها الفتح من أهل بابل، والأشوريين، والإمبراطورية الفارسية، الإمبراطورية الرومانية، والبيزنطيين، والإغريق.
  • لكن على مر التاريخ سنجد أنه تم فتحها من قبل المسلمين عام 637ميلادي لكن بعد 400 سنة من اعتبارها مدينة إسلامية تم احتلالها من قبل الصلبيين الذين حولوها إلى حصن للمسيحية في الشرق الأوسط.
  • ونجد أيضًا أن سيدنا عيسى لم يكن نبي الله الأول الذي يسكن تلك المنطقة بل سكنها من قبله النبي يعقوب أثناء رحلاته وفي بيت لحم أيضًا ولد سيدنا داوود.

كيف ولد نبي الله عيسى عليه السلام

لميلاد نبي الله عيسى معجزة لم يتشارك معه فيها أيًا من البشر حيث تبدأ القصة من:

  • البشارة التي أرسلها الله سبحانه وتعالى إلى مريم العذراء عندما دخل عليها رجلًا فزعت منه وهي في محرابها تتعبد.
  • طالبت مريم منه أن يخرج وأن يتقي الله في ما أتى من أجله وأنها تعبد الله في حياتها ولا تريد شيء أخر.
  • لكن أخبرها الرجل أنه وحي من عند الله يأتي ليبشرها بقدوم غلام وهو عيسى بن مريم يحمل رسالة من رسائل الله على عباده فسألت مريم كيف أن يكون لها ولد وهي لم تتزوج ولم يسمها أي بشر، فأجابها الوحي أنها هبة من عند الله الذي يقول للأمر كن فيكون فهو من خلق أدم من تراب والآن قادر على أن يخلق عيسى دون أب.
  • أدركت مريم المباركة التي أنزلها على رب العالمين لتغادر محرابها وتنتقل إلى شرق المسجد الأقصى ليرسل عليها جبريل عليه السلام لينفخ في جيبها وتكون مريم حاملًا.
  • ولدت مريم تحت النخلة التي أمرها الله أن تهزها لو تموت بدلًُا من أن تذهب إلى وقمها بفتى دون زوج لكن أمرها الله أن تذهب إلى قومها مع طفلها وأن لا تتحدث معهم.
  • وبالفعل اتجهت مريم ومعها الغلام وذهبت إلى القوم ليقولوا لها من هذا وكيف جئت به لكنها لم تجيب ونظرت لطفلها الصغير لتحدث ثاني معجزاته حيث تحدث وقد كان في المهد صبيًا وقال لهم أنا عبد الله عيسى بن مريم أحمل لكم رسالة من المولى عز وجل وقد جعلني ربي مباركًا يوم خلقت ويوم أبعث حيا.

من هم قوم نبي الله عيسى

يعتبر الأنساب واحد من أهم الأمور التي تعمق في دراستها العرب ليتعرفوا على أصولهم الأولى لهذا فإن نبي الله عيسى يتبع:

  • بني إسرائيل وهم القوم الذي أنزل الله عليهم سيدنا موسى بالتوراة ليدخلوا في اليهودية وقد أطلق عليهم اسم اليهود لأنهم قالوا لنبي الله موسى هدنا إليك ومعناها رجعنا بعد إغفالنا عن الحق.
  • لكن تسمية هؤلاء القوم باليهود هو إسرائيل وكان عيسى بن مريم منهم لا شك في ذلك.
  • وهنا يأتي السؤال هل كان عيسى يهوديًا؟ وفي الأصل جميع أنبياء الله مسلمين أي أمنوا بالإسلام ودينهم هو الإسلام الذي لم يتنزل على الأرض دفعة واحدة بل مهد الله سبحانه وتعالى دينه الواحد على حسب ما كان يتناسب مع المجتمعان البشرية في كل فترة حتى أتى نبي الله محمد ليتم رسالة الإسلام دين كامل لجميع المسلمين.
  • ونجد أن في حياة سيدنا عيسى كان حافظًا للتوراة يعلمه للناس ويدرسه ويدرس ما به من أفكار لأنه بداية دين الله عز وجل التي كان الجزء الثاني منها هي المسيحية التي أنزلت عليه فاتبعه النصارى وقد أطلق عليهم هذا الاسم لأنهم القوم الذين نصروا رسالته واتبعوه.
  • وقد أطلق القرآن الكريم على اتباع نبي الله عيسى والمؤمنين برسالته بالحواريين وهم الذين دعوا الله بإسلامهم به وتوحيده على أن لا يتبعوا المفسدين.
  • والمعروف أيضًا تاريخيًا أن عيسى كان يتحدث باللغة العبرية تمامًا كقوم بني إسرائيل لأنه تابع لهم بل وكان يصلي في قبلتهم ويتبع عادتهم وهو أكبر دليل أنه من قوم بني إسرائيل.

من معجزات النبي عيسى عليه السلام

كان لجميع الأنبياء والرسل معجزات ميزهم بهم الله عن باقي البشر، وكان لكل رسول معجزة لا تتشبه مع باقي الأنبياء لذلك كان من معجزات نبي الله عيسى:

  • كانت ولادة سيدنا عيسى هي أول المعجزات الخاصة به لأنه ولد بدون أب بل ولد من صلب رحم والدته مريم العذراء لذلك قد يسمى النبي الكريم بأنه النبي الذي لا قوم له وبرغم أن الناس لم تنصره فور إرساله ألا أن تابعيه والمؤمنين برسالته وجدوا على الأرض من بعد رحيله.
  • أما ثاني المعجزات الخاصة بسيدنا عيسى هو حديث في المهد ففي نفس يوم ولادته وعندما أخذته أمه إلى قومها تحدث معهم وقال لهم أنا عيسى بن مريم وهو ما جعلهم في صدمة شديدة لما وجدوه ولم يحدث من قبل.
  • كانت من معجزات نبي الله عيسى أنه كان يشكل الطين على هيئة الطير فكان ينفخ فيها فتهب فيها الروح بإذن الله.
  • كان في يده الشفاء فكان يشفي الأخرس ومن أصيب بمرض البهاء وهي أمراض كانت ليس لها أي علاج في هذا الوقت بل وحتى وقتنا الحالي وكله بإذن الله.
  • استطاع نبي الله عيسى أن يحيي الموتى بإذنه وكان يعرف ما في بيوت الناس من طعام.
  • يمتلك عيسى مكانة خاصة في الجنة من بين باقي عباد الله لذلك تعتبر أيضًا واحدة من أهم معجزاته هو أن الله سبحانه وتعالى أنجاه من عذاب قومه فلم يصلب ولم يموت بل رفعه الله عنده إلى الجنة يحيا فيها حتى موعد نزوله إلى الأرض من جديد في أخر الزمان ليحكم فيها أي أنه ما زال حيًا يرزق عند المولى عز وجل.

وبهذا نكون قد أطلعنا على إجابة سؤال اين ولد عيسى عليه السلام كما يقدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل ما يخص قصص الأنبياء ومعجزاتهم بصورة بسيطة وأسلوب شيق.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!